موقع النيلين:
2024-09-22@16:45:00 GMT

حملات مكثفة على مخازن وشركات توزيع الأدوية

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

قامت الهيئة المصرية للدواء بتنظيم حملات تفتيشية دورية ومفاجئة على مخازن وشركات توزيع الأدوية منذ بداية عام 2024 وحتى الآن، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة. تهدف هذه الحملات إلى ضمان تطبيق معايير التخزين الجيد وتوافر الاشتراطات الصحية اللازمة، ومراجعة سلسلة التوريد والإمداد، بالإضافة إلى التأكد من توافر الأدوية بشكل فعّال، خاصة الأصناف الاستراتيجية، وبالسعر الجبري.

وقد بلغ عدد الزيارات التفتيشية خلال تلك الفترة حوالي 2500 زيارة، حيث تم رصد مخالفات تصل نسبتها إلى 8% من إجمالي الزيارات. تشمل هذه المخالفات ضبط أدوية مهربة أو غير مسجلة لدى الهيئة المصرية للدواء، وإصدار محاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسؤول أو من ينوب عنه، بالإضافة إلى مخالفات تتعلق بعدم مطابقة الفواتير وعدم الامتثال للقرارات التنظيمية، ومخالفة القواعد المتعلقة بالربح المسموح به للصيدلي.

أسفرت الحملات عن ضبط أدوية مهربة ومغشوشة وغير مسجلة بالهيئة، وتقدر قيمتها المالية بنحو ٣ ملايين جنيه، وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية، وتحرير المحاضر اللازمة للعرض على النيابة المختصة، بالإضافة إلى إصدار 13 قرار غلق إداري للمخازن المخالفة وضبط 50 مكانًا غير مرخص، منذ بداية عام 2024.

كما تم بالتوازي مع الحملات التفتيشية القيام بسحب عشوائي لعينات من المستحضرات لتحليلها بمعامل هيئة الدواء المصرية؛ للتأكد من مطابقتها للمواصفات، ومراجعة اشتراطات التخزين، ومراجعة الإجراءات المتخذة لسحب الأدوية الصادر بشأنها منشورات من الهيئة بوقف التداول والتحريز، بالإضافة إلى قيام الهيئة دوريًا بتحديث قاعدة بيانات مخازن وشركات توزيع الأدوية على الموقع الرسمي لهيئة الدواء المصرية، والتي من خلالها يمكن التأكد من بيانات ترخيص مخازن وشركات الأدوية، وتحديث دوري بقرارات الغلق الإداري الصادرة لمخازن الأدوية المخالفة، بالإضافة إلى نشر الأدلة التنظيمية الخاصة بمعايير التخزين والتوزيع الجيد GSDP والقرارات المنظمة للعمل.

يأتي ذلك في إطار جهود هيئة الدواء المصرية الخاصة بضبط سوق الدواء، والحفاظ على جودة وفاعلية وأمان المستحضرات الدوائية، والمستلزمات الطبية المتداولة بالمؤسسات الصيدلية، كذلك متابعة أماكن التخزين.

بوابة الفجر

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

خدمات إلكترونية جديدة لدعم توافر الأدوية بالصيدليات.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الدواء المصرية ، إطلاق خدمة جديدة للقائمين على الصيدليات العامة، والتي تساعدهم فى معرفة مدى توافر الأدوية التى يتم طلبها من شركات التوزيع ومخازن الأدوية.

وتهدف الخدمة إلى قيام المسؤول في الصيدلية العامة بتسجيل اسم الدواء على الرابط الخاص بالخدمة ، حيث تقوم هيئة الدواء بالتواصل من خلال آلياتها المختلفة مع شركة التوزيع أو المخزن للتتأكد من توافر أو عدم توافر الدواء.
وفي حال التوافر يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المؤسسة الممتنعة عن توفير الدواء ، 

وفي حال عدم التوافر يتم التواصل مع الشركة المنتجة لضخ كميات مناسبة من الدواء وفق منهجية التوزيع الافقي.

 واوضحت هيئة الدواء ، أن تلك الآلية تضمن توافر الأدوية وفقا لحجم الاستهلاك، ووصول الدواء لكافة الصيدليات فى كافة المحافظات.

للاطلاع على النموذج يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://shorturl.at/xIij0

مقالات مشابهة

  • سلامة الغذاء: حملات تفتيشية مكثفة على المنشآت الغذائية بكل المحافظات
  • حملات مكثفة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة
  • «مجلس الوزراء»: حل مشكلة نقص الأدوية المستوردة بشكل تام خلال شهر
  • «متحدث الوزراء» يكشف موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية المستوردة
  • مدبولي: أزمة نقص الأدوية في طريقها للزوال وهيئة الدواء مستقلة
  • رئيس الوزراء: انتهاء أزمة نقص الأدوية قريبا
  • رفع 450 طن مخلفات في حملات نظافة مكثفة بإسنا جنوب الأقصر
  • «الغمراوى» يبحث مع غرفة صناعة الأدوية سبل توطين المستحضرات الطبية
  • حملات مكثفة من «البيئة» و«الزراعة» لمواجهة السحابة السوداء في الشرقية
  • خدمات إلكترونية جديدة لدعم توافر الأدوية بالصيدليات.. تعرف عليها