بدأت في موسكو، الاثنين، محاكمة فنانتين روسيتين تواجهان خطر السجن لمدة 7 سنوات بسبب مسرحية، في مثال جديد على القمع في روسيا، لا سيما في المجال الثقافي.

وكانت موسكو أوقفت المخرجة إيفغينيا بيركوفيتش (39 عاما)، والكاتبة المسرحية سفيتلانا بيتريشوك (44 عاما)، في 5 مايو 2023 بتهمة "تبرير الإرهاب".

ودخلت المرأتان مبتسمتين إلى قاعة المحكمة، بحسب ما أفاد صحفي في وكالة فرانس برس في الموقع.

ومنع شرطيون في المكان الحاضرين في القاعة من التصفيق للمتهمتين كدليل على الدعم.

وقالت إيلينا إفروس، والدة يفغينيا بيركوفيتش، الناشطة الداعمة للسجناء السياسيين في روسيا، إنها سعيدة برؤية ابنتها "متماسكة ومبتسمة" رغم الظروف. 

وأضافت أنها "على يقين" من أن محاميها سيقولون "كل ما يلزم لإثبات سخافة" التهمة.

"نسوية راديكالية"

ويتعلق الاتهام بعرض مسرحي أُنتج عام 2020 يروي قصة روسيات جنّدهنّ إسلاميون في سوريا عبر الإنترنت، ثم غادرن للانضمام إليهم بقصد الزواج.

وتتمسك الفنانتان المسرحيتان بشدة ببراءتهما. وقالت سفيتلانا بيتريشوك أمام المحكمة "في هذه القاعة، لا يوجد من يبرر الإرهاب"، موضحة أن هدفها كان "لفت الانتباه وتسليط الضوء على هذه المشكلة".

واعتبرت المدعية العامة إيكاترينا دينيسوفا، خلال المحاكمة أن العرض المسرحي كان يدافع عن "الإرهاب" وتنظيم الدولة الإسلامية، كما كان "يعطي الإرهابيين صورة رومانسية".

واتهمت المدعية العامة المرأتين بالدفاع عن "نسوية راديكالية"، وهو مصطلح غير موجود حالياً في قانون العقوبات الروسي، استُخدم من شخصيات محافظة متحالفة مع الكرملين لاتهام الغربيين بإفساد الأخلاق في روسيا.

وقبل إلقاء القبض عليها، كانت يفغينيا بيركوفيتش، المعروفة في الأوساط الطليعية، الطالبة السابقة للمخرج الروسي المنفيّ كيريل سيريبرينيكوف، جاهرت بمعارضة الهجوم الروسي في أوكرانيا.

وفي مهرجان كان السينمائي، الاثنين، بدأ كيريل سيريبرينيكوف مؤتمرا صحفيا برفع صورة للفنانتين الروسيتين. وقال "لم ترتكبا أي خطأ على الإطلاق، لقد قدّمتا عرضاً فقط".

تطهير ثقافي

منذ بدء الهجوم على أوكرانيا في فبراير 2022، استهدف القمع كل رأي معارض للنظام، وتجري حملة تطهير في الأوساط الثقافية التي يُرغم المنتمون إليها على الامتثال لخطاب الكرملين الوطني والعسكري، بحسب "فرانس برس".

وحظيت المسرحية المعنية بإشادة كبيرة من النقاد والجمهور وقت صدورها، وحصلت على جائزتي "الأقنعة الذهبية" في عام 2022، وهي أبرز مكافأة في مجال المسرح في روسيا.

وطلبت إيفغينيا بيركوفيتش، المودعة في الحبس الاحتياطي منذ أكثر من عام، من دون جدوى، خلال جلسات استماع متعددة، وضعها تحت الإقامة الجبرية، لتتمكن من رعاية طفليها.

وفي منتصف ابريل، تم إدراج المرأتين على قائمة "الإرهابيين والمتطرفين" التي وضعتها السلطات الروسية، حتى قبل محاكمتهما.

وكان قد حُكم على إيفغينيا بيركوفيتش بالفعل بالسجن لمدة 11 يوماً، بعد التظاهر ضد الهجوم الروسي في أوكرانيا، إثر خروجها بمفردها إلى الشارع مع لافتة كُتب عليها "لا للحرب" في 24 فبراير 2022، يوم انطلاق الهجوم الروسي.

ومثلها، عانى الآلاف من الأشخاص في روسيا من قمع السلطات، بدءاً من الغرامات إلى الأحكام الثقيلة جداً، بعد معارضتهم العلنية للصراع أو انتقادهم للرئيس فلاديمير بوتين.

وباتت جميع الشخصيات المعارضة تقريباً في السجن أو في المنفى، كما أن بعضهم مثل أليكسي نافالني الذي فارق الحياة داخل السجن.

وقضت محكمة عسكرية سيبيرية، الاثنين، بالسجن 25 عاما على رجل يدعى إيليا بابورين، بتهمة "الإرهاب" و"الخيانة العظمى" لمحاولته إحراق مركز تجنيد عسكري. لكنّ بابورين ندد بما وصفه اتهامات تنطوي على "هذيان".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی روسیا

إقرأ أيضاً:

البيت الروسي في فلسطين يقيم فعاليات "يوم روسيا" (صور + فيديو)

احتفل المركز الثقافي الروسي في مدينة بيت لحم اليوم الجمعة بمناسبة "اليوم الروسي" من خلال مجموعة من الفعاليات الغنائية والتمثيلية المتنوعة المنبثقة من صلب الثقافة الروسية العريقة.


‎ حيث أقيمت فعالية شاملة مخصصة للاحتفال بهذا اليوم شهدت مشاركة فلسطينية واسعة من مختلف المحافظات الفلسطينية شملت أبناء الجالية الروسية والفلسطينيين المهتمين بالثقافة الروسية.

واحتضن الحفل زوارا من محافظات  بيت لحم ورام الله ونابلس والظاهرية والخليل ومدرسه فيفانيا في العيزريه.

وقبل بدء الحدث، تمت دعوة الضيوف للمشاركة في حملة "الألوان الثلاثة": وضع شريط بألوان العلم الروسي، عقب ذلك تم افتتاح ثلاثه معارض للصور الفوتوغرافية في بهو البيت الروسي وهي "زوجات الأبطال" و"أم وأطفال بالزي الوطني" والمعرض المقدم من جمعية الحياة البرية الفلسطينية.

إقرأ المزيد في "يوم روسيا".. فعاليات جماهيرية ورسمية في عموم البلاد (صور)

كما زار الحضور معرضا مخصصا للمنتجات اليدوية المصنوعة بأيادي النساء الروسيات والفلسطينيات.

وبدأ الجزء الاحتفالي بالكلمات الافتتاحية لممثل روسيا في فلسطين غوتشا ليفانوفتش بواتشيدزه ورئيس المجلس التنسيقي لجمعية المواطنين الروس في فلسطين أولغا خضيرات، الذين هنأوا الحاضرين بالعيد وشكروا كل من يساهم في تعزيز الثقافة الروسية ونشر اللغة الروسية في فلسطين.

وانطلقت من المسرح ألحان وأغان وقصائد من صلب الثقافة الروسية حيث تم تقديم مسرحيات كوميديه عن الأحداث التاريخية في روسيا، بالإضافة إلى عرض مسرحي مستوحى من قصة الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين "عاصفة ثلجية".

  RT   RT   RT

  RT   RT   RT   RT

  RT   RT   RT   RT

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تفاصيل احتجاز دواعش لرهينتان في سجن روسي
  • عاجل.. مدانون بتهم الإرهاب يحتجزون ضابط وحارس السجن في روسيا.. فيديو
  • دواعش يحتجزون رهينتين في سجن بروسيا
  • من مصر إلى كوبا.. مناورات للأسطول الروسي برسائل للغرب
  • روسيا تطور لقاحا مضادا للسرطان
  • تُعرض ثاني أيام عيد الأضحى.. أسعار تذاكر «مش روميو وجوليت»
  • البيت الروسي في فلسطين يقيم فعاليات "يوم روسيا" (صور + فيديو)
  • برلماني روسي يذكر بـ "دليل شراكة مثمرة بين روسيا والصين" عمره 166 عاما
  • كندا توسع العقوبات ضد روسيا
  • السجن بحق منفذي هجوم نيس عام 2016