قال وزير المالية السعودي محمد عبد الله الجدعان اليوم الثلاثاء إن الصدمات الاقتصادية العالمية المتتالية دفعت السعودية لإعادة ترتيب أولوياتها حول مشاريع الإصلاح.

إقرأ المزيد السعودية تعرض فرصا استثمارية بقيمة 100 مليار دولار خلال مؤتمر مرتقب في شهر مايو

وأوضح الجدعان في كلمة ألقاها خلال منتدى قطر الاقتصادي في الدوحة اليوم، أن الأحداث المتتالية انطلاقا من جائحة كوفيد-19 ووصولا إلى الحرب في غزة اليوم دفعت بلاده إلى مراجعة خططها الطموحة للإصلاح الاقتصادي التي انطلقت منذ العام 2016.

وأشار إلى أن رؤية 2030 أُطلقت عام 2016، قبل وقت طويل من تفشي الوباء والحروب في أوكرانيا وغزة ومشاكل مثل التضخم وتعطل سلاسل التوريد.

وأضاف: "جميع تلك الصدمات الجماعية التي تواجه العالم تدعونا أيضا إلى إعادة ترتيب الأولويات والنظر إلى ما نقوم به وكيف يمكننا تحسين ما نقوم به فعليا، وتحسين خططنا".

وبين أنّ منح الإصلاحات مزيدا من الوقت يمكن أن يكون خطوة أفضل للاقتصاد السعودي، ما يسمح للقطاع الخاص بالنمو جنبا إلى جنب مع المشاريع الضخمة.

وأردف: "إذا لم تسمح لاقتصادك بمواكبة مشروعاتك، فإن ما سيحدث في الأساس هو أنك ستستورد المزيد، وبالتالي لن تسمح لاقتصادك وقطاعك الخاص باللحاق وبناء المصانع ومنشآت التصنيع ومقدمي الخدمات لدعم المشاريع التي نبنيها فعليا".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يشير فيها الجدعان إلى تغيير في نهج رؤية 2030 التي يشرف عليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ففي مؤتمر صحفي عقد في ديسمبر، قال الجدعان إن المسؤولين قرروا تأجيل الإطار الزمني لبعض المشاريع الكبرى إلى ما بعد عام 2030، رغم إشارته أيضًا إلى أنه سيتم تسريع مشاريع أخرى.

وفي اجتماع خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض الشهر الماضي، قال الجدعان إن المسؤولين "ليس لديهم غرور" ويمكنهم "تغيير المسار" و"التكيُّف" استجابة للظروف الاقتصادية.

إلا أنّه لم يكشف عن المشاريع التي قد تشهد جداولها الزمنية تسريعاً أو تمديداً.

المصدر: أ ف ب 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية ازمة الاقتصاد الاستثمار الاقتصاد العالمي الحرب على غزة الرياض تويتر طوفان الأقصى غوغل Google فيروس كورونا فيسبوك facebook قطاع غزة كوفيد 19 مؤشرات اقتصادية محمد بن سلمان مشروع نيوم منصة إكس

إقرأ أيضاً:

كهرباء الشارقة تنير طرق الشنوف بعدد 335 عمود إنارة كمرحلة أولى

 

تعمل هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة على إنجاز مشاريع البنية الأساسية للكهرباء والماء والغاز الطبيعي في منطقة الشنوف في أسرع وقت ووفق أفضل المعايير والمواصفات ومن المشاريع التطويرية والخدمية المهمة التي أنجزتها الهيئة في منطقة الشنوف المرحلة الأولى من مشاريع إنارة الطرق حيث تم تركيب 335 عمود إنارة وتم تمديد أكثر من 38,000 كيلومتر من الكابلات الكهربائية.

وأوضح المهندس أحمد الباس نائب مدير إدارة توزيع الكهرباء بالهيئة أن مشاريع الإنارة من المشاريع الضرورية التي تساهم في تحقيق الأمن والسلامة لمرتادي الطرق والمظهر الجمالي للمنطقة مشيراً إلى أن الهيئة أنجزت تركيب 245 عمود في الطرق الخارجية لمنطقة الشنوف وتركيب عدد 90 عمود بالطرق الداخلية والهيئة مستمرة في تنفيذ مشاريع الإنارة في كافة المواقع التطويرية الجديدة.


مقالات مشابهة

  • لقجع : الحكومة لم تلجأ إلى خط إئتماني بقيمة 5 مليار دولار
  • الجدعان: دور المملكة محوري في تطوير التقنية
  • مجلس الشيوخ يوافق نهائيًا على خطة التنمية الاقتصادية لعام 2025
  • «الشيوخ» يوافق على خطة التنمية الاقتصادية للسنة المالية 2024/ 2025
  • مجلس الشيوخ يبدأ مناقشة خطة التنمية الاقتصادية
  • الشيوخ يبدأ مناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024 /2025
  • الشيوخ يبدأ مناقشة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2024 /2025
  • بحضور وزيرة التخطيط.. الشيوخ يناقش تقرير بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام الجديد
  • «كهرباء الشارقة» تنير طرق الشنوف بـ 335 عمود إنارة
  • كهرباء الشارقة تنير طرق الشنوف بعدد 335 عمود إنارة كمرحلة أولى