أخبارنا:
2024-06-07@17:41:08 GMT

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة

يقول الأطباء إن الخضار والفواكه هي العناصر المساعدة الرئيسية في تقوية جهاز المناعة.

وأشارت طبيبة التغذية الروسية ودكتورة علوم الطب سفيتلانا كانيفسكايا إلى أنه يمكنك تقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل البصل أو الثوم أو الأعشاب البحرية والهندباء والتوت الأزرق. 

وحسب الطبيبة سيكون من المفيد أيضا تناول مخلل الملفوف واللحوم.

أما بالنسبة للمشروبات فقد أوصت بشرب منقوع الأعشاب المختلفة والشاي الأخضر.

وللتوت الأزرق فوائد كبيرة على جهاز المناعة، ولعملية الهضم وله تأثيرات مضادة للالتهابات وللبكتيريا. أما التوت البري فهو غني بفيتامين C، ويحارب الالتهابات ويسرّع عملية الشفاء.

كما يجب إضافة الفاكهة إلى النظام الغذائي، مثل الليمون والبرتقال والبوميلو والجريب فروت، حيث جميعها غنية بفيتامين C وحمض الفوليك والبكتين. ويفيد الأطباء بأن ثمار الحمضيات لها تأثير مفيد على جهاز المناعة، وتهدئ الجهاز العصبي وتحسن المزاج.

عن روسيا اليوم

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: جهاز المناعة

إقرأ أيضاً:

السكك العراقية – البكاء على أطلال أقدم مؤسساتنا

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

يذكر الاستاذ الكبير (حنا بطاطو) في مؤلفاته الرصينة عن العراق ان عدد العاملين في مصلحة السكك الحديدية العراقية بلغ 10801 عام 1945، وكانت تتمتع وقتذاك باستقلالية مالية وإدارية كاملة. وتعد من ارقى المؤسسات الخدمية، وتمثل المحور الرئيس والأهم في مضمار نقل الركاب والبضائع. وأهم المسارات الحيوية في التجارة الداخلية والخارجية لما لها من ارتباطات مباشرة بجميع المنافذ البحرية والبرية. .
كان معظم العاملين في تلك المؤسسة يشكلون النخبة المنتخبة من اصحاب المواهب والخبرات المكتسبة والمتراكمة من خلال عملهم الدؤوب وممارساتهم اليومية في شتى الاختصاصات المرتبطة بهذا الشريان المتدفق بالنشاط والمزايا الطيبة. .
ثم جاءت الحرب العراقية الإيرانية وما تلاها من حروب وحصار دولي، وعوامل كثيرة اشتركت كلها في تفاقم تداعياتها السلبية، فبانت عليها علامات الضعف والوهن والانخفاض في الأداء والعطاء. ثم عصفت رياح التردي بهذا الصرح الوطني الكبير، فتحولت السكك من شركة رابحة إلى شركة خاسرة. حتى جاء اليوم الذي قرر فيه وزير النقل الأسبق (عامر عبدالجبار) الاستغناء عن أعداد هائلة من خيرة خبراء السكك والعاملين فيها، فقرر تقليص أعدادهم باجتثاث جذورهم من بيئتهم المهنية، وترحيلهم للعمل في الموانئ والنقل الخاص والنقل البري، فكان هذا الإجراء الخاطئ بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير. لأن اللجوء إلى المعالجات الترقيعية الارتجالية لا يعد من الحلول الناجعة، بل على العكس تماما، وهكذا تسببت هذه الخطوة في إفقار السكك مهنيا وإقتصاديا ووظيفياً. ثم قرر الوزير نفسه طلاء القاطرات والعربات باللون الأزرق ظناً منه بأن رداءها الأزرق سيجعلها اكثر اناقة من ذي قبل. .
بعدها هبت علينا رياح التقاعد القسري التي أجهزت على ما تبقى لدينا من خبرات ومهارات. ولابد من الإشارة أيضاً إلى الهجمات التخريبية التي تعرضت لها المحطات والخطوط على يد عصابات الدواعش. .
ومع ذلك، وعلى الرغم من كل العواصف التعطيلية والإخفاقات المتعاقبة ظل العاملون في السكك يشعرون بالولاء والانتماء لهذه القلعة الحصينة والمدرسة الرصينة التي تخرج فيها الأجداد والآباء والأحفاد. .
فإلى محطاتنا التي ظلت تصارع عزلتها، وتتطلع إلى جيل جديد. جيل يتفحص التاريخ والجغرافيا والفكر وينكثها من الجذور. ولا يغفر الأخطاء. أو ينحني أمام الصعاب. هدفه الوطن وديدنه البناء. إلى الأصقاع الصحراوية التي قطعتها أقدام أبي العارية وهو يدفع كاشفة خطوط السكك الحديدية مهرولاً في دروب مفارقة خط الزمن، ومازال رذاذ ترابها عالقاً في مخيلتي. إلى الإنسان الذي ظل صوته نقياً حتى وهو في جبروت عزلته تحت الثرى. أهدي هذه المقالة. أملاً أنني استطعت أن أبتكر لغة تليق بهذا الفراق اليقظ الذي يضاء بنور من يقين حيث تلهج الروح بالرجاء لغد أفضل. . .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعو إلى وقف إطلاق النار في جنوب لبنان
  • "الكنائس العالمي" يعقد ورش عمل للتعامل مع "نقص المناعة" بنيجيريا
  • العلماء الروس يطورون طريقة للحصول على زيت من عشبة الخنزير لمكافحة الفطريات
  • فوائد الخوخ الصحية.. أبرزها تعزيز المناعة وصحة القلب
  • 8 فوائد لتناول السمك.. تحسن صحة القلب
  • عادة غذائية تؤدي إلى إصابة الشباب بسرطان القولون.. طبيب يحذر
  • كيف تعرف اللحوم الفاسدة في عيد الأضحى؟.. 5 نصائح من «القومي للتغذية» قبل الشراء
  • السكك العراقية – البكاء على أطلال أقدم مؤسساتنا
  • نصائح مغلوطة عن «واقي الشمس» على «تيك توك»
  • شرب الحليب يسبب الحموضة وحرقة المعدة في هذه الحالة.. نصائح مهمة للوقاية