زنقة 20:
2024-06-16@11:39:46 GMT

رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس البرلمان الفنلندي

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

رئيس مجلس النواب يتباحث مع رئيس البرلمان الفنلندي

زنقة 20. الرباط

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الاثنين بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيس البرلمان الفنلندي، جوسي آلا آهو، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد برلماني هام.

وذكر بلاغ للمجلس أن السيد ميارة أبرز خلال هذا اللقاء التطور المهم الذي تشهده علاقات الصداقة بين البلدين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل نحو ستة عقود، مؤكدا على ضرورة رفع وتيرة التعاون الثنائي و خاصة من الناحية الاقتصادية والتجارية “التي لا تزال دون طموحات البلدين والشعبين الصديقين”.

وبعد أن سلط الضوء على التجربة البرلمانية المغربية وخصوصية مجلس المستشارين من حيث التركيبة والاهتمامات، شدد رئيس مجلس المستشارين على ضرورة تعزيز التعاون البرلماني الثنائي عبر تكثيف الزيارات وتنسيق المواقف في المحافل الإقليمية والدولية.

ونوه السيد ميارة بالشراكة مع الاتحاد الأوربي، داعيا إلى تعزيز التعاون مع دوله خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية ومختلف أشكال الاتجار في البشر، كما ذك ر في هذا السياق بالتهديدات التي يشكلها الوضع المضطرب بمنطقة الساحل والصحراء والذي قد تطال تداعياته القارة الأوربية.

من جهته، ثمن رئيس البرلماني الفنلندي جودة ومتانة العلاقات القائمة بين المغرب وفلندا، مؤكدا أن زيارته للمملكة تهدف إلى إعطاء زخم جديد لهذه العلاقات خاصة في شقها الاقتصادي والتجاري، وذلك من خلال الرفع من حجم التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المشتركة.

كما أبرز السيد جوسي آلا آهو أن البلدين يتقاسمان قيما حضارية وإنسانية جعلتهما يحافظان على حوار مستمر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ويعملان على تعزيز السلام والاستقرار العالميين من خلال التعاون في المنظمات الدولية والمنتديات متعددة الأطراف.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

واشنطن تجدد دعم مغربية الصحراء في احتفالات السفارة الأمريكية بعيد الإستقلال

زنقة 20 | الرباط

أقامت السفارة الامريكية بالرباط أمس الاربعاء ، حفلا بمناسبة الذكرى 248 لعيد الاستقلال.

وكانت الحكومة المغربية حاضرة في الحفل ، في شخص ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

و خلال الحفل تم التأكيد على أواصر الصداقة والشراكة التي تجمع البلدين، حيث كانت المملكة المغربية أول دولة تعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية، و مضي المغرب نحو تعزيز هذه العلاقات تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتم التوقف عند الاعتراف الأمريكي بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه سنة 2020، بوصفها محطة فارقة في تاريخ العلاقات بين البلدين، والتي شهدت تطورا غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة، عبر تعاون عسكري مشترك ونمو حجم المبادلات التجارية، إذ يعد المغرب الشريك الوحيد في إفريقيا الذي تربطه بالولايات المتحدة اتفاقية للتجارة الحرة، ما من شأنه الرفع مستوى الشراكة نحو آفاق واعدة.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الصين يدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانبا ويتحدث عن “كنز مشترك”
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس وزراء الصين يزور استراليا لتعزيز العلاقات
  • الصين تدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانباً
  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • السوداني يؤكد لوفد المبادرة الحرص لتوثيق التعاون بين الحكومة ومجلس النواب
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • الأعرجي: تقارب السيد الصدر والمالكي غير مستبعد وبعض النواب يؤجرون
  • واشنطن تجدد دعم مغربية الصحراء في احتفالات السفارة الأمريكية بعيد الإستقلال
  • اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين