سلطت منظمة دولية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان في العالم الرقمي، الضوء على انتهاك شركات الاتصالات لخصوصياتهم وبيع أرقام هواتفهم لأشخاص آخرين بشكل عير مصرح به.

 

وقال منظمة "سمكس" التي تهتم بالنهوض والدفاع عن حقوق الإنسان في العالم الرقمي في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا- في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن اليمنيين يواجهون مخاوف تتعلق بالخصوصية حيث تقوم شركات الاتصالات بإعادة بيع أرقام هواتفهم القديمة لعملاء آخرين دون سابق إنذار، مما يؤدي إلى انتهاك الخصوصية، بينما تلتزم شركات الاتصالات الصمت بشأن هذا الأمر.

 

وأضافت أن "تداعيات فقدان الأشخاص لأرقام هواتفهم تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد ملكيتها؛ أنه ينطوي على انتهاك لأمنهم وخصوصيتهم".

 

وأوردت المنظمة في تقريرها تصريحات لضحايا تلك الشركات ممن تعرضوا لانتهاك خصوصياتهم، بسبب بيع الشركات أرقام جوالاتهم لأشخاص آخرين.

 

الموقع بوست يعيد نشر نص التقرير:

 

"لماذا تشارك ابنتك صورها عبر الواتساب؟" سؤال موجه من أحد موظفي شركة الاتصالات اليمنية العمانية المتحدة (YOU) إلى العميل الذي زار مكتب الشركة في تعز للشكوى: تم بيع رقم هاتف ابنته، الذي تستخدمه في الواتس اب ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، إلى شخص اخر.

 

وشهد الناشط المجتمعي اليمني محمد عبد الله هذه الحادثة أثناء زيارته لمقر الشركة لإجراء معاملات شخصية. وروى أن صاحب الشكوى تحدث عن حالات ابتزاز ورسائل مسيئة موجهة لابنته وأصدقائها من قبل الشخص الذي حصل على رقمها، لـ SMEX.

 

في الآونة الأخيرة، ظهرت العديد من الشكاوى على وسائل التواصل الاجتماعي من المستخدمين الذين عبروا عن استيائهم من قيام الغرباء بمشاركة أرقام الاتصال الخاصة بهم منذ فترة طويلة. والتزمت شركات الاتصالات اليمنية الصمت بشكل واضح، وامتنعت عن إصدار بيانات رسمية.

 

تقوم شركات الهاتف اليمنية، بما في ذلك الشركة اليمنية للاتصالات المتنقلة وسبأفون ويو (MTN سابقًا)، بإعادة بيع الأرقام غير النشطة، حتى لو تم دفع ثمنها بانتظام، وذلك بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك الصراع المستمر منذ عام 2014. وقد أدى ذلك إلى تفاقم التحديات التشغيلية التي تواجهها شركات الاتصالات. كما أدى إدخال خدمات الجيل الرابع إلى زيادة الطلب، مما أدى إلى إرهاق قدرة الشركات على تخصيص أرقام جديدة. وبالتالي، يتم إعادة إصدار الأرقام غير النشطة أو منتهية الصلاحية لتلبية الطلب على الاشتراكات الجديدة. ويمكن أن يساهم سوء الإدارة أيضًا في هذه المشكلة.

 

المصادرات المستمرة: اتجاه مستمر

 

في عام 2022، قامت شركة يمن موبايل للاتصالات، المملوكة للدولة والقطاع الخاص والصناديق الائتمانية، بإدخال خدمات الجيل الرابع (4G) إلى السوق اليمنية. وقد أدى ارتفاع الطلب إلى زيادة قدرة الشركة على تخصيص أرقام جديدة، مما أدى إلى استخدام الأرقام غير النشطة أو منتهية الصلاحية، والتي يفترض أن أهملها أصحابها لفترة محددة.

 

اكتشفت الناشطة الحقوقية اليمنية شروق الرفاعي أنه تم إعادة تخصيص رقم هاتفها الخاص لشخص آخر. وكشفت في مقابلة مع "سمكس"، أن الشخص الذي حصل على رقمها انتحل شخصيتها، وطلب المال من أصدقائها وأقاربها تحت ستار الضائقة المالية. كما طلب المحتال من أصدقائها مشاركة الصور الخاصة. وظلت الرفاعي غير مدركة للموقف حتى اشتبهت إحدى صديقاتها في حدوث خطأ ما.

 

"لقد أثرت هذه المحنة بشكل كبير على حياتي، مما أدى إلى قطع علاقاتي مع العديد من المعارف والأصدقاء"، قال الرفاعي لـ "سمكس". وعلى الرغم من زيادة رصيد الهاتف المحمول بشكل منتظم، فقد أكدت أن شركة الاتصالات باعت رقمها دون إشعار مسبق. عند التواصل مع الشركة، واجهت رسومًا باهظة لاسترجاع الرقم. كان رقم الرفاعي حاسما لأنه كان بمثابة الموثق لحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، المرتبطة بميزات مثل التحقق من خطوتين.

 

وواجه الصحفي اليمني والمتخصص في حقوق الإنسان عصام بلغيث مأزقا مماثلا. وبعد سنوات من الاحتجاز على يد جماعة الحوثيين أنصار الله في صنعاء قبل إطلاق سراحه في عام 2022، كان يفتقر إلى وثائق الهوية المناسبة لشراء بطاقة SIM. طلب بلغيث المساعدة من أحد الأصدقاء للحصول على رقم جديد منك في مأرب. ومع ذلك، تم قطع وصوله إلى WhatsApp فجأة بعد بضعة أيام. وبعد أن طلب رقمه من هاتف آخر، اكتشف أن شخصًا آخر قد اشتراه.

 

وإدراكًا منه أن تصحيح المشكلة من خلال شركة الاتصالات قد يكون عملية طويلة، اختار بلغيث، الذي كان رقمه المفقود مهمًا لحياته المهنية، الاتصال بالمشتري مباشرة. والمثير للدهشة أن استرجاع الرقم كان سهلاً، إذ كان من السهل على الفرد إقناعه. ومع ذلك، عندما زار بلغيث المقر الرئيسي للشركة لمعالجة المشكلة، لم يواجه سوى موظفين غير مبالين وغير راغبين في المساعدة.

 

وفي عام 2021، تم بيع شركة الاتصالات MTN، وهي شركة جنوب أفريقية متعددة الجنسيات ومزودة للاتصالات المتنقلة، إلى مستثمرين غير يمنيين، وتم تغيير علامتها التجارية لتصبح شركة YOU. ونددت الحكومة في عدن بالبيع ووصفته بأنه غير قانوني. ونتيجة لذلك، صدر قرار بمنع الشركة من العمل في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، مما اضطر المشتركين إلى التحول إلى خدمات يمن موبايل. حاول الكثيرون الاحتفاظ بأرقامهم لاستخدام WhatsApp من خلال زيادة الرصيد. ومع ذلك، فقدت هذه الأرقام في نهاية المطاف.

 

لقد تجاوزت المشكلة حدودك، لتؤثر على مشتركي يمن موبايل، أكبر مزود للاتصالات في اليمن. ومع طرح الشركة لخدمات الجيل الرابع، توسعت عملياتها، مما أدى إلى زيادة عدد المشتركين، بما يتجاوز العشرة ملايين. ونظرًا لقاعدة المشتركين المتنامية، قدمت الشركة فئة أرقام جديدة تبدأ بـ 78.

 

إن التجارب التي واجهها مستخدمو يمن موبايل تعكس تجارب مستخدميك. روت رقية دنانة، صحفية يمنية مقيمة في عدن، في مقابلة مع سمكس كيف تواصل أصدقاؤها بشكل غير متوقع للاستفسار عن محاولاتها لإجراء مكالمة فيديو في وقت متأخر من الليل، ملاحظين تغيرات في نمط كلامها ولهجتها، والتي لم يكن لديها علم مسبق بها.

 

ومثل محنة الرفاعي، ظلت دنانة غافلة عن الحقيقة حتى زارتها صديقتها للاستفسار عن التغيير السلوكي، كما أفصحت لـ "سمكس". كانت أيضًا متسقة مع زيادة رصيد هاتفها المحمول برقمها الذي احتفظت به منذ فترة طويلة لمنع فقدانه. وزارت دنانة مقر شركة يمن موبايل في عدن، حيث ادعى الموظفون أن هاتفها كان معطلاً ومغلقاً لبعض الوقت، مما أدى إلى بيع رقمها. ونُصحت "بالتواصل مع المشتري" ومحاولة التوصل إلى تفاهم. وكانت لا تزال غير ناجحة في وقت كتابة هذا المقال.

 

وتمتد هذه الظاهرة إلى ما هو أبعد من التواصل عبر الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي، كما تظهر تجربة محمد عوض التي شاركها مع SMEX. أثناء تحصيل حوالة أرسلها أحد أقاربه في محل صرافة في مأرب، اندهش عواس عندما علم أن الرقم الذي كان يملكه لسنوات عديدة مسجل باسم شخص آخر، مما يجعله غير قادر على استلام الحوالة.

 

وزار عوض مقر الشركة لكن قيل له إن الرقم قد بيع لشخص آخر ولم يعد ملكا له. ونصحوه بـ”الاتصال بمشتري الرقم والتفاوض على التفاهم”. وأعرب عوض لـ SMEX عن أن هذا التطور غير المتوقع أدى إلى تعطيل سير عمله، مما اضطره إلى النشر على فيسبوك والتنصل من أي ارتباط بالرقم.

 

ردود الشركات

 

وتواصلت منظمة "سمكس" مع مدير العلاقات العامة في يمن موبايل، عبد الرحمن الزيادي، الذي أوضح أن بيع الأرقام غير النشطة يتوافق مع الإطار التنظيمي الذي وضعته وزارة الاتصالات. ينص هذا الإطار على أنه لا يمكن للشركات تقديم فئات جديدة إلا بعد تقديم تقارير سنوية تتضمن تفاصيل الأرقام النشطة. وقد ردد قسم التسويق في شركة YOU مشاعر مماثلة.

 

وفيما يتعلق بمصادرة الأرقام، أكد الزيادي أن الأرقام غير النشطة تخضع للمصادرة بعد ستة أشهر من عدم النشاط. علاوة على ذلك، لم يعودوا يبيعون الأرقام المصادرة على الفور ويمنحون المشتركين مهلة شهرين لاستعادة أرقامهم. ومع ذلك، بمجرد نقل الرقم إلى فرد آخر، لا تستطيع الشركة إجبار المشتري على إعادته.

 

أوضحت لـ " سمكس" أن اتفاقية المشترك تتضمن بنداً يقضي بعدم ترك المشترك رقمه غير نشط لمدة ثلاثة أشهر متتالية، مما يمنح الشركة الحق في سحبه وإعادة بيعه.

 

ولم يتم تلقي أي رد من شركة سبأفون ومقرها صنعاء حتى وقت نشر التقرير.

 

ويرى خبير برمجة الاتصالات ماجد العور، أن المشكلة قد تكون في أنظمة الشركات، التي تصنف رقما غير نشط حتى لو تم إعادة شحن رصيده بانتظام. وشدد العور في مقابلة مع "سمكس" على أن الشركات تستخدم خوارزميات محددة تقوم تلقائيًا بتعطيل الأرقام التي لا يوجد بها أي نشاط اتصال.

 

علاوة على ذلك، أشار العور إلى أن مواطن الخلل البرمجية يمكن أن تساهم أيضًا في السحب السريع للأرقام غير النشطة دون التحقق المناسب من النشاط. تتحمل الشركات مسؤولية تصحيح هذه المشكلات وإخطار المشتركين إذا لزم الأمر.

 

مصادرة الخصوصية

 

إن تداعيات فقدان الأشخاص لأرقام هواتفهم تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد ملكيتها؛ أنه ينطوي على انتهاك لأمنهم وخصوصيتهم. وتلقت نور خالد، مهندسة يمنية متخصصة في الأمن الرقمي، العديد من الشكاوى خلال الأشهر الثلاثة الماضية من أفراد اكتشفوا مشاركة أرقامهم مع غرباء، خاصة بين مستخدمي يمن موبايل.

 

وشدد خالد، في لقاء مع "سمكس"، على أن مسألة مصادرة الأرقام تشكل أحد أخطر التحديات الناجمة عن حالات الابتزاز الناجمة عنها، خاصة وأن المشتركين غالباً ما يستخدمون أرقامهم لتفعيل التحقق بخطوتين، وربطهم بجميع حساباتهم و الحضور الرقمي.

 

وأشار خالد إلى أن الحل الوحيد للمستخدمين في اليمن حالياً هو تفعيل خاصية التحقق بخطوتين وربطها بعناوين بريدهم الإلكتروني بدلاً من أرقام هواتفهم.

 

وتعمل في اليمن أربع شركات اتصالات متنقلة، مقرها الرئيسي في العاصمة صنعاء، وتخضع لسيطرة حركة الحوثيين منذ عام 2014، وتقدم خدماتها لأكثر من ثلاثين مليون مواطن يمني.

 

أول شركة للهاتف المحمول تأسست في اليمن عام 2001 هي شركة سبأفون، وتميزت بعدد فئات تبدأ بـ 711.

 

وبالتزامن مع ذلك، في عام 2001، ظهرت شركة سبيستل اليمن بعدة فئات تبدأ بـ 733. ثم تم الاستحواذ على شركة سبيستل اليمن من قبل مجموعة شركات MTN العالمية في عام 2001.

 

عام 2006، ليتم بيعها مرة أخرى في عام 2022 لمجموعة من المستثمرين غير اليمنيين. وفي عام 2007 تم افتتاح شركة واي  Telecom بأرقام تبدأ بـ 700، ولكن دون أن تحقق نجاح سابقاتها.

 

بدأت شركة يمن موبايل عملياتها في عام 2004، حيث قدمت فئات أرقام تبدأ بـ 777. وباعتبارها شركة مساهمة، تمتلك الحكومة اليمنية، من خلال مؤسسة الاتصالات، أكبر مساهمة.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن شركات الاتصالات حقوق الخصوصية تكنولوجيا التواصل الاجتماعی شرکات الاتصالات شرکة الاتصالات أرقام هواتفهم مما أدى إلى یمن موبایل إعادة بیع فی الیمن تبدأ بـ ومع ذلک مع ذلک فی عام

إقرأ أيضاً:

العراق.. شركة نفطية دولية تطرد ميركو الايطالي بعد إساءته لـالمهندس

العراق.. شركة نفطية دولية تطرد ميركو الايطالي بعد إساءته لـالمهندس

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة التونسي يؤكد حرص بلاده على التوصل لإنشاء معاهدة دولية للتأهب للجوائح الصحية
  • المعهد الديمقراطي يكشف سبع أولويات اتفقت عليها الأطراف اليمنية في عدن خلال الفترة القادمة (ترجمة خاصة)
  • مخاوف من تعطيل شحنات عيد الميلاد.. شركات الشحن تستعد لمزيد من هجمات الحوثيين بسبب استمرار الحرب على غزة
  • «مايكروسوفت» تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها
  • 19 منظمة دولية تطالب مجلس الأمن بإلزام الاحتلال بقرارات العدل الدولية
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تحاول تقويض منظمة الأونروا لتنفيذ مخطط التهجير
  • بالشراكة مع منظمة التعاون الرقمي.. هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تطلق دليل أدوات الاستدامة الرقمية
  • العراق.. شركة نفطية دولية تطرد ميركو الايطالي بعد إساءته لـالمهندس
  • 70 منظمة دولية تدعو لإعلان المجاعة رسميًا في غزة
  • «ڤودافون مصر» و«الرياض للتطوير» توقعان اتفاقية شراكة لتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة