علق نائب رئيس وزراء صربيا ألكسندر فولين، الذي كان يرأس وكالة الأمن والمعلومات على حادث مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قائلا إن "زعماء العالم الحر في خطر".

"بيرقدار أكينجي" مسيّرة تركية دخلت المجال الجوي الإيراني للبحث عن مروحية رئيسي تعرف على أبرز المعلومات عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المفقود

وقال فولين: "ليس لدي أدنى شك في أن أجهزة المخابرات الإيرانية، التي تعد من الأفضل في العالم، ستكتشف ما حدث للرئيس الإيراني، ولكنه من الصعب للغاية بعد محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي (روبرت) فيتسو واختفاء الرئيس رئيسي التخلص من الانطباع بأن زعماء العالم الحر هم الذين في خطر.

في العالم الذي نعيش فيه، الحرية يُعاقب عليها".

 

منظمة الإنقاذ والإغاثة الإيرانية: تحدد  أماكن يتوقعون أن يتم فيها العثور على مروحية الرئيس الايرانى

 

قالت منظمة الإنقاذ والإغاثة الإيرانية مساء يوم الأحد إنه تفصلهم حوالي 3 ساعات عن أحد الأماكن التي يتوقعون أن يتم فيها العثور على مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

 

وكانت وكالة "تسنیم" الإيرانية قد قالت إنه تم تحدید الموقع الدقیق للمروحیة التي کانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي.

 

وأفادت الوكالة بأن قائد قوات الحرس الثوري في محافظة أذربايجان الشرقية أعلن بأنهم تلقوا إشارة من المروحية والهاتف المحمول لأحد أفراد الطاقم.

 

وأضاف المصدر نفسه: "نحن نتوجه حاليا برفقة جميع قواتنا العسكرية إلى هذه المنطقة، ونأمل في أن نزود أبناء الشعب بأنباء جيدة".

 

وفي وقت سابق، نفت وسائل إعلام إيرانية صحة الأنباء التي تتحدث عن سماع صوت انفجار أو وجود دخان في موقع حادث مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

 

يذكر أن مروحية الرئیس الإيراني تعرضت لحادث "هبوط صعب" في محافظة آذربايجان الشرقية شمال غرب إيران.

 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن المروحية التي تعرضت للحادث كانت تقل أيضا وزير الخارجية حسین أميرعبد اللهيان، ومحافظ آذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشمي، ومسؤولين آخرين.

 

 

حادث طائرة الرئيس الإيراني 

 

وأعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، قبل ساعات أن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت لهبوط اضطراري الأحد.

 

وأكدت وكالة أسوشيتد برس، إن الطائرة كانت تقل رئيسي، فيما ذكرت  وكالة رويترز البريطانية أن طائرة هليكوبتر ضمن موكب رئيسي، مكون من ثلاث طائرات، تعرضت لحادث.

 

 

ونقل التليفزيون الإيراني، عن مسؤول بأذربيجان الشرقية، أنه لم يـُعثر على المروحية التي تقل الرئيس ولا معلومات عن وضعه.

 

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا أن وزير الخارجية وعدد من المسؤولين كانوا على متن المروحية مع الرئيس الإيراني، تم تخصيص مجموعة بحث كبيرة من فرق الإغاثة للبحث عن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نائب رئيس وزراء صربيا حادث مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الرئیس الإیرانی إبراهیم رئیسی مروحیة الرئیس تقل الرئیس

إقرأ أيضاً:

عبد الناصر همتي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران

قدم رئيس البنك المركزي الإيراني السابق عبد الناصر همتي، اليوم الجمعة، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران.

وقال همتي عقب تسجيل اسمه للتنافس في الانتخابات: "جئت لأقول أنني مازلت متفائلا بالمستقبل.. قبل 3 سنوات قلت لكم إن رفاهية الشعب لاتتناسب مع مايستحقه وها أنتم تدركون صحة كلامي بعد هذه الفترة".

وأضاف: "التضخم الهائل الذي تشهده الأسواق وانخفاض قيمة العملة الوطنية بشكل كبير واستمرار العقوبات، ومشاكل اخرى، تعرقل كثيرا عملية نمو وتطور البلاد.. على مدى السنوات الماضية، ارتفعت نسبة الفقر بشكل حاد وانخفضت القوة الشرائية للمواطن إلى أقل من النصف".

وترشح همتي سابقا للانتخابات الرئاسية الإيرانية سنة 2021 وحل فيها في المرتبة الثالثة بمليونين و427 ألفا و201 صوت، مقابل 17 مليونا و926 ألفا و345 صوتا للراحل إبراهيم رئيسي الذي فاز بالانتخابات الرئاسية حينها.

وكانت لجنة الانتخابات في إيران قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن هناك 6 مرشحين، تم تسجيلهم لخوض الانتخابات الرئاسية في البلاد، خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، وهم: محمد رضا صباغيان، ومصطفى كواكبيان، وعباس مقتدائي، وقدرتعلي حشمتيان، وسعيد جليلي، وعلي لاريجاني.

وفتح أمس الخميس باب الترشح للانتخابات الرئاسية في إيران، على أن يغلق في 3 يونيو القادم.

وكانت الرئاسة الإيرانية قد أعلنت في 20 مايو 2024، مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسؤولين آخرين بتحطم مروحيتهم خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز.

مقالات مشابهة

  • نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟
  •  قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي
  • خلفا لإبراهيم رئيسي.. محمود أحمدي نجاد يتقدم لانتخابات الرئاسة
  • ‏الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • عبد الناصر همتي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • تأبين رئيسي في الأمم المتحدة يُظهر العزلة الدولية لإيران
  • 6 مرشحين حتى الجمعة للرئاسة الإيرانية
  • معرض طهران الدولي للكتاب
  • مفاجأة بشأن حارس الرئيس الإيراني.. أعلنت طهران مقتله وظهر في الجنازة