الجزيرة:
2024-06-09@14:50:09 GMT

أرباح علي بابا الصينية تهوي 96% والسهم يتراجع

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

أرباح علي بابا الصينية تهوي 96% والسهم يتراجع

زادت إيرادات مجموعة علي بابا الصينية 7% في الربع المنتهي في آخر مارس/آذار الماضي إلى 221.87 مليار رينمينبي (30.67 مليار دولار)، مقابل 208.2 مليارات رينمينبي (28.78 مليار دولار) في الربع المقابل من العام الماضي.

لكن أرباح عملاق التجارة الإلكترونية الصينية هوت 96% لتصل إلى 919 مليون رينمينبي (127 مليون دولار) خلال الربع الأخير مقابل 21 مليار رينمينبي (2.

9 مليار دولار) في الربع المقابل من السنة الماضية، نتيجة تغيّرات التقييم من استثمارات الأسهم (استثمارات الشركة في شركات أخرى).

وانخفض سهم المجموعة في الولايات المتحدة 7.12% إلى 78.58 دولارا.

إيرادات العام

وزادت إيرادات المجموعة في السنة كاملة 8% إلى 130.11 مليار دولار، في حين ارتفعت الأرباح 9% لتبلغ 9.9 مليارات دولار.

إيرادات "علي بابا" زادت خلال السنة الماضية (رويترز)

وقالت المجموعة إنها ستعيد إحياء خطة تم طرحها لأول مرة عام 2022 لترقية إدراجها الثانوي (إدراج لعدد محدود من الأسهم يخضع بصورة أقل صرامة للقواعد التنظيمية) في هونغ كونغ إلى إدراج أولي (طرح لكامل الأسهم المتداولة وأكثر التزاما بالقواعد التنظيمية)، مع الاحتفاظ بإدراجها الأساسي في نيويورك.

وكانت المجموعة مرت بعام مضطرب منذ الإعلان عن أكبر تغيير في تاريخها الممتد 25 عاما في مارس/آذار من العام الماضي، إذ انقسمت إلى 6 وحدات، وأعادت التركيز على أعمالها الأساسية، بما في ذلك التجارة الإلكترونية المحلية.

وأنفق المستهلكون في الصين بحذر بعد جائحة كورونا، وسط تباطؤ اقتصادي وركود طويل الأمد في العقارات.

وساعد تركيز "علي بابا" على السلع منخفضة التكلفة استجابة للإنفاق الاستهلاكي الحذر، على تعزيز مبيعات التجارة الإلكترونية المحلية، ما أدى إلى نمو بنسبة 7% في إجمالي الإيرادات خلال الربع المنتهي في 31 مارس/ آذار.

وقال رئيس مجلس الإدارة جو تساي للمحللين إن الشركة ترى "علامات مبكرة" على تزايد الثقة، مضيفا "لقد رأينا مبشّرات في بعض العناصر التقديرية مثل الملابس والإلكترونيات.. نحن نعلم أن المستهلكين الصينيين لديهم القدرة على الإنفاق، ولكن هذا الاستعداد للإنفاق يعكس ثقتهم بشأن المستقبل".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات ملیار دولار علی بابا

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تسدد صكوكا بـ1.8 مليار دولار

عُمان – سددت سلطنة عُمان صكوكا دولية مستحقة بنحو 700 مليون ريال (نحو 1.8 مليار دولار) لينخفض حجم الدين العام من 15.3 مليار ريال بنهاية عام 2023 إلى 14.5 مليار ريال عماني.

وأسهم ذلك في تراجع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي من 36.5 بالمائة بنهاية العام الماضي إلى 33.9 بالمائة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشارت وزارة المالية العمانية إلى أنه تمت إدارة عدد من الالتزامات المالية من خلال سداد قروض خارجية وإصدار سندات التنمية الحكومية، في إطار استمرار سلطنة عمان في تسديد الالتزامات المالية في مواعيدها ومراجعتها المستمرة لتكاليف التمويل المرتبطة بها.

وأوضحت الوزارة أن عملية سداد الديون الخارجية خلال العام الجاري انعكست على توزيع المخاطر المرتبطة بمحفظة الدين العام، إذ انخفضت نسبة الديون الخارجية من إجمالي حجم الدين العام من 74 بالمائة في نهاية العام الماضي إلى 71 بالمائة خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك تماشيا مع جهود الحكومة الرامية إلى خفض الدين العام، وتعزيز سوق الدين المحلي بمعدل مخاطر أقل.

المصدر: وكالة الأنباء العمانية

مقالات مشابهة

  • أوراسكوم للتنمية لا تمتلك حصص في شركة إف تي آي الألمانية
  • 1.8 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر
  • بالأرقام.."طلعت مصطفى" تحقق أعلى مبيعات في تاريخ السوق المصري بقيمة 122 مليار جنيه.. ونمو إيرادات الفنادق بنسبة 360%..الإدارة التنفيذية تنجح في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمجموعة
  • بـ1.1 مليار دولار.. اتفاقية لمد 4 آلاف كم من خطوط الغاز لصالح “أرامكو” تنفذها “سينوبك” الصينية
  • أول مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في المغرب بقيمة 1.3 مليار دولار
  • الذهب يتراجع 10 جنيهات في نهاية تعاملات اليوم
  • خلال عام.. ايران تعلن تصدير مليار دولار من الفستق
  • بـ1.1 مليار دولار.. اتفاقية لمد 4 آلاف كم من خطوط الغاز لصالح "أرامكو" تنفذها "سينوبك" الصينية
  • سلطنة عُمان تسدد صكوكا بـ1.8 مليار دولار
  • شركة بطاريات صينية تنشئ مصنعا بالمغرب بقيمة 1.3 مليار دولار