اتهمت جنوب أفريقيا، الخميس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بتصعيد "الإبادة" التي ترتكبها في غزة، داعية المحكمة إلى إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح بأقصى جنوب القطاع الفلسطيني.

وقال سفير جنوب أفريقيا لدى هولندا فوسيموزي مادونسيلا "كانت جنوب أفريقيا تأمل، عندما مثلنا آخر مرة أمام هذه المحكمة، في وقف عملية الإبادة هذه حفاظا على فلسطين وشعبها"، مضيفا "لكن بدلا من ذلك، استمرت الإبادة الإسرائيلية على نحو متسارع ووصلت للتو إلى مرحلة جديدة ومروعة".

وقال محام عن جنوب أفريقيا أمام المحكمة إن الهجوم الإسرائيلي في رفح هو "الخطوة الأخيرة" في تدمير غزة، وحث القضاة على حماية الشعب الفلسطيني.

وقال فوغان لوي للمحكمة "هذه هي الخطوة الأخيرة في تدمير غزة وشعبها الفلسطيني"، في إشارة إلى الهجوم البري الذي بدأ قبل زهاء عشرة أيام.

وترغب جنوب أفريقيا من أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة إصدار أمر بوقف فوري بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح، واصفة ذلك بأنه عملية "إبادة جماعية" تهدد حياة الفلسطينيين. 

وستستمع المحكمة لكبار المحامين الذين يمثلون بريتوريا على مدى يومين في قصر السلام، مقر محكمة العدل الدولية، حيث سيطالبون القضاة بإصدار أمر بوقف إطلاق النار في جميع أنحاء غزة. 

والجمعة، تعرض إسرائيل ردها. وكانت إسرائيل قد أكدت في السابق التزامها "الثابت" بدعم القانون الدولي واعتبرت أن قضية جنوب أفريقيا "لا أساس لها على الإطلاق" و"بغيضة أخلاقيا". 

وكانت محكمة العدل الدولية قد أمرت في يناير إسرائيل ببذل كل ما بوسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتمكين وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

 لكن المحكمة لم تصل إلى حد الأمر بوقف إطلاق النار، وحجة جنوب أفريقيا الآن أن الوضع على الأرض، وخاصة في رفح، يتطلب تحركا جديدا من محكمة العدل الدولية.

وقالت جنوب إفريقيا في تقريرها "كما تُظهر الأدلة القاطعة، فإن الطريقة التي تتبعها إسرائيل في عملياتها العسكرية في رفح وأماكن أخرى في غزة هي في حد ذاتها إبادة جماعية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

مناصرو فلسطين يطوّقون البيت الأبيض للمطالبة بوقف دعم الاحتلال (شاهد)

تظاهر الآلاف من مناصري فلسطين في محيط البيت الأبيض والنصب التذكارية بالقرب منه بالعاصمة الأمريكية واشنطن للتنديد بدعم دولة الاحتلال الإسرائيلي المتواصل وللمطالبة بوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ووثقت مقاطع مصورة احتجاجات واسعة نصرة لفلسطين، حيث أحاط المتظاهرون بمحيط البيض الأبيض ورفعوا شريطا أحمر في إشارة إلى خطوط الإدارة الأمريكية الحمر التي يواصل الاحتلال الإسرائيلي انتهاكها وسط صمت أمريكي متواطئ بالجرائم ضد الفلسطينيين.

فيديو ا تظاهرة في محيط البيت الأبيض يوم أمس للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة pic.twitter.com/uA4P99S9PO — بوابة اللاجئين الفلسطينيين (@refugeesps) June 9, 2024
ورفعوا المتظاهرون لافتات متضامنة مع الشعب الفلسطيني وقطاع غزة كتب عليها شعارات من قبيل "فلسطين حرة" و"وأقفوا احتلال غزة"، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية واتشح العديد منهم بالكوفية.

وطالب المشاركون في الاحتجاج الحاشد بوقف الإدارة الأمريكية توريد شحنات الأسلحة إلى دولة الاحتلال، والضغط لوقف حرب الإبادة الجماعية المتواصلة ضد قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

كما وثقت مقاطع مصورة لحظات تظاهر العديد من مناصري الشعب الفلسطيني أمام النصب التذكارية لعدد من المشاركين في حرب الاستقلال الأمريكية.

????#BREAKING: Pro-Palestine protesters holds up a bloody mask depicting President Joe Biden while burning an American flag as the statue gets graffitied

????#Washington | #DC

At this time Currently, hundreds of thousands of pro-Palestine protesters and activists have gathered… pic.twitter.com/AugggnbBAW — R A W S A L E R T S (@rawsalerts) June 8, 2024
يشار إلى أن مناصري القضية الفلسطينية في الولايات المتحدة يلاحقون العديد من المسؤولين الأمريكيين للتنديد بدعم واشنطن للاحتلال، حيث تتوالى المقاطع المصورة بين الحين والآخر، والتي تظهر مؤيدي فلسطين وهم يحتجون أمام موكب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بليكن أو خلال كلمة يلقيها الرئيس جو بايدن.

وتتواصل الاحتجاجات المناصرة لفلسطين في العديد من المدن الغربية والعواصم عبر العالم؛ للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


ولليوم الـ249 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 37 ألف شهيد، وأكثر من 84 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • حركة العدل والمساواة في السودان تردّ على حملة الجنائية الدوليّة
  • رويترز … حماس تريد ضمانات مكتوبة من واشطن بوقف الحرب
  • حزب الله يتوعد.. ومخاوف إسرائيلية من ضرب حيفا
  • أجاب عن التهم بهز رأسه.. سفاح التجمع يرد على 4 أسئلة أمام رئيس محكمة
  • مدرب جنوب أفريقيا يصدم الأهلي بشأن بيرسي تاو
  • استهداف سفينة بريطانية جنوب غربي الحديدة باليمن
  • طلاب جامعة "ليستر" الإنجليزية تهتف لنميرة نجم وتدين محامي إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • جنوب أفريقيا: نريد إيقاف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني
  • جنوب أفريقيا: إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية لغزة وهذا مخالف للقانون الإنساني
  • مناصرو فلسطين يطوّقون البيت الأبيض للمطالبة بوقف دعم الاحتلال (شاهد)