أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

إن صح الخبر، فهي كارثة بكل المقاييس.. هكذا تفاعلت جماهير مغربية مع خبر تناقلته صفحات جزائرية على الفيسبوك، قالت إن مسؤول ملعب 5 جويلية، قام أمس الجمعة، بمنع أعضاء من "ألتراس الرجاء المغربي" من دخول الملعب سالف الذكر، قبيل موعد انطلاق ديربي العاصمة بين المولودية والاتحاد.

 وأشارت ذات المصادر إلى أن عناصر تنتمي لفصيل مساند لفريق الرجاء البيضاوي (لم تذكر اسم الألتراس)، حضرت إلى الجزائر قصد مساعدة أنصار المولودية لإعداد بعض اللوحات الفنية (تيفوهات) لكن الأمن منعهم من الدخول إلى الملعب، وهو ما أثار غضب أعضاء الـ"فيراج سود" الذين رفضوا الفكرة وأصروا على دخول أعضاء الالتراس المغربية، وفق الخبر المتداول، الذي أكد أن أعضاء "ألتراس" مولودية الجزائر دخلوا الى الملعب مع كل اللوازم الخاص بهم، دون أعضاء ألتراس الرجاء مع إلغاء التيفو الذي كان من المزمع رفعه خلال هذه المواجهة.

في ذات السياق، أعقب انتشار هذا الخبر، حملة سخرية عارمة أطلقتها جماهير اتحاد العاصمة الجزائر، التي قامت بنشر صور لـ"التيفو" الذي رفعته خلال هذا "الديربي"، ارفقته بتعليق جاء فيه: "أنصار الاتحاد جزائرين الأصل السلعة الحرة بدون الاستنجاد بالجيران هوما لي يعطوك دروس"، وهو ما أثار غضب جماهير مغربية، خاصة البيضاوية، التي أنكرت على ممثلي ألتراس "الرجاء" هذه الخطوة "غير المقبولة" وفق تعبير الكثيرين.

ذات الجماهير المغربية الغاضبة التي لم تستوعب الخبر، طالبت بضرورة إصدار بيان يكشف حقيقة ما حصل، قبل أن تذكر ممثلي فصيل الرجاء (إن صح الخبر) بأن فريق مولودية الجزائر الذي ذهبوا لنصرته، هو نفسه الفريق الذي لعب مقابلة ودية ضد منتخب جبهة البوليساريو الانفصالية، وأن الجزائر التي حلوا بها، حكامها يضمرون لبلدهم المغرب منذ عشرات السنين كل صنوف الحقد والكراهية والعداء، قبل أن يذكروهم بما وقع لفريق نهضة بركان في الجارة الشرقية بسبب واقعة "الخريطة".. وسلسلة لا حصر لها من مشاهد وصور العداء للمغرب الذي أضحى للأسف الشديد، عقيدة راسخة لدى فئات عريضة من الجزائريين.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة: نطالب أعضاء الكنيست بدعم الصفقة التي أعلنها بايدن

طالبت عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة، أعضاء الكنيست بدعم الصفقة التي أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفقا لما ذكرته فضائية “ألقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

مقترح بايدن لإنهاء حرب غزة في عيون الإعلام الإسرائيلي "كلنا أطفال غزة "هتافات المتظاهرين في باريس احتجاجا على العدوان ضد غزة

 

فرنسا تعلن دعم مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة


 

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم السبت أنه "يدعم" المقترح الذي أعلنه نظيره الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال ماكرون ، في تغريدة على منصة التواصل الإجتماعي "إكس": "يجب أن تتوقف الحرب في غزة .. نؤيد الاتفاق الشامل الذي اقترحته الولايات المتحدة، ونعمل مع شركائنا في المنطقة من أجل السلام والأمن للجميع".

وأكد أهمية إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة ووقف دائم لإطلاق النار للعمل من أجل السلام والمضي قدما في حل الدولتين.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الجمعة، أن إسرائيل عرضت "اقتراحا جديدا شاملا" يوفر خارطة طريق لوقف إطلاق النار في غزة وانسحاب قواتها من القطاع في حال إطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس .

 

الرئيس الإندونيسي المنتخب يعرب عن استعداد بلاده لإرسال جنود حفظ سلام إلى غزة

أعلن الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو أن بلاده على استعداد، إذا تطلب الأمر، لإرسال جنود حفظ سلام لتطبيق وقف إطلاق نار في قطاع غزة.

 

وقال برابوو - في كلمته خلال حوار (شانغريلا) الذي يعقد في سنغافورة حسبما ذكرت شبكة (تشانيل نيوز آشيا) اليوم السبت "مستعدون للمساهمة في قوات حفظ سلام، إذا طلبت الأمم المتحدة واحتاجت ذلك، للحفاظ على وقف محتمل لإطلاق النار ومراقبته وتوفير الحماية والأمن لجميع الأطراف."

 

ووصف الرئيس الإندونيسي المنتخب، الذي من المقرر أن يتولى رئاسة البلاد في شهر أكتوبر المقبل، خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة والمكونة من ثلاثة مراحل بأنها "خطوة على الطريق الصحيح".

 

وأشار برابوو، الجنرال السابق بالقوات الخاصة ووزير الدفاع الحالي، إلى أن الرئيس الإندونيسي الحالي جوكو ويدودو كلفه بالإعلان عن استعداد جاكرتا استقبال وعلاج ما يصل إلى ألف مريض من قطاع غزة، مشيرا إلى أن هناك حاجة لإجراء تحقيق شامل في الكارثة الإنسانية في منطقة "رفح" بقطاع غزة وإيجاد حل عادل للصراع.

 

يشار إلى أن المنتدى الأمني الآسيوي الكبير "حوار شانغريلا" الذي يجمع كبار مسؤولي الدفاع من مختلف أنحاء العالم قد انطلق أمس /الجمعة/ في سنغافورة ومن المقرر أن يستمر حتى يوم غد الأحد.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة التونسية تمنع مشاركة فنانة مغربية في حفل الراحلة ذكرى.. والسبب؟
  • تجديد الثقة في عادل تشيكيطو رئيسا للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان
  • الصحراء المغربية.. السفير هلال يندد باستغلال الجزائر لفترة ولايتها في مجلس الأمن
  • هلال يندد باستغلال الجزائر فترة ولايتها في مجلس الأمن ضد قضية الصحراء
  • هلال يندد باستغلال الجزائر ولايتها في مجلس الأمن لضرب مصالح المملكة
  • هلال يندد باستغلال الجزائر لفترة ولايتها في مجلس الأمن لمهاجمة المغرب
  • هلال يندد باستغلال الجزائر لفترة ولايتها في مجلس الأمن لتعزيز موقفها المتحيز بشأن قضية الصحراء المغربية
  • عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة: نطالب أعضاء الكنيست بدعم الصفقة التي أعلنها بايدن
  • البعمري: وقوف المغرب مع غزة كان سببا رئيسيا في استفزاز نتنياهو لنا جميعا
  • ديكتاتورية «تكوين» المولود بشهادة وفاة