صفا

توعدت جماعة الحوثي في اليمن، الأربعاء، بتنفيذ عمليات عسكرية "نوعية" في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد دعمًا لقطاع غزة.

ووفق وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين، فإن ذلك جاء في كلمة لرئيس المجلس السياسي الأعلى بالجماعة مهدي المشاط، خلال اجتماع اللجنة العليا للحملة الوطنية لنصرة الأقصى.

وقال المشاط إن "القوات المسلحة وصلت إلى المرحلة الرابعة من التصعيد، والتي ستبدأ بعمليات نوعية"، مضيفًا "لدينا خيارات حاسمة وجريئة وصعبة إن استمر العدوان على أهلنا في غزة وسنواصل هذه المراحل التي ستكون كفيلة بإخضاع العدو الإسرائيلي وإجباره على الانكسار والهزيمة".

وفي 3 مايو/ أيار الجاري، أعلنت الجماعة اليمنية بدء تنفيذ مرحلة رابعة من التصعيد في هجماتها التضامنية مع غزة، على خلفية التحضير الجاد لـ"إسرائيل" لتنفيذ اجتياح واسع ضد مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وتشمل المرحلة الرابعة من التصعيد "استهداف كافة السفن التي تخترق قرار حظر الملاحة الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من البحر الأبيض المتوسط في أي منطقة تطالها قوات الحوثي"، بحسب بيان للمتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بدأت جماعة الحوثي في الشهر ذاته أول مرحلة من التصعيد العسكري باستهداف مواقع تابعة لـ"إسرائيل" بصواريخ ومسيّرات، قبل أن تنتقل الجماعة إلى المرحلة الثانية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك باستهداف سفن تتبع "إسرائيل" أو مرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي.

وتمثلت المرحلة الثالثة بضم السفن الأمريكية والبريطانية لقوائم الاستهداف منذ مطلع العام الجاري، قبل توسيع هذه المرحلة، منتصف مارس/ آذار الماضي، لتشمل استهداف كل السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل في المحيط الهندي.

وردًا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ 12 يناير 2024، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع للحوثيين باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلانها أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 114 ألفا بين شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

 

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الحوثيون اليمن عمليات نوعية تصعيد دعم غزة حرب غزة امريكا اسرائيل من التصعید

إقرأ أيضاً:

الحوثيون: السفن الإيطالية ليست هدفا لنا ومشاركتها في مهمة "أسبيدس" لسيت ضرورية

قالت جماعة الحوثي، اليوم الجمعة، إن السفن الإيطالية في البحرين الأحمر والعربي لسيت هدفا لقواتها، ومشاركتها ضمن المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي "أسبيدس" لسيت ضرورية.

 

ونقلت "وكالة نوفا" عن القيادي في جماعة الحوثي نصر الدين عامر "لسنا في حرب مباشرة مع إيطاليا ولا نريد أن تدخل في أي صدام معنا تحت ضغط من الولايات المتحدة".

 

وأضاف أن "المشاركة الإيطالية في مهمة "أسبيدس" (التي أطلقها الاتحاد الأوروبي) في 19 شباط/فبراير الماضي) "ليس ضروريا، لأن السفن الإيطالية ليست هدفا لقواتنا"، حد تعبيره.

 

وتابع: "لن نستهدف السفن الإيطالية حتى تشارك في العدوان على بلدنا (اليمن)".

 

وأردف عامر "نستهدف السفن الإسرائيلية أو تلك المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، وكذلك السفن الأمريكية والبريطانية على خلفية عدوانها علينا".

 

ونفى القيادي الحوثي استهداف سفن أي شركة ليس لها ارتباط بإسرائيل، وقال إن هذه "اتهامات باطلة ومحض اتهامات. التفاصيل المتعلقة بجميع أهدافنا مبنية على معلومات دقيقة".

 

وقال عامر إن "المرحلة الرابعة هي الأوسع حتى الآن، حيث تهدف إلى عزل كيان العدو الصهيوني (إسرائيل) في البحر من خلال فرض عقوبات على أي شركة تتعامل مع الموانئ الإسرائيلية"، موضحا أن "العقوبات تستهدف منع ملاحة أي سفينة تخالف قرار حظر العبور في البحر الأحمر أو في مضيق باب المندب أو في بحر العرب أو في المناطق التي يمكننا الوصول إليها في المحيط الهندي أو في البحر الأبيض المتوسط”.

 

وزعم نصر الدين عامر أن المرحلة الرابعة ستليها مرحلة خامسة نقوم بالتحضير لها ثم مرحلة سادسة حتى يتوقف العدوان (الإسرائيلي) الظالم على غزة.


مقالات مشابهة

  • الحوثيون: السفن الإيطالية ليست هدفا لنا ومشاركتها في مهمة "أسبيدس" لسيت ضرورية
  • الشرطة الأمريكية تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • الحوثي: عملياتنا مستمرة في إطار المرحلة الرابعة وستكون بشكل متصاعد كما وكيفا
  • جماعة الحوثي تقدم حصيلة عملياتها ضد إسرائيل وتتعهد بالتصعيد
  • الحوثيون : استهدفنا 129 سفينة منذ نوفمبر الماضي
  • استهداف 10 سفن في أسبوع.. الحوثيون يتوعدون بالتصعيد دعما لفلسطين (شاهد)
  • المرحلة الرابعة من التصعيد اليمني تُطبق الحصار الكامل على ” إسرائيل”
  • في مرحلة التصعيد الرابعة.. اليمن لاعبٌ أساسي في المنطقة
  • في مرحلة التصعيد الـرابعة.. اليمن لاعب أساسي في المنطقة
  • صحيفة روسية: الحوثيون يستعدون لعزل “إسرائيل” عن البحر المتوسط.. تعزيز القدرات العسكرية وفشل الدبلوماسية الأمريكية