قضت محكمة تركية بسجن الزعيم السابق لحزب الشعوب الديموقراطي صلاح الدين دميرتاش 42 عاما على خلفية تظاهرات عنيفة اندلعت عام 2014 تنديدا بحصار تنظيم داعش لمدينة كوباني ذات الغالبية الكردية في شمال سوريا، حسبما أفاد الإعلام التركي.

ودين دميرتاش (51 عاما) المسجون منذ 2016 وسبق أن تنافس مرتين في الانتخابات مع الرئيس رجب طيب إردوغان، بعشرات الجرائم بما في ذلك تقويض وحدة الدولة وسلامة أراضيها.

وحكمت المحكمة في سينجان على مشارف العاصمة أنقرة كذلك على الرئيسة المشاركة السابقة للحزب فيغين يوكسيكداغ بالسجن 30 عاما وثلاثة أشهر، حسبما أفادت قناة "إن تي في" التلفزيونية الخاصة ومنظمة "دراسات الإعلام والقانون" (MLSA).

وبعد الجلسة، رفع عدد من نواب حزب الشعوب الديموقراطي في الجمعية الوطنية صور الزعيمين المسجونين.

وذكرت منظمة "دراسات الإعلام والقانون" أنه خوفا من حدوث اضطرابات بعد صدور الأحكام، أعلنت 14 محافظة جنوبية على الأقل تضم مجتمعات كردية وسورية كبيرة حظر التظاهرات لأربعة أيام.

وأمرت المحكمة أيضا بالإفراج عن بعض السياسيين، بمن فيهم غولتان كيساناك رئيس البلدية السابق لمدينة ديار بكر، لكن صدرت أحكام بالسجن على كثيرين آخرين.

وأعلن محامو الدفاع أنهم سيستأنفون قرارات المحكمة.

وتعود القضية المرفوعة ضد أعضاء سابقين في حزب الشعوب الديموقراطي بينهم دميرتاش ويوكسيكداغ، إلى واحدة من الفترات الأكثر قتامة في الحرب السورية التي اندلعت في العام 2011.

قضى 37 شخصا في تظاهرات عنيفة اندلعت في تركيا في أكتوبر 2014 بعد نداء أطلقه حزب الشعوب الديموقراطي احتجاجا على رفض الحكومة التركية التدخل لمنع سقوط مدينة كوباني في أيدي تنظيم داعش.

في العام 2015، انتزعت قوات سوريا الديموقراطية كوباني من تنظيم داعش بدعم من الولايات المتحدة.

وصوّر الإعلام صلاح الدين دميرتاش على أنه "(الرئيس الأميركي السابق) باراك أوباما الكردي" وقد ترشح للانتخابات الرئاسية التركية ضد إردوغان في 2014 ثمّ في العام 2018 من السجن.

وبعد إدانته عام 2018 بالسجن أربعة أعوام وثمانية أشهر بتهمة "الدعاية الإرهابية" في أحد جوانب هذه القضية، أمرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أنقرة بالإفراج عنه "في أسرع وقت ممكن"، معتبرة أن سجنه يهدف إلى ما وصفته بـ"خنق التعددية السياسية".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات دميرتاش ديار بكر تركيا المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تركيا الأكراد صلاح الدين دميرتاش أكراد تركيا الشعوب الديموقراطي دميرتاش ديار بكر تركيا المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

الجنايات تبرئ سيدة من تهمة إدخال المخدرات لزوجها بالسجن حفاظا على أبنائها

قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار حسين فاضل ببراءة ربة منزل من اتهامها بإحراز قطع الحشيش ومحاولة إدخاله لزوجها في السجن حافظا على أبناءها.

صدر الحكم بعضوية المستشارين عبدالرحيم علي ومحمد خطاب وأمانة سر وائل السيد ومحمد السيد.

استمعت المحكمة للمتهمة قبل النطق بالحكم عليها، وسألت المحكمة المتهمة عن مدة سجن زوجها لتجيب محكوم عليه بالسجن لمدة 20 سنة، ثم سألت المحكمة المتهمة بشأن إدخال المواد المخدرة لزوجها خلال الزيارة فأجابت مشوفتش حاجة، وسألت المحكمة الضابط هيعمل محضر ليه وإنتي مش معاكي وأجابت معرفش، وسألت المحكمة انتي معاكي أولاد وأجابت السيدة معايا طفلين 3 سنوات وسنة ونصف.

وقبل صدور الحكم وجهت المحكمة النصحية إلى المتهمة بضرورة أن تكون حريصة على اولادها لصغر سنهم ، واستدركت هيئة المحكمة حديثها إلى المتهمة قائلة " حتى لو كان الأمر ده بأمر جوزك فيجب أن تخافى على أولادك»، ثم قضت المحكمة ببراءة المتهمة نظرا لظروف الواقعة.

 

 







مقالات مشابهة

  • وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر 86 عاماً
  • وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر يناهز 86 عاما
  • "أمريكيون ترشحوا للرئاسة من السجن".."القاهرة الإخبارية" ترصد
  • أردوغان يهدد بشن هجوم ضد الأكراد شمال سوريا إذا أجروا انتخابات إقليمية
  • فرع طرابلس في التجمع الديموقراطي: للتحقيق في حادثة وفاة الطالبة عز الدين
  • بتهمة النصب والاحتيال.. الحكم على شقيق ونجل محافظ صلاح الدين الاسبق
  • اللجنة الفرعية لمكافحة المخدرات تواصل جهودها الرامية لنشر التوعية بمخاطر المخدرات بالسجن القومي بورتسودان
  • تركيا: لن نسمح بأي تهديد لأمننا القومي أو وحدة سوريا
  • الجنايات تبرئ سيدة من تهمة إدخال المخدرات لزوجها بالسجن حفاظا على أبنائها
  • تضامنا مع فلسطين.. أحمد حلمي يطالب بدقيقة حداد في منتدى الإعلام العربي