قال مسعفون إن صواريخ إسرائيلية أصابت قسم الطوارئ في مستشفى في شمال غزة، الثلاثاء، مما دفع أفراد الطاقم الطبي المذعورين إلى نقل المرضى على أسرة المستشفى ومحفات إلى الشارع المليء بالحطام بالخارج.

وأظهر مقطع مصور حصلت عليه رويترز مسعفين يرتدون الزي الأزرق وهم يخرجون المرضى من مجمع المستشفى في جباليا ويصيحون في خوف وينظرون خلفهم كما لو كانوا يتوقعون مزيدا من الضربات.

وقال حسام أبو صفية مدير مستشفى كمال عدوان "الصاروخ الأول لما تم ضربه، ضربوه على مدخل الاستقبال بالطوارئ. حاولنا الدخول، ثم قصف الصاروخ الثاني والثالث ثم المبنى المحيط".

فيلسطينيون يخلون مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمالي غزة بعد قصف إسرائيلي استهدف ردهة الطوارئ، 21 مايو 2024.

وأضاف "لا أستطيع الدخول الآن إليهم... لم نكن يوما نتخيل أن يتم استهدافنا بشكل مباشر. لم نتخيل يوما أن يتم استهداف الاستقبال والطوارئ اللي بيقدم خدمة للأطفال والكبار والناس المنومين في داخل أقسام المستشفى".

وظهر في اللقطات المصورة رجل وهو يحتضن ما بدا أنه طفل حديث الولادة ملفوف بقطعة قماش زرقاء. وظهر رجل مسن وهو يُنقل على محفة ذات عجلات في شارع يملؤه الحطام نحو سيارة إسعاف فيما كان آخرون، معظمهم من النساء وبعضهم يرتدي معاطف أو ملابس بيضاء، يفرون من المستشفى في خوف.

وقال المسعف الفلسطيني فارس عفانة "كما تشاهدون (هذا) إخلاء الكادر والمرضى من داخل المجمع الطبي.... الكادر الطبي تم إخراجه تحت القصف والنيران والمدفعية من مجمع كمال عدوان الطبي".

ولم تتمكن رويترز من التحقق مما حدث بشكل مستقل.

سيارات إسعاف تخلي المرضى بعد القصف الإسرائيلي للمستشفى.

وقالت إسرائيل إنها عادت إلى مخيم جباليا، الذي أعلنت قبل شهور أنها أخرجت مقاتلي حركة حماس منه، لمنع الحركة المسلحة التي تدير قطاع غزة من إعادة بناء قدراتها العسكرية هناك.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة في غزة لرويترز إنه يجري نقل المرضى إلى مستشفى المعمداني بمدينة غزة وإلى مراكز طبية أخرى أقيمت في شمال القطاع.

وانهار نظام الرعاية الصحية في غزة إلى حد بعيد منذ أن بدأت إسرائيل هجومها العسكري هناك بعد هجمات السابع من أكتوبر التي شنها مسلحو حماس على إسرائيل.

أخلاء مرضى بعد قصف إسرائيل لمستشفى في شمال غزة الثلاثاء.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس اليوم إن مستشفى العودة في شمال قطاع غزة ما زال تحت الحصار منذ يوم الأحد حيث يُحاصر 148 من موظفيه و22 مريضا ومرافقيهم بداخله. وأضاف أن القتال قرب مستشفى كمال عدوان، في شمال غزة أيضا، عرض للخطر قدرته على رعاية المرضى.

وأردف قائلا "هذان هما المستشفيان الوحيدان العاملان المتبقيان في شمال غزة... من الضروري ضمان استمرار قدرتهما على تقديم الخدمات الصحية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی شمال غزة کمال عدوان مستشفى فی

إقرأ أيضاً:

تسجيل وفاة ثانية لطفل بسبب لدغة عقرب

الوطن|متابعات

أعلن مستشفى الشهيد عطية الكاسح التعليمي بالكفرة ، وفاة طفل فجر اليوم الخميس بلدغة عقرب.

وذكر المستشفى في بيان له على صفحته الرسمية  بموقع “فيس بوك” أن المستشفى سجل ثاني حالة وفاة هذا العام بسبب لدغة عقرب للطفل عبد الكريم عبد اللطيف بوبشير الذي يبلغ من العمر 12 عاما.

وأشار مستشفى الكفرة إلى أنه استقبل خلال الأيام الماضية عددا كبيرا من حالات لدغ العقرب بأقسام الرجال و النساء والأطفال، والأغلبية حالات سامه جدا، كان من بينها الطفل أبو بكر كمال احمد سوداني الجنسية من سكان حي الشورى الذي تعافى وخرج من المستشفى بعد تلقيه الرعاية اللازمة.

الوسومأطفال ليبيا الشهيد عطية الكاسح التعليمي الكفرة ليبيا مستشفى الكفرة

مقالات مشابهة

  • لماذا يعاني مرضى سرطان الرئة غير المدخنين من استجابة أسوأ للعلاجات؟
  • محافظ أسيوط يزور مستشفيات الايمان العام والشاملة لتهنئة المرضى بعيد الأضحى المبارك
  • دماء القوات المساعدة تدعم مرضى مركز تحاقن الدم بالصويرة
  • أهالي سمائل والمضيبي يثمنون جهود تعزيز الخدمات الصحية
  • بالتعاون مع جامعة البلمند... مستشفى جبل لبنان الجامعي ينظم يوماً طبياً شاملاً
  • مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة يحذر من وفيات بسبب المجاعة
  • مستشفى كمال عدوان: تسجيل أكثر من 200 طفل يعانون من سوء تغذية
  • "حزب الله" يبث لقطات من استهدافه مصنع بلاسان للصناعات العسكرية شمال إسرائيل
  • تعتمد على مركز طوارئ.. الاحتلال يحول دون وصول سكان قرى القدس لمستشفياتها
  • تسجيل وفاة ثانية لطفل بسبب لدغة عقرب