زنقة20ا الرباط

وجه؛ النائب البرلماني عن دائرة العرائش محمد حماني بمجلس النواب؛ سؤالا كتابيا؛ إلى وزير التجهيز والماء؛ حول التدابير المتخذة لإصلاح الشبكة الطرقية المصنفة المتضررة بإقليم العرائش.

وقال حماني في هذا الصدد إن الأمطار الأخيرة التي شهدها إقليم العرائش تسببت في أضرار بالغة طالت أغلب الطرقات المصنفة؛ ولعل أبرزها المنشأة الفنية المقامة على واد الكبير أو ما يسمى ب”واد ومراس” عند النقطة الكيلومترية 27 من الطريق الإقليمية 4405، الرابطة بين بني عروس والقلة.

وأضاف البرلماني أن “تلك المنشأة كانت ومازالت مطلبا ملحا على مدى أجيال لإصلاحها، فبعدما بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 75% انهارت بسبب ارتفاع صبيب السيول والطريق الإقليمية 4704 على مستوى قنطرة دوار تاليامين التابع لجماعة تزروت ما بين مركز مولاي عبد السلام بن امشيش وبني حسان بإقليم تطوان، حيث جرفت السيول جزءا منها وأصبحت مهددة بالانهيار، إضافة إلى الطريق الإقليمية 4702 بين عياشة وبني عروس عبر دار اللويس التي أصبحت رديئة قبل نهاية أشغال بنائها.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حل ماكرون البرلماني الفرنسي تؤخر زيارة رئيس حكومته للمغرب

زنقة20ا علي التومي

كشفت مصادر عليمة، أن قرار الرئيس الفرنسي الجديد بشأن إعلان إنتخابات مبكرة بفرنسا، قد الغى زيارة رئيس الحكومة الفرنسية غابرييل أتال التي كانت مقررة إلى المغرب في 3 يوليوز.

وكان من المنتظر أن يترأس غابرييل أتال وفدًا وزاريًا إلى الرباط للمشاركة في رئاسة اللجنة المشتركة للتحضير لزيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس إيمانويل ماكرون إلى المغرب، والمقررة في أكتوبر 2024.

ويأتي هذا المستجد الطارىء في الوقت الذي أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء أمس الأحد عن حل الجمعية الوطنية (مجلس النواب) وتنظيم انتخابات برلمانية في 30 يونيو و7 يوليوز سنة 2024.

وجاء هذا القرار المفاجئ بعد إعلان نتائج الإنتخابات الأوروبية التي فاز فيها حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف بحصوله على % 31.5 من الأصوات حسب تقديرات أولية.

وبالمقابل، سجل حزب “النهضة” الرئاسي انتكاسة انتخابية كونه لم يحصل سوى على نحو 15 بالمئة من الأصوات.

وسبق لوسائل إعلام فرنسية، أن تداولت خبر حول زيارة رئيس الوزراء الفرنسي، غابرييل أتال، للمغرب مستهل يوليو وهي الزيارة الي كانت ستعلن خلالها باريس توجه جديد يخدم المصالح المغربية لاسيما مايتعلق بالوحدة الترابية للمملكة.

 

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يبحث الأوضاع الإقليمية والدولية مع الرئيس الإندونيسي
  • بايتاس يدافع عن حصيلة حكومة أخنوش بالبرلمان منتقدا مرحلة "البيجيدي"
  • السجن النافذ لمتهم باغتصاب أربع طفلات داخل غرسة بالعرائش
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره البيلاروسي مستجدات الساحتين الإقليمية والدولية
  • لجنة نيابية تؤشر تراجعا في تجهيز الكهرباء وتتحرك نحو الوزير - عاجل
  • الكهرباء النيابية: رئيس الوزراء يكذب ووزير الكهرباء يكذب بشأن تحسين الخدمة الكهربائية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الروسي والفنزويلي الأوضاع الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية يناقش تطورات الأوضاع الإقليمية مع نظيره الروسي
  • حل ماكرون البرلماني الفرنسي تؤخر زيارة رئيس حكومته للمغرب
  • الأمم المتحدة: استمرار تدهور ظروف البقاء الأساسية للنساء في غزة