◄ تعزيز البنية الأساسية للاتصالات وتقنية المعلومات وإدخال أحدث التقنيات للسوق المحلي

◄ إبرام شراكات لتعزيز القدرات الوطنية في الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي

◄ تعزيز القيمة المحلية المضافة ودعم المؤسسات المحلية وتنظيم مبادرات لتطوير مهارات الموردين

◄ 6 ملايين ريال قيمة الأعمال المسندة إلى للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

◄ 1.

2 مليون ريال قيمة مشاريع الاستثمار الاجتماعي خلال عامين

الرؤية- سارة العبرية

أكد طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لـ"عمانتل" أن الشركة تركز على الانتقال إلى مزود متكامل للحلول والخدمات الرقمية، بالإضافة إلى مواءمة استراتيجياتها وخططها مع أهداف رؤية "عمان 2040" والبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، من خلال إدخال أحدث تقنيات الاتصالات وتعزيز البنية الأساسية للاتصالات وتقنية المعلومات، مشيرا إلى أن قطاع الاتصالات العالمي يشهد ثورة رقمية هائلة تُعيد تشكيل ملامحه وتُرسي قواعد جديدة للعمل والتواصل.

وأوضح في اللقاء الإعلامي الذي نظمته الشركة، أمس، لاستعراض أهداف الشركة واستراتيجياتها خلال  الفترة الماضية، أن الشركة حافظت على ريادتها كالمُمكن الرئيسي للتحول الرقمي للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص من خلال امتلاكها بنية أساسية متينة من خدمات الاتصالات والتقنيات الرقمية في السلطنة، مبينا أن الشركة قامت خلال الفترة الماضية بالدخول في شراكات رئيسية من أجل بناء القدرات الوطنية في مجال الحوسبة السحابية وشراكة أخرى في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتعزيز القيمة التجارية وتسريع وتيرة الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة إلى شراكات لبناء السحابة الوطنية الخاصة بسلطنة عمان. 

وبين المعمري: "الشركة وقعت خلال الفترة الماضية على اتفاقيتي شراكة مع شركة أمازون لخدمات الإنترنت AWS الأولي تتعلق بمشروع السحابة السيادية من أجل بناء القدرات الوطنية لسلطنة عمان في مجال الحلول السحابية، والاتفاقية الثانية تتعلق بتدشين سوق تجاري إلكتروني يسهم في إتاحة فرص أعمال ونمو للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية من خلال مساعدتها على التوسع إقليميا وعالميا، كما وقعت عمانتل اتفاقية أخرى مع شركة جوجل العالمية لتوفير حلول الحوسبة الطرفية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، إضافة إلى اتفاقية أخرى مع شركة مايكروسوفت العالمية لتعزيز العروض التجارية وتسريع وتيرة الابتكارات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات علاوة على شراكة مع شركة هواوي العالمية لبناء السحابة الوطنية والتي تم تدشينها في شهر فبراير الماضي".

وتابع ارئيس التنفيذي لـ"عمانتل" قائلا: "من أهم مبادرات الشركة خلال عام 2023، اعتماد استراتيجية الشركة للاستدامة وتأسيس لجنة تسيير خاصة بالاستدامة برئاسة الرئيس التنفيذي للمالية، والتي تنظر في كيفية تضمين الاستدامة بمختلف مجالات عمل الشركة، كما أن تقرير الشركة للاستدامة تطرق إلى أهم المجالات الرئيسية التي ركزت عليها إستراتيجية عمانتل للاستدامة والتي تتمثل في تطوير مجتمعات تتمتع بالرخاء وأن تكون عمانتل شركة مسؤولة تتمتع بمستوى عالي من الحوكمة وتعزيز جاذبية عمانتل لاستقطاب المواهب المتميزة إضافة إلى المساهمة في بناء عالم أكثر استدامة".

وأكد أن عمانتل تحرص على تعزيز القيمة المحلية المضافة بدعمها للمؤسسات المحلية من خلال إسناد لها مشاريع وعقود وتنظيم مبادرات تطوير وتسجيل الموردين، حيث استفاد ما يقارب 120 مؤسسة صغيرة ومتوسطة من هذه المبادرات، مضيفا: "أسندت عمانتل ما يقارب 6 ملايين ريال عماني كأعمال مسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة واستفادت منها 51 مؤسسة في العام الماضي".

ولفت إلى أن حجم إنفاق الشركة على مشاريع الاستثمار الاجتماعي خلال عامي 2022 و2023 بلغ نحو 1.2 مليون ريال، استفاد منها أكثر من 270 ألف مستفيد في مختلف محافظات السلطنة، لافتا إلى أن عمانتل تحرص على أن تكون مبادرتها للمسؤولية الاجتماعية نوعية تسهم في سد الفجوة الرقمية وتغطي مستفيدين بمختلف المحافظات.

وقال المعمري إن من أهم مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركة تتمثل في تخصيص مبلغ 150 ألف ريال عماني سنوياً لدعم أنشطة الهيئة العمانية للأعمال الخيرية ومشروع صيانة منازل الأسر المستحقة بالتعاون مع جميعة دار العطاء ودعم الجمعية العمانية للسرطان والمساهمة في الإفراج عن المُعسرين بالتعاون مع مبادرة فك كربة.

وفيما يتعلق بمبادرات عمانتل الهادفة لتعزيز الرقمنة في سلطنة عمان، أشار الرئيس التنفيذي لعمانتل إلى مبادرة تضمين منهج البرمجة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وجامعة السلطان قابوس، لتعزيز البحث العلمي في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تمويل صندوق البحوث التطبيقية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتقنية النانو ودعم مركز نقل التكنولوجيا والابتكار وتوفير منح دراسية للطلبة إضافة إلى مركز عمانتل للابتكار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء الهند أمام مجموعة السبع: نسعى للتحول إلى عصر «أخضر مستدام»

أكد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، دعم بلاده للحملات الرامية إلى حماية البيئة بشكل مستدام، لتحقيق وضع أفضل للأجيال القادمة، مشيرا إلى مواصلة الجهود، من أجل التحول إلى ما وصفه بعصر "أخضر مستدام".

جاء ذلك في معرض كلمة ألقاها رئيس الوزراء الهندي، اليوم الجمعة، خلال قمة مجموعة السبع، التي تستضيفها إيطاليا حاليا.. حيث جدد الدعوة إلى تحقيق الرفاهية في الجنوب العالمي، مشددا على أهمية مشاركة إفريقيا في الشئون العالمية.

وقال مودى - في معرض تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بمنصة إكس - "أكدت أن الهند ستكرس جهودها من أجل توثيق العلاقات مع إفريقيا"، مشيراً إلى أن انضمام الاتحاد الإفريقي لمجموعة العشرين كعضو دائم أثناء رئاسة الهند للمجموعة، كان يمثل نقطة تحول مهمة.

وأضاف "تحدثت خلال قمة مجموعة السبع بشأن نطاق واسع من الموضوعات، وخاصة استخدام التكنولوجيا لتحقيق التقدم البشري، وأن تزايد استخدام التكنولوجيا في جوانب عديدة من جوانب الحياة البشرية يؤكد أهمية السعي من أجل تحقيق الأمن الالكتروني، مشددا على التزام الهند بتنفيذ التزاماتها بشأن مؤتمر أطراف الأمم المتحدة للتغير المناخي.

اقرأ أيضاًالمقاومة في العراق تستهدف ميناء حيفا بالطيران المسير

حزب الله يستهدف تجمعا لجنود الاحتلال في خلة وردة بالأسلحة الصاروخية

مقالات مشابهة

  • المياه الوطنية: وزعنا قرابة مليار لتر من المياه على مكة والمشاعر المقدسة يوم عرفة
  • الخيام المطورة في منى تقاوم الظروف المناخية وتوفر الأمن والسلامة للحجاج
  • تكريم المدارس الفائزة بمسابقة «عمانتل» للسلامة المرورية
  • الاتصالات تواصل تنمية مهارات الشباب الرقمية ضمن مبادرة "حياة كريمة رقمية"
  • رئيس وزراء الهند أمام مجموعة السبع: نسعى للتحول إلى عصر «أخضر مستدام»
  • عيد الأضحى..نصائح مهمة لمستعملي الطرق السيارة
  • شراكة بين مكتب الذكاء الاصطناعي و”ريتال” لتعزيز البنية التحتية الرقمية
  • بلاغ هام من الشركة الوطنية للطرق السيارة بمناسبة عيد الأضحى
  • تعرف على مواصفات Realme Naro N 63 وأبرز مميزاته
  • وزير البترول يتابع تطورات تنفيذ المنصة الرقمية للخامات التعدينية