زنقة20ا الرباط

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمس الثلاثاء، عن توقيع عقدين في إطار تسريع التنزيل الجهوي لخارطة طريق السياحة 2023 – 2026 على مستوى جهتي طنجةتطوان – الحسيمة ودرعة – تافيلالت.

وأفاد بلاغ للوزارة أنه “في إطار تنزيل خارطة طريق السياحة 2023-2026 على الصعيد الجهوي، تم تخطي خطوة جديدة مهمة على مستوى جهتي طنجة – تطوان – الحسيمة ودرعة – تافيلالت، وذلك بتوقيع العقود التطبيقية الخاصة بهاتين الجهتين من قبل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والولايتين، ومجلس جهة طنجة –تطوان – الحسيمة، ومجلس جهة درعة – تافيلالت، بالإضافة إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية والمكتب الوطني المغربي للسياحة”.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، قولها إن “مرحلة توقيع العقود التطبيقية الجهوية يعد خطوة بالغة الأهمية في تنزيل خارطة طريق السياحة، باعتبارها شرطا أساسيا لتنفيذ كافة المشاريع”.

وأضافت أنها إشارة قوية تدل على التزام كافة الأطراف المعنية بتنمية السياحة في جهتي طنجة – تطوان – الحسيمة ودرعة -تافيلالت، حيث تتضمن العقود التطبيقية الموقعة الآن أهداف طموحة ومشاريع هيكلية لتحقيقها.

وتجدر الإشارة إلى أن خارطة طريق السياحة تستهدف استقبال 700 ألف سائح في جهة طنجة–تطوان–الحسيمة و400 ألف سائح في جهة درعة – تافيلالت في أفق 2026.

ويتوقع إنجاز 21 مشروعا أساسيا في جهة طنجة–تطوان–الحسيمة بهدف تعزيز العرض السياحي حول فروع السياحة في المدن، بالإضافة إلى سياحة الطبيعة والاستكشاف، والشاطئ والبحر بالنسبة للسياحة الداخلية.

وتغطي هذه المشاريع كذلك تهيئة وتطوير عدة مناطق سياحية والشواطئ، وتأهيل مسارات سياحة الطبيعة، وتطوير منتجات الإيواء السياحي، وتثمين سياحة المدن العتيقة، وإحداث مدينة جذب سياحي وترفيهي بتطوان، وتنفيذ مخطط الترويج والتسويق السياحي للجهة، بالإضافة إلى إطلاق المشروع الرائد “معهد العالم المتوسطي”.

أما في ما يخص جهة درعة – تافيلالت، فيرتقب أن تشهد في هذا الإطار تنفيذ 15 مشروعا تهم سياحة الاكتشاف في الصحراء والواحات، والتي ستمكن على الخصوص من تثمين مضايق تودغة والساحة المقابلة لقصر أيت بنحدو، وتعزيز تصميم متحف السينما، وإحداث فضاء تنشيط سياحي “جامع الفن” مخصص للعروض الغامرة حول السينما، وخلق منطقة مركزية للتنشيط السياحي حول قصبة توريرت وإحداث كرنفال ورزازات.

وبذلك تكون المرحلة المهمة المتعلقة بالتوقيع على العقود التطبيقية الجهوية لتنزيل خارطة الطريق قد بلغت أوجها.

فبعد توقيع العقود الخاصة بجهات فاس – مكناس، وبني ملال – خنيفرة، وطنجة – تطوان – الحسيمة، ودرعة – تافيلالت، سيتم قريبا توقيع عقود الجهات الأخرى، الشيء الذي سيسرع برامج التنمية السياحية التي تم إطلاقها فعلا على الصعيد الجهوي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الكويت تعلن توقيف شبكة دعارة دولية تعمل على أرضها

أعلنت السلطات الكويتية، الأحد، ضبط "شبكة دعارة دولية" تمارس نشاطها في البلاد عن طريق الحسابات الإلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الداخلية في بيان على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي إن "الإدارة العامة للمباحث الجنائية ممثلة في ادارة حماية الآداب العامة ومكافحة الاتجار بالأشخاص من ضبط شبكة دعارة دولية مكونة من 3 نساء من جنسيات مختلفة تمارس الدعارة عن طريق أحد الحسابات عبر المواقع الإلكترونية مقابل مبالغ مالية".

استمراراً لجهود قطاع الأمن الجنائي في مكافحة الظواهر السلبية والأعمال المنافية للآداب العامة

"الجنائية " تتمكن من ضبط شبكة دعارة دولية تمارس نشاطها عن طريق أحد الحسابات الإلكترونية

ضمن جهود قطاع الأمن الجنائي في مكافحة الظواهر السلبية والأعمال المنافية للآداب العامة ومتابعة… pic.twitter.com/vKTbO6IgzM

— وزارة الداخلية (@Moi_kuw) June 9, 2024

وأضافت أن المشتبه بهن "تم إحالتهن إلى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهن".

ولم تذكر السلطات الكويتية تفاصيل أخرى بشأن جنسيات المشتبه بهن أو كيفية عملهن.

وتشن الكويت مؤخرا حملات أمنية واسعة النطاق ضد المخدرات وشبكات الدعارة وغيرها من الجرائم التي تصفها الدولة الخليجية بأنها "ظواهر سلبية".

وفي مايو الماضي، ذكرت وزارة الداخلية الكويتية أن عمل المحققين في بعض مراكز الشرطة بمختلف المحافظات، سيكون على مدى 24 ساعة.

مقالات مشابهة

  • بلدية دبي تُطلق «خارطة طريق الذكاء الاصطناعي»
  • المغرب يستقبل قرابة 6 ملايين سائح في 5 أشهر الأولى من سنة 2024
  • وزارة السياحة تعلن عن دورات لصون المهن التراثية والتدريب عليها
  • أخنوش يعلن الانتهاء من بلورة خارطة الطريق الاستراتيجية 2023-2026 لتعزيز الثقة في مناخ الأعمال
  • توقيع 14 عقد انتفاع بـ8.3 مليون ريال عُماني
  • 60 ألف شخص زار معرضا للاقتاصد التضامني في تطوان
  • وفد من اعضاء غرفة التجارة والصناعة بجهة مراكش يعقد لقاء عمل مع نظرائهم بجهة طنجة
  • أزيد من 81 ألف مترشحة ومترشح لامتحانات البكالوريا بجهة طنجة تطوان الحسيمة
  • قمم ثنائية وعربية لإنهاء القتال في غزة.. ومؤتمر «القاهرة للسلام» خارطة طريق مصرية للحل
  • الكويت تعلن توقيف شبكة دعارة دولية تعمل على أرضها