بغداد اليوم - بغداد

تعهد المرشح لمنصب رئيس مجلس النواب سالم العيساوي، اليوم الجمعة (17 آيار 2024)، باربعة امور سيمضي في تحقيقها بحال انتخابه رئيسا للبرلمان.

وقال العيساوي في تدوينة على موقع "إكس"، تابعتها "بغداد اليوم"، انه "لا شك أنَّ الساعات القادمة مهمة للغاية، كونها ستشهد حسم الحراك بخصوص موضوع انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، حيث كانت الفترة الماضية حساسة لدرجة عالية باعتبارها فتحت مساحة واسعة في الحوار بين كافة الشركاء، ووفرت حيّزًا للجدل والنقاش ساهم في بناء تصورات مهمة ومفيدة، وهي بمثابة ثوابت والتزامات أتعهدُ لكم حملها والحفاظ عليها في حال تم انتخابي رئيسًا للبرلمان".

وأضاف، "التعهدات تتمثل بأربع نقاط ينبغي على أي رئيس للسلطة النيابية الالتزام بها وهي الآتي:

1- الحفاظ على وحدة العراق أرضًا وشعبًا، وعدم السماح أو القبول أو التساهل بأي مشاريع تهدد كيان البلاد تحتَ أي نوع من الذرائع والمبررات والضغوط.

2- دعم الاستقرار السياسي والأمني الذي تشهده بلادنا، والذي تحقَّق مؤخرًا نتيجة التجارب والنضوج، وبعد معاناة طويلة وحقبة من الخلافات والاختلافات.

3- مساندة متطلبات المرحلة الحالية بكافة التشريعات والمواقف، لا سيما وأنَّها مرحلة تركَّزُ وتهتم بالبناء والإعمار والتنمية بكافة أشكالها وعلى رأسها الاقتصاد.

4- التأكيد على مكانة وأهمية دور مجلس النواب؛ كونه السلطة التي تمثَلُ الشعب، وأهمية النائب الذي يحمل المهمة على عاتقه، وذلك من خلال احترام النظام الداخلي للمجلس؛ وتسيير أعماله وفق ما نص عليه الدستور، وعدم تحويله إلى سلطة موازية أو شراكة عائلية أو فناء حزبي لتوفير مصالح فئوية ضيقة.




المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ماكرون يدعو لإصلاح السلطة الفلسطينية تحضيرًا للاعتراف بدولة فلسطين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى "إصلاح" السلطة الفلسطينية تحضيرا "للاعتراف بدولة فلسطين".

وتأتي دعوة ماكرون بعد يوم من اعتراف ثلاث دول اوربية هي اسبانيا والنرويج وايرلندا بدولة فلسطينية كاملة الشرعية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. كما تأتي بعد يوم على رفع النائب الفرنسي عن مدينة مرسيليا سيباستيان ديلوغي العلم الفلسطيني داخل مبنى البرلمان، في حركة نادرة أثناء جلسة للبرلمان. حيث تمنع القوانين الداخلية للبرلمان الفرنسي ارتداء أو حمل أية إشارات سياسية أو الحضور بلباس غير رسمي إلى جلسات البرلمان.

وفي جلسة صاخبة كما هي العادة، وبعد سؤال للحكومة عن عدم قيام فرنسا بأي ضغوط على الحكومة الصهيونية لمنعها من ارتكاب مجازر جديدة في رفح، وجهته النائبة اليسارية آلما ديفور من حزب فرنسة الأبية اليساري المعارض، قام زميلها سيباستيان ديلوغي برفع العلم الفلسطيني داخل القاعة، مما دفع رئيسة البرلمان المنتمية لحزب الرئيس إيمانويل ماكرون والمعروفة بمواقفها المؤيدة للكيان الصهيوني بتعليق جلسة البرلمان فورًا ومن ثم إقرار عقوبة بحق النائب بحيث تمنعه عن المشاركة في الجلسات البرلمانية لمدة خمسة 15 يومان وهي أقصى عقوبة يمكن للبرلمان إقرارها بحق نائب بالإضافة إلى خصم من مستحقاته المالية.

ومباشرة بعد خروجه من البرلمان توجه النائب سيباستيان ديلوغي إلى ساحة الجمهورية حيث تجمع الآلاف للاحتجاج على المجازر الإسرائيلية في رفح وعلى عدم التدخل الفرنسي بشكل فعال أكثر في الضغط على الحكومة الصهيونية.

مقالات مشابهة

  • لا جلسة لانتخاب رئيس البرلمان ما لم يتّفق المكوّن السنّي على مرّشح واحد !!!
  • المندلاوي وبارزاني: أهمية استمرار الحوارات بين بغداد وأربيل لايجاد الحلول
  • البرلمان ينفي صرف مبالغ للنواب بعنوان مخصصات حج
  • البرلمان ينفي رصد مبالغ للنواب كمخصصات للحج
  • اعتراض مسيحي على دور بري والثنائي يرفض المرشح الثالث..
  • ماكرون يدعو لإصلاح السلطة الفلسطينية تحضيرًا للاعتراف بدولة فلسطين
  • رُبع البرلمان في الحج والاتفاق السياسي منعدم.. انتخاب رئيس البرلمان والموازنة إلى اشعار اخر
  • ربع البرلمان في الحج والاتفاق السياسي منعدم.. انتخاب رئيس البرلمان والموازنة إلى اشعار اخر
  • ربع البرلمان في الحج والاتفاق السياسي منعدم.. انتخاب رئيس البرلمان والموازنة إلى اشعار اخر - عاجل
  • رئيس شركة للنقل الكهرباء : الجامعة العربية تدرس خارطة طريق لفتح سوق عربي بمشاركة مصر