ادعى وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين أن أذربيجان تتدخل في أزمة كاليدونيا الجديدة، من خلال دعم الحركات السياسية التي تدعو إلى الاستقلال عن فرنسا.

وقال دارمانين على الهواء لقناة "فرنسا-2" التلفزيونية، ردا على سؤال حول حقيقة تدخل أذربيجان في أزمة كاليدونيا الجديدة: "بالنسبة لأذربيجان، هذا ليس خيالا، إنها حقيقة".

إقرأ المزيد مقتل شخص وإصابة المئات بينهم رجال شرطة جراء أعمال عنف في كاليدونيا الجديدة (فيديوهات)

وأضاف: "يؤسفني أن بعض قادة المجموعات التي تدعو إلى استقلال كاليدونيا الجديدة قد أبرموا اتفاقات مع أذربيجان، لا شك في ذلك".

وأشار درمانين إلى أنه على الرغم من "محاولات التدخل" فإن السلطات الفرنسية تراقب الوضع في كاليدونيا الجديدة عن كثب.

واعتقلت القوات الفرنسية أكثر من 200 شخص في كاليدونيا الجديدة، أحد أقاليم ما وراء البحار التابعة لفرنسا والواقعة في أوقيانوسيا غربي المحيط الهادئ.

وأشارت السلطات المحلية إلى أن الأضرار الناجمة عن أعمال العنف في كاليدونيا الجديدة تقدر بمبلغ 150 مليون يورو.

وأعلنت فرنسا عن نشر قواتها في كاليدونيا الجديدة، على خلفية الاحتجاجات التي تحولت إلى أعمال عنف.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال في أثناء اجتماع طارئ للحكومة، إن "أفراد الجيش الفرنسي تم نشرهم لتأمين موانئ ومطار كاليدونيا الجديدة".

 

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون الاتحاد الأوروبي فی کالیدونیا الجدیدة

إقرأ أيضاً:

«الداخلية» تنظم الملتقى الخامس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بالسويس

نظمت وزارة الداخلية الملتقى الخامس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بمحافظة السويس، في ضوء مبادرة «جيل جديد» تحت رعاية  رئيس الجمهورية.

ترسيخ قيم الولاء ومفاهيم الانتماء وحب الوطن

أوضحت الوزارة، في بيان، أنّ  ذلك يأتي استمرارًا لترسيخ قيم الولاء ومفاهيم الانتماء وحب الوطن لديهم، وتأكيدًا على دور الدولة ومؤسساتها لبناء المناطق الحضارية الجديدة، والعمل على ترسيخ مفاهيم وقيم الوطنية لإعداد أجيال جديدة تفخر بانتمائها للوطن.

وأضافت أن البرنامج الذي أعدته وزارة الداخلية لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة، تضمن جولة تشمل معالم مدينة السويس المتنوعة، وفي مقدمتها زيارة النصب التذكاري، الذي يخلد ذكرى الشهداء.

تنظيم زيارة لممشى أهل السويس

وأشارت «الداخلية» إلى تنظيم زيارة لممشى أهل السويس، الذي يعد أحد المقاصد الترفيهية لأهالي المدينة والذي أنشأته الدولة حديثًا في إطار تطوير المدينة، كما شملت الجولة زيارة لكورنيش قناة السويس، والتي تخللها مشاهدة الطلائع لإحدى النقاط، التي عبر منها الجيش المصري، ودمر خط برليف في انتصار أكتوبر العظيم، كما زاروا المتحف الأثري بالسويس.    

     

وأكدت الوزارة أنها كانت حريصة على اصطحاب الشباب إلى مبنى الهيئة الاقتصادية للعين السخنة، حيث تم تعريفهم بالإمكانات الاقتصادية التي تتمتع بها البلاد وقدرتها على جذب المزيد من الاستثمارات، فيما تضمنت فعاليات الملتقى جولة للطلائع داخل منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري المصرية- الصينية «تيدا مصر»، وهى نموذج مشترك بين البلدين في جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية وتوطين الصناعات، بينما أجرى الشباب جولة داخل عدد من المصانع التي تجسد آليات توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، التي تحرص عليها مصر، وذلك لتعريف الأجيال بما تتمتع به مصر من إمكانات تصنيعية كبيرة ذات أهمية للاقتصاد الوطني.

كما شملت الجولة زيارة لمنطقة مبنى مواني دبي العالمية داخل ميناء العين السخن، حيث أجرى الطلاب جولة داخل الميناء للتعرف على طبيعة عمله وأهميته الاقتصادية، والذي يمثل انعكاسًا للمناخ الجاذب للاستثمار، الذي تنعم به مصر.     

على هامش الملتقى جرى تنظيم محاضرات تثقيفية للشباب حول أهمية المشروعات القومية التي زاروها، وتعريف الأجيال الجديدة بها وكيفية الحفاظ على هذه الإنجازات، وفي ختام الملتقى تم تنظيم حفلة ترفيهية للمشاركين فيه من شباب المناطق الحضارية الجديدة.      

يأتي ذلك، في إطار حرص وزارة الداخلية على تفعيل المبادرات المجتمعية المختلفة، في ضوء اهتمام القيادة السياسية بهؤلاء الشباب والبراعم، لجعلهم أكثر حرصًا وإصرار.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يستقبل وزير الداخلية في أذربيجان
  • سيف بن زايد يبحث مع وزير داخلية أذربيجان العلاقات الأمنية والشرطية
  • سيف بن زايد يستقبل وزير داخلية أذربيجان
  • سيف بن زايد يلتقي وزير الداخلية بجمهورية أذربيجان الصديقة
  • سعد الصغير: بطالب نجيب ساويرس وصبري نخنوخ بالتدخل لحل أزمة عمرو دياب والشاب المصفوع
  • عمدة باريس تنتقد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة
  • وزير مالية فرنسا ينتقد حل البرلمان ودعوة ماكرون لانتخابات جديدة
  • وزير الداخلية الأمريكي يبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء
  • «الداخلية» تنظم الملتقى الخامس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بالسويس
  • سفير فرنسا عند بري لتبديد الهواجس