نجحت الأرض في النجاة من العاصفة الشمسية القوية التي حدثت نهاية الأسبوع الماضي. لكن الخبراء يحذرون من أن الإنفجارات الأكثر قوة قد تستمر حتى عام 2025.

وقال عالم الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد، جوناثان ماكدويل، لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية. إن الشمس لم تصل “بعد إلى الحد الأقصى لطاقتها”. وهي النقطة الأكثر نشاطا في دورتها الشمسية المتكررة التي تبلغ 11 عاما.

حيث يؤدي الإضطراب إلى زيادة إجمالي إنتاج طاقة الشمس.

ويتوقع الخبراء أن يأتي هذا “الحد الأقصى” في الصيف المقبل، وبالتحديد في يوليو 2025، مشيرين إلى أن العواصف الشمسية القادمة قد تكون آثارها سيئة للغاية.

وذكر ماكدويل: “يمكننا بسهولة أن نواجه عواصف أكبر بكثير خلال العام أو العامين المقبلين”. في “الحد الأدنى” من الطاقة الشمسية لعام 2019، كان عدد البقع الشمسية المرئية على سطح الشمس صفرا، ولكن عند الحد الأقصى القادم في جويلية 2025، يقدر المركز الوطني الأميركي للتنبؤ بالطقس الفضائي أنه قد تكون هناك ما يصل إلى 115 بقعة شمسية.

والبقع الشمسية هي مناطق مظلمة وباردة على سطح الشمس. يبلغ قطرها حوالي 16 أضعاف قطر الأرض. تشتعل الكتلة وتطلق المواد المتفجرة كل 6 إلى 12 ساعة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

هل صيف 2024 الأكثر حرارة منذ سنوات؟.. تحذير من ظاهرة غريبة

موجات حارة شديدة باتت تسيطر على البلاد، بل تطول مدتها لأكثر من أسبوع، وسط تحذيرات قوية من انتشار بعض الأمراض، أو خروج بعض الفئات من المنازل حتى لا يتعرضون لمشكلات صحية أبرزها ارتفاع ضغط الدم، أو الإجهاد الحراري وأمراض الحكة والجفاف، حتى تساءل العديد من المواطنين، هل صيف 2024، هو الأكثر حرارة منذ سنوات؟.

هل صيف 2024 هو الأكثر حرارة منذ سنوات؟

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن طبيعة فصل الصيف هذا العام حارة؛ بسبب طول وتكرار الموجات الحارة: «على الأغلب فصل الصيف الجاي هيكون أعلى كمان، بسبب التغيرات المناخية» 

وعن كون هذا العام 2024، هو الأشد حرارة، أوضحت أنه لا توجد مؤشرات علمية لهذا الأمر حتى الآن، حتى يمكن التنبوء به.

تحذير من ظاهرة غريبة.. ما هي «التحام الموجات»؟

وحذرت الدكتورة منار غانم، من ظاهرة «التحام الموجات» وهي حدوث أكثر من موجة حارة، تسبب ارتفاعًا في قيم درجات الحرارة، شكل متصل: «الموجة للأسف طبيعية بتكون 3 أيام، ولكن الصيف ده بتستمر لأكثر من أسبوع وده بسبب التحام الموجات، اللي حصل نتيجة التغيرات المناخية».

ظاهرة اللا نينا تسيطر على الأجواء

بحسب ما ذكرته الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، فإن العالم متأثر منذ عام بظاهرة النينو، التي يعقبها على الفور ظاهرة اللا نينا.

وأكدت «غانم» أن البلاد على موعد مع ظاهرة اللا نينا، التي تعمل على اعتدال الأجواء، والتي تعقب ظاهرة النينو بعدما سيطرت على الشتاء الماضي، مؤكدة أنها عادًة تحدث عند المحيطات، وإنها ترتبط فقط بالـ«نينو» التي تحدث كل عامين أو كل 7 أعوام.  

مقالات مشابهة

  • بيان عاجل من النائب العام بشأن جرائم تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة
  • رئيس خطة النواب يطالب بحوكمة نظام الحد الأقصى لدخول العاملين
  • رياح قوية محملة بالأتربة تضرب واحات الوادي الجديد.. صور
  • هزة أرضية قوية تضرب غرب الصين
  • احذروا: الأرض على موعد مع أطول وأقوى عاصفة شمسية، وهذا تأثيرها
  • خبير فلكي: عاصفة شمسية كارثية قريبا
  • هل ستنهار الهدنة؟ الحوثي يوجه رسالة تحذير قوية للسعودية بشأن نقل البنوك من صنعاء
  • ما سبب الموجة شديدة الحرارة التي تضرب البلاد اليوم؟.. «الأرصاد» توضح
  • اكتشاف آلية تشكل الرياح الشمسية “البطيئة”
  • هل صيف 2024 الأكثر حرارة منذ سنوات؟.. تحذير من ظاهرة غريبة