أرز بسمتي بالثوم والكركم من أنواع الأرز الصحية التي يمكنك إعدادها، كبديل للأرز العادي، حيث يحتوي على نسبة أقل من النشويات، مما يساعد على زيادة حرق الدهون وخسارة الوزن، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيره. 

 

أرز بسمتي بالثوم والكركم طريقة عمل أرز بسمتي بالثوم والكركم

المقادير

- أرز بسمتي : 2 كوب (طويل الحبة)

- الزيت : 2 ملعقة كبيرة

- الثوم : فصّان (مفروم)

- البصل : 1 حبة (مبشور)

- الكركم : ملعقة كبيرة

- ملح : حسب الرغبة

- فلفل أسود : حسب الرغبة

- الزعفران : رشّة

- الماء : 4 اكواب (أو مرق دجاج)

 

طريقة التحضير

في قدر على النار، سخني الزيت وشوحي البصل والثوم حتى يذبلان.

أضيفي الأرز وقلبي جيداً لمدة دقيقة واحدة.

أضيفي الكركم والزعفران، وتبلي بالملح والفلفل بحسب الرغبة وقلبي.

صُبي المرق أو الماء الساخن بمقدار يغطي مستوى الأرز بحوالي 2 سنتيمتر.

خففي حرارة النار على الأرز لمدة 20 دقيقة أو حتى التأكد من النضوج.

اسكبي الأرز بطبق للتقديم، وقدميه ساخناً.

 

فوائد تناول الأرز البسمتي

تقليل خطر الإصابة بالسكري

تحتوي أغلب أنواع الأرز وخاصة الأرز الأبيض على مؤشر مرتفع من نسبة السكر، وهذا عكس الأرز البسمتي الذي يملك مؤشر نسبة سكر منخفض إلى متوسط أي بين 50 - 58، لذا يمكن إدراج كمية قليلة من الأرز البسمتي في النظام الغذائي الصحي لمرضى السكر.

ويجدر التنويه أنه ربطت مراجعة بين تناول الحبوب الكاملة بانتظام مع خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

 

محتوى أعلى من الألياف

من أبرز فوائد الأرز البسمتي المحتوى العالي من الألياف الغذائية التي يساهم تناولها بكميات كبيرة في تقليل خطر الإصابة بالسكري والحد من مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك.

إذ أن الألياف الموجودة في الأرز البسمتي هي ألياف قابلة للذوبان وهذا يعني أنها تضيف كتلة للبراز وتساعد في نقلها عبر الجهاز الهضمي.

 

تعزيز صحة القلب

من أبرز فوائد الأرز البسمتي دوره في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تساعد الحبوب الكاملة على خفض مستويات الكولسترول وتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يعد عامل مهم في الإصابة بأمراض القلب. 

أظهر تحليل لـ 45 دراسة أن تناول الحبوب الكاملة تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والوفاة المبكرة.

 

 

الحفاظ على صحة الدماغ

تحتوي الحصة الواحدة من الأرز البسمتي التي يصنع منها وصفة الـ منسف على 22% من الكمية الموصى بها من فيتامين ب 1 المعروف بالثيامين، ويعد الثيامين فيتامين مهم لصحة الدماغ، يمكن أن يؤدي النقص فيه للإصابة باعتلال الدماغ الفيرنيكي .

 

تقليل خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحي

يعد النوع البني من الأرز البسمتي من الحبوب الكاملة، أي يحتوي على أجزاء النواة الثلاثة وهي البذرة والنخالة والسويداء، يرتبط تناول الحبوب الكاملة بتقليل خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

إذ ربطت دراسة أجريت على 80 شخصًا استبدلوا الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة بأن الالتزام بتناول الحبوب الكاملة خفض مستويات علامات الالتهاب.

 

 

محتوى أقل من الزرنيخ

الزرنيخ هو معدن ثقيل يضر بالصحة ويساهم في الإصابة بمرض السكري ومشكلات القلب وأنواع معينة من السرطان وآثار صحية مزمنة ضارة، يميل هذا المعدن للتراكم في الأرز أكثر من الحبوب الأخرى، لذا قد يكون هذا الأمر مقلقًا للأشخاص الذين يتناولون الأرز بانتظام.

 

يتميز الأرز البسمتي مقارنة بأنواع الأرز الأخرى أنه يحتوي على نسبة أقل من الزرنيخ، وهذا ما بينته إحدى الدراسات احتواء الأرز البسمتي من الهند وكاليفورنيا وباكستان على زرنيخ بكميات أقل من أنواع الأرز الأخرى.

 

ويجدر التنويه أن الأرز البسمتي البني يحتوي على كميات أعلى من الزرنيخ مقارنة بالأرز البسمتي الأبيض، إذ يتراكم الزرنيخ في طبقة النخالة الخارجية الصلبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أرز بسمتي تناول الحبوب الکاملة الأرز البسمتی خطر الإصابة یحتوی على أقل من

إقرأ أيضاً:

6 فوائد لإعادة استخدام المخلفات الزراعية.. ثروة صناعية ترفع العائد الاقتصادي

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء، أن إعادة تدوير النفايات هو إدخال المادة من خلال نظام يمكن أن يسمح بإعادة استخدامها مرة أخرى، وتعتبر المادة الناتجة عن هذه العملية أقل ضررًا على البيئة، واستهلاكًا للطاقة.

ولفت المركز في تقرير صادر عنه، بعنوان إعادة التدوير الصناعي، أن إعادة استخدام المخلفات الزراعية يعد ركيزة مهمة للتنمية الذاتية للمجتمع المحلي، لما له من فوائد اقتصادية وبيئية وتكنولوجية على النحو التالي:

- المنافع الاقتصادية

تمثل النفايات الزراعية هدرًا سنويا للثروات فاستخدام المخلفات الزراعية يرفع العائد الاقتصادي من الزراعة، حيث إنها تسمح للمزارع ببيع ليس فقط المنتج الأساسي، بل أيضًا المنتجات الثانوية للزراعة، كما تنخفض تكلفتها إلى مجرد تكلفة نقلها من موقع وجودها إلى موقع تصنيعها، أو استخدامها، ولذلك فهو بعيد عن تقلبات السوق الوطنية والعالمية.

- الفوائد البيئية

أثبتت العديد من الدراسات البيئية أن حرق المخلفات الزراعية يسبب مشاكل بيئية، مثل: تأكل التربة، وقلة النشاط الحيوي للتربة، وبالتالي قلة المحصول، كما أنه يضر البيئة المحلية نتيجة المخاطر الناتجة عن طرق التخلص الخاطئة مثل الحرق في الهواء.

الفوائد التكنولوجية (الفنية)

تمثل المخلفات الزراعية أساسا لثروة صناعية جديدة تبدأ من المجتمعات الريفية والصحراوية، وفرصة لبناء القدرات العلمية والتكنولوجية الذاتية في مجالات صناعية مهمة كما يعد استخدام المخلفات الزراعية البديل الأفضل لقطع ونقل ومعالجة الأخشاب على مستوى العالم، كما تم استخدام بعض المخلفات الزراعية في العديد من الأغراض الصناعية، مثل: الورق.

في مجال الطاقة

تعتبر تكنولوجيا تحويل النفايات إلى طاقة من أكثرالتقنيات الصديقة للبيئة في مجال إعادة تدوير النفايات، وقد أمكن في العديد من المدن العالمية إنشاء مصانع لاستخدام قش الأرز لإنتاج الإيثانول الاحتراق المباشر)، وتوليد الطاقة إنتاج الطاقة، وتحويلها إلى غاز (التغوين).

وفي مصر تم إنتاج غاز الوقود من قش الأرز بالتعاون مع وزارات البترول والزراعة، والهيئة العربية للتصنيع، وفي إطار التعاون المصري الصيني، استطاعت مصر الاستفادة من التجربة الصينية من خلال مركز البحوث الزراعية بولاية سيشوان.

- في مجال الصناعة

تم استخدام قش الأرز لامتصاص المنجنيز من المياه الجوفية، وتم اختيار قش الأرز لتطبيقه كمادة رائدة في عملية الامتصاص بسبب تركيبه الكيميائي المستقر وقوته الميكانيكية العالية.

 - في مجال الزراعة

يستخدم قش الأرز حاليا في إنتاج الأعلاف الحيوانية غير التقليدية، بعد معالجته لرفع قيمته الغذائية، وفي مصر، تم تنفيذ البروتوكول الموقع بين وزارتي البيئة والزراعة للاستفادة من قش الأرز بتحويله إلى أسمدة عضوية صناعية لتخصيب الأراضي الزراعية.

البناء باستخدام بالات قش الأرز

يعتبر البناء بحزم القش كأحد المخلفات الزراعية الصلبة أحد البدائل للاستفادة من قش الأرز كوسيلة مباشرة لاستخدام القش في البناء. كما يعتبر من ضمن تشجيعات الحكومة للمزارعين للقضاء على مشكلة حرق القش، وما ينتج عنها من مشاكل بيئية وصحية خطيرة.

مقالات مشابهة

  • الكميات المسوقة من القمح في درعا تجاوزت الـ 20 ألف طن
  • طريقة تحضير صينية سمك بزيت الزيتون.. مفيدة للشعر والبشرة
  • طريقة عمل بودينج الشيا بالفراولة.. مناسب للدايت
  • للدايت| حضري شوربة الشوفان بالجزر والبطاطس المسلوقة
  • الجزائر.. ضبط ملايين الحبوب المخدرة خلال 4 أشهر
  • الأرز الأبيض أم البني.. أيهما أكثر فائدة؟
  • 6 فوائد لإعادة استخدام المخلفات الزراعية.. ثروة صناعية ترفع العائد الاقتصادي
  • زبادي التوت البري.. يحمي القلب ومفيد للدايت| اعرفي طريقة تحضيره
  • طريقة عمل الكبدة الاسكندراني بالثوم اللذيذة
  • سعر طن الأرز الشعير الاثنين 3 يونيو 2024 للمُستهلك بجميع الأسواق المحلية