التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، ‎تشاك ميلي النائب الأول لرئيس شركة "بيرسون" للعلاقات الحكومية الدولية والسياسية وجيو جيوفانيلي، رئيس قطاع تعلم اللغة الإنجليزية في الشركة وأندرو خان، مدير الإنتاج بقسم تعلم اللغة الإنجليزية بالشركة. 

جاء ذلك على هامش المشاركة فى فعاليات المنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤ بلندن، حيث استعرض اللقاء سبل الاستفادة من خبرات شركة “بيرسون” فى تقييم الطلاب، وكيفية استخدام التكنولوجيا لتعزيز التعلم الشخصى، وكذلك التنمية المهنية للمعلمين.

وزير التربية والتعليم يستعرض رحلة تطوير المناهج

ورحب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع “بيرسون”، مشيرًا إلى أنه لأول مرة بمصر يتم تدريس اللغة الثانية بالمرحلة الإعدادية بالمدارس الحكومية بداية من العام الدراسي المقبل ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، بما يجعل المعيار الأوروبي واحدًا فى كل اللغات الثانية، وهو ما يتطلب دعم التعاون مع شركة "بيرسون" في تدريب المعلمين وتحقيق التنمية المهنية المستدامة لهم.

وتابع وزير التربية والتعليم مستعرضا رحلة تطوير المناهج بداية من المرحلة الابتدائية ومرورا بالمرحلة الإعدادية التي سيتم تطبيقها بداية من العام الدراسي المقبل، مؤكدا أن خطة تطوير المناهج مستمرة في إطار تطوير جهود تطوير المنظومة التعليمية ككل.

كما استعرض وزير التربية والتعليم آليات التعاون مع البنك الدولي في إصلاح منظومة التعليم منذ عام ٢٠١٨، وذلك من خلال نظام التقييم فى المرحلة الثانوية، وإعداد وثيقة معايير تقييم المعلمين (CPD) والتنمية المهنية المستدامة للمعلمين، مؤكدًا على أهمية دور المعلم باعتباره أحد أهم العناصر المؤثرة في تطوير المنظومة التعليمية.

وأشار تشاك ميلي النائب الأول للرئيس للعلاقات الحكومية الدولية والسياسية بشركة “بيرسون” إلى أن الشركة لديها العديد من العلاقات القوية مع الجهات العالمية التى تعمل فى مجال التعليم، مشيدًا بالدور الذى تقوم به مصر فى تطوير التعليم وخاصة في مجال تقييم المعلمين، مؤكدًا تطلع شركة “بيرسون” إلى التعاون فى هذا المجال مع الجانب المصري.

وأوضح جيو جيوفانيلي، رئيس قطاع  تعلم اللغة الإنجليزية في شركة “بيرسون” أنه يتم تدريس اللغة على ٤ مستويات وهى الكشف عن مهارة اللغة الإنجليزية، وكيفية التدخل فى تقييم مهارات اللغة الإنجليزية، وإعداد خريطة لربط كل مستوى مهارى فى اللغة الإنجليزية بمستوى معين في ال IG، ومنح الشهادات المعتمدة والمقبولة عالميًا فى اللغة الإنجليزية.

وأضاف أنه يتم منح الشهادات إلى أربع جهات وهي من يدرس اللغة الإنجليزية فى المؤسسات مثل المدارس، والدارسين بالخارج والعاملين بالشركات التي تحتاج إلى اللغة الإنجليزية، والتعليم الذاتى، مؤكدًا أن تعليم اللغة الإنجليزية عبر شركة “بيرسون” مرتبط ارتباطا وثيقا بمهارات القرن ٢١ والمهارات الحياتية، مضيفا أن المعايير المطبقة بها تعد معايير عالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التربية والتعليم وزير التربية والتعليم رضا حجازي الدكتور رضا حجازى بيرسون وزیر التربیة والتعلیم اللغة الإنجلیزیة

إقرأ أيضاً:

جامعة جنوب الوادي الأهلية: بدء الدراسة ببرنامج اللغة الفرنسية

 

أعلنت جامعة جنوب الوادى الأهلية، فى قنا، اليوم الجمعة، بدء الدراسة ببرنامج اللغة الفرنسية والترجمة بكلية الألسن الاهلية بنظام الساعات المعتمدة للعام الدراسى 2024-2025.

قال بيان للجامعة، إن البرنامج  يقبل طلاب الثانوية العامة والثانوية الازهرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية. 

وتعتمد الدراسة بالبرنامج على لائحة حديثة ومعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات وتتفق مع المعايير القياسية الأكاديمية القومية لكلية الألسن ومتطلبات سوق العمل. 

وأضاف البيان أن القائمين بالتدريس بالبرنامج أعضاء هيئة تدريس حاصلين على الدكتوراه من ارقى الجامعات الفرنسية والمصرية.

وأن البرنامج  يؤهل الطلاب أثناء الدراسة الحصول على شهادة الديلف الدولية DELF من وزارة التعليم فى فرنسا والمطلوبة بشدة فى سوق العمل وبمستوى متقدم.

ونوهت الجامعة، أن الطالب يدرس لغة أجنبية ثانية بجانب مقررات التخصص وفقا لمتطلبات سوق العمل.

ويؤهل القسم الخريجين للعمل كمترجمين ومتخصصين لغة فرنسية فى القطاع السياحى، والفندقى، والسلك الدبلوماسى، ومراكز الترجمة، والسفارات، وكذلك فى القطاع التعليمى، والترشح ضباط متخصصين لغة فرنسية بالكليات العسكرية.

بدء الدراسة ببرنامج اللغة الإنجليزية:

وأعلنت  جامعة جنوب الوادي الأهلية برئاسة الدكتور أحمد عكاوى،  أمس  الخميس، عن بدء الدراسة بكلية الألسن، برنامج اللغة الإنجليزية والترجمة، بنظام الساعات المعتمدة بدءاً من العام الدراسي القادم 2024-2025م. 

 

أوضح بيان للجامعة، أن مميزات البرنامج تشمل لائحة برنامج اللغة الإنجليزية والترجمة على مزيج متنوع ومتكامل من المواد الأدبية.

 

 التي توفر للطالب معرفة واسعة عن الثقافة والأدب الإنجليزي بدءاً من القرن السادس عشر وحتى العشرين، مثل المسرح والرواية والشعر والنقد الأدبي؛ وبين مواد الترجمة واللغويات التطبيقية.

 

 مثل ترجمة الشاشة والترجمة القانونية والصحفية والأدبية وترجمة المصطلحات والنصوص العلمية وترجمة الوثائق والمستندات الرسمية والكتابة المهنية والمحادثة والاستماع وكتابة المقال وتحليل الأخطاء، وغيرها من المقررات التي تُنمّي مهارات الطالب اللغوية وتؤهله لسوق العمل. 

 

بالإضافة إلى مواد التخصص، تمنح اللائحة الطالب فرصة لتنمية مهاراته الشخصية والمهنية من خلال دراسته لمقررات مثل التنمية البشرية ومهارات الاتصال ومهارات البحث على الانترنت ومهارات التفكير العلمي ومهارات التفكير الفلسفي وريادة الأعمال. 

 

 

البرنامج يؤهل الطالب للعمل في مجالات عديدة أهمها الترجمة التحريرية، الترجمة الفورية، ترجمة المحتوى المرئي (الأفلام والمسلسلات)، ترجمة البرمجيات.

 

 بالإضافة لمجالات الإرشاد السياحي ومراكز الاتصالات (Call Centers) والعلاقات العامة وكتابة المحتوى باللغة الإنجليزية، والتدقيق اللغوي والمراجعة في دور النشر والطباعة والتدريس.

 

مقالات مشابهة

  • جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد عيد الأضحى
  • ضوابط كتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • بالإجابات| نموذج لامتحانات الثانوية العامة في اللغة العربية
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • جامعة أسيوط تعلن فتح باب التقديم لمنح برنامج فولبرايت لمدرسي اللغة الإنجليزية
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • جامعة جنوب الوادي الأهلية: بدء الدراسة ببرنامج اللغة الفرنسية
  • التعليم تحدد القلم المعتمد في امتحانات الثانوية العامة 2024