صالح الحارثي *

نُرحِّب بزيارة معالي أنطونيو غوتيرش الأمين العام لمنظمة الامم المتحدة، في زياراته المتتابعة لسلطنة عُمان، باحثا عن الحلول ومفاتيح السلام لمعضلات المنطقة، فلقد جاءها من قبل مرات عديدة ولقي مبتغاه وقد نجح.

فعُمان -ولا نزكي أنفسنا- لديها من الخبرة التراكمية والمعرفة العميقة والنظرة الفاحصة والمقدرة على حلحلة مشكلات المنطقة، ما يجعلها قِبلة للذين ينشدون السلام في العالم.

يأتينا اليوم هذا الرجل الشجاع، الذي لم يخشَ هجمة الغرب عن قول الحق، فوقف كالطود العظيم وهو يقول: "إن الشعب الفلسطيني يخضع لاحتلال خانق على مدى 56 عاماً". مشيراً إلى أن "هجوم حماس لم يأت من فراغ"، ومعربا عن قلقه حول "الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني في غزة"، منتقدا بذلك السياسات الغربية بشكل عام، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة على وجه الخصوص، ومُوجِّها رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن هذه الحرب، ومُحذِّرا من مغبَّة انهيار النظام العام العالمي وتداعياته على العالم، ولافتا انتباهه إلى أن ذلك قد يُهدد السلم والأمن الدوليين".

يأتينا هذا الرجل الأمين المخلص الذي سبق وقال: "إن الموت والدمار والتشريد والجوع والخسارة والحزن في غزة على مدى الأيام المائة والعشرين الماضية، نَدْبَة على إنسانيتنا وضميرنا المشتركين".

يأتينا ليسمع منا الكلام ذاته الذي قاله من قبل معالي السيد بدر بن حمد بن حمود وزير الخارجية: "إنَّ الأجيال القادمة ستنظر بدهشة واشمئزاز إلى الخيانة التي يتعرَّض لها أهل غزة، وأنَّ كل الدول ملتزمة التزامًا قانونيًّا وأخلاقيًّا باحترام القانون الدولي، وأنَّ فشلها في القيام بذلك بمثابة تهديد خطير للسلام والاستقرار".

عُمان كما عرفها العالم المتحضِّر بيت الحكمة، والحكمة ضالة "الدبلوماسي"، وغوتيرش دبلوماسي مُحنَّك ومستمع جيد، وما ستقوله له الدبلوماسية العُمانية بلا شك سيخدم الأمن والسلم الدوليين، وسيجنِّب المنطقة ويلات الحروب والصراعات التي لا طائل منها سوى الدم والدمار.

القضية الفلسطينية هي سيدة الموقف الآن، وهي مفتاح الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وقد بدت الآن أكثر وضوحا عن ذي قبل، للذين لم يكونوا يؤمنون بذلك.

فالفلسطينيون أصحاب حق مشروع، وهو الاعتراف بدولتهم المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، وما عدا ذلك فهو مزيد من المعاناة والحروب وعدم الاستقرار في المنطقة، وانعكاسات ذلك على العالم الذي عايش الغطرسة الإسرائيلية بسبب الدعم العسكري الأمريكي-الغربي اللا محدود، ومن بينه استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو" ضد الاعتراف بدولة فلسطين.

يأتينا هذا الرجل وفي جُعبته الكثير من القضايا، ناشدًا صوت العقل الذي سيجده هنا في مسقط. ويأتينا كذلك ومعه الملف القديم المتجدِّد بعد الملف الفلسطيني، وهو ملف إصلاح الأمم المتحدة ومراجعة آليات العمل فيها، ومن بينه: إعادة النظر في طريقة عمل مجلس الأمن الدولي ليكون أكثر عدالة وأكثر حرصا على حفظ وصون الأمن والسلم الدوليين، وأكثر بُعدا عن ازدواج المعايير، وأكثر شفافية في تناول قضايا دول العالم الثالث والدول النامية، وهو أمرٌ يستوجب من المجتمع الدولي كذلك العمل معًا هذه المرة بجدية أكبر وتعاون أوسع وأوثق لإصلاح هذا الخلل العميق في هذه المنظمة الدولية العجوز.

نقول للسيد غوتيرش: أهلا وسهلا بك في بلد الأمانة والأمن والسلام، فلن تسمع مِنَّا غير الصِّدق، ولن نقول لك غير الحقيقة، ولن تَرَى مِنَّا غير ذات المبادئ، ولو زُرتنا بعد ألف عام.

** سفير سابق

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للأمم المتحدة يندد بهجوم على قرية ود النورة في السودان

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بشدة بهجوم ودة النورة في السودان.


وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك - وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الجمعة - إن "جوتيريش حث جميع الأطراف عن الامتناع عن أي هجمات يمكن أن تلحق الضرر بالمدنيين أو البنية التحتية المدنية"، مشددًا على أن الوقت حان للطرفين لوضع أسلحتها في جميع أنحاء السودان والالتزام بِطْرِيق نحو السلام المستدام.

 

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أدان بشدة - أمس - الهجوم الذي شنته "قوات الدعم السريع" السودانية ضد قرية "ود النورة" بولاية الجزيرة وسط السودان، والذي أدى إلى سقوط أكثر من 100 مدني.

 

وأعرب الأمين العام عن خالص التعازي لأسر ضحايا هذه المجزرة، وتمنياته للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل

مقالات مشابهة

  • الامين العام للأمم المتحدة يشيد بدور دولة الكويت في دعم العمل الانساني حول العالم
  • انتخاب دبلوماسي سوداني نائبا لرئيس اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة
  • إسرائيل ترد بغضب على إدراجها في قائمة العار”.. وتهاجم الأمين العام للأمم المتحدة
  • الأمين العام للأمم المتحدة يصل عمان الاثنين
  • إسرائيل ترد بغضب على إدراجها في قائمة العار.. وتهاجم الأمين العام للأمم المتحدة
  • الأمين العام للأمم المتحدة يندد بهجوم على قرية ود النورة في السودان
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تنتخب 5 أعضاء جدد لمجلس الأمن
  • الأمم المتحدة تنتخب 5 دول كأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن
  • الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 65 ألف يمني منذ مطلع العام الجاري
  • تحذير أممي: حرارة غير مسبوقة سيشهدها العالم