بغداد اليوم-بغداد

استعرض النائب امير المعموري، اليوم الخميس (16 ايار 2024)، 3 طرق يستغلها "حيتان الحنطة" في الاحتيال على الدولة واستنزاف المال العام والتربح في مواسم التسويق.

وقال المعموري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "تحركنا المبكر والتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني واصدار سلسلة تعليمات مباشرة اسهمت في وضع حد لحيتان الحنطة بشكل واضح ومباشر من خلال الاجهزة الامنية والجهات ذات العلاقة التي بات لديها اسس لا ليات التعامل مع اي مخالفات وفق الاسس القانونية".

واضاف، انه "تم قطع 3 طرق تستغلها حيتان الحنطة في الاضرار بالمال العام من خلال منع وصول الحنطة المعفرة الى مخازن التجارة من خلال تسويقها على انها تسويق الموسم الحالي، بالاضافة الى منع تسويق الحنطة التي قدمت على انها بذور للزراعة ولكن يجري تسويقها مرة اخرى للاستفادة من فرق الاسعار بالاضافة الى   منع تسويق الحنطة القديمة او مايعرف بالحايل".

واشار الى ان "هناك ملفات مهمة كشفت سيتم اعلان نتائج التحقيق في الوقت المناسب من قبل الجهات المختصة"، لافتا الى ان "الاجراءات المشددة حول تسويق الحنطة مهمة من اجل قطع الطريق امام اي ممارسات تفضي الى فساد".

وتتمثل ممارسات الاحتيال على الدولة في مواسم تسويق الحنطة بعدة اشكال، من بينها اعادة تسويق حنطة المواسم السابقة او المخزونة، او تهريب الحنطة من خارج البلاد باسعار مناسبة واعادة بيعها على الدولة بالاسعار المدعومة التي تدفعها الحكومة للفلاحين مقابل طن الحنطة البالغ 850 الف دينار وهو سعر يفوق اسعار الحنطة في خارج العراق.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تسویق الحنطة على الدولة

إقرأ أيضاً:

المغرب يبدأ تسويق منتجات "الكيف" في الصيدليات

يبدأ غدا السبت، تسويق المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية القائمة على القنب الهندي بشكل رسمي في المغرب.

حتى الآن، تم تسجيل تسعة مكملات غذائية وعشرة منتجات تجميلية لدى مديرية الأدوية والصيدلة، بحسب محمد لحبابي رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب.

في البداية، ستكون هذه المنتجات متاحة حصريا في الصيدليات. ومع ذلك، وفقًا للقانون 13-21، يمكن للمحولين المصنعين فتح نقاط بيع خاصة بهم، بشرط تلبية المعايير القانونية المطلوبة والحصول على ترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (ANRAC).

ووفقا لرئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب عقدت اليوم في مقر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، ANRAC اجتماعا حاسما بحضور ممثلين من ANRAC ومديرية الأدوية والصيدلة (DMP) والصيادلة. ترأس الاجتماع، العامل المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، وكان الموضوع الرئيسي للنقاش هو تسويق المنتجات الدوائية وغير الدوائية القائمة على القنب الهندي.

أوضحت المناقشات القوانين المتعلقة بنسبة تتراهيدروكانابينول (THC) في المنتجات. وأشار المصدر نفسه، إلى أنه عندما تكون نسبة تتراهيدروكانابينول أعلى من 1%، يكون المنتج مخصصًا حصريًا للصناعة الدوائية، مما يستلزم تحويله إلى دواء. في المقابل، إذا كانت نسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 1%، تتوسع إمكانيات التحويل لتشمل المنتجات التجميلية والمكملات الغذائية ومواد البناء وغيرها.

وجرى التأكيد، في الاجتماع السالف الذكر، على أن المكملات الغذائية يجب أن تحتوي بالضرورة على الكانابيديول (CBD) بنسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 0.3%، في حين يجب أن تُصنع المنتجات التجميلية من الكانابيديول بنسبة تتراهيدروكانابينول 0%.

كلمات دلالية المغرب تجميل تقنين غذاء قنب مخدرات مواد هندي

مقالات مشابهة

  • انتخابات جمعية مطوري القاهرة الجديدة.. صراع "حيتان" العقارات في مصر على 11 كرسي
  • "التضخم هيزيد"| مواجهة ساخنة بين عمرو أديب ومتحدث الوزراء بعد رفع رغيف العيش
  • المغرب يبدأ تسويق منتجات "الكيف" في الصيدليات
  • محافظ المصرف المركزي: ممارسات الحوثيين السبب في قرارات البنك ولا يمكن التراجع عنها
  • الخطة الزراعية لا تنتج هذا الرقم.. شكوك بـاحتيال وبيع حنطة مهربة إلى الدولة
  • هل العراق قادر على تصدير الحنطة بعد الموسم التسويقي؟
  • الحكومة تتحدث عن ممارسات حوثية خطيرة بحق المواطنين قد تنسف مساعي السلام - بيان
  • تحرير7 آلاف مخالفة مرورية خلال 24ساعة بالمحافظات
  • انطلاق النسخة 10 من معرض RED EXPO العقاري السبت
  • عاجل.. التفاصيل الكاملة حول رفع سعر رغيف الخبز المدعم