آخر تحديث: 22 ماي 2024 - 9:24 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- تلقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم، دعوة رسمية من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للمشاركة في مؤتمر السلام في أوكرانيا الذي سيعقد في سويسرا الشهر المقبل.وذكر المكتب الإعلامي للسوداني، في بيان ، أن “السوداني، تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ووجّه فيه دعوة رسمية لسيادته للمشاركة في مؤتمر (السلام في أوكرانيا) الذي سيُعقد في سويسرا الشهر المقبل”.

وأضاف إن “الاتصال شهد التباحث بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية انعقاد اللجنة العراقية الأوكرانية المشتركة، لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وكذلك التعاون في مجالي الأمن الغذائي والطاقة”.وتابع البيان أن “الاتصال تطرق إلى الشركات الأوكرانية العاملة في العراق، وخطوات الحكومة وإجراءاتها في توفير البيئة الاستثمارية المثالية المحفزة للعمل والاستثمار”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

مستبعدة روسيا..سويسرا تستضيف قمة السلام الأوكرانية

تستضيف سويسرا عشرات الزعماء يومي 15 و16 يونيو/حزيران في منتجع على ضفاف بحيرة بالقرب من لوسيرن لمحاولة تحديد الخطوات الأولى نحو تحقيق السلام في أوكرانيا.

اعلان

ووجهت "قمة السلام في أوكرانيا" الدعوات إلى 160 دولة، ومن المتوقع حضور حوالي 90 دولة ومنظمة.

وعلى الرغم من أن القائمة النهائية للمشاركين لم تُنشر بعد، فإن العديد من الدول الرئيسية، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين، لن ترسل رؤساء دول إليها.

وفي يوم الاثنين، نقلت إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي عن العديد من الدبلوماسيين الأوروبيين الذين لم تذكر أسمائهم زعمهم أن عدد المشاركين المؤكدين قد انخفض.

ويرتكز المؤتمر على صيغة سلام من 10 نقاط حددها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في أواخر عام 2022، لكن لا تزال هناك أسئلة حول مدى تأثير القمة في غياب روسيا.

وكان زيلينسكي يروج لقمة السلام التي ستعقد نهاية الأسبوع في جميع أنحاء العالم، في محاولة لحشد الدعم والحضور لهذا الحدث.

فيديو: روسيا ترسل سفناً وغواصة نووية إلى كوبا وواشنطن تراقب الأسطول بـ"صائد الغواصات"بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتو

ومن بين الدعوات الـ 160 التي تم إرسالها، يمكن لزيلينسكي الاعتماد على عشرات من رؤساء الدول أو الحكومات الذين سيحضرون القمة، بما في ذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس البولندي أندريه دودا، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والمستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

ومن المقرر أن تلقي نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس كلمة، وتلتقي بزيلينسكي على هامش القمة.

ومع ذلك، تحتوي القائمة المختصرة على بعض الغيابات الصارخة، بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي سيحضر حملة لجمع التبرعات في لوس أنجلوس مع جورج كلوني بدلاً من ذلك.

وسبق أن قال زيلينسكي للصحفيين في بروكسل إن غياب بايدن سيكون رمزياً، وذهب إلى حد القول إن عدم حضوره سيكون بمثابة "تحية حارة" لبوتين.

وستكون الصين، أحد حلفاء روسيا الرئيسيين، غائبة أيضًا. وفي بيان مشترك مع البرازيل، ذكرت وزارة الخارجية الصينية أنها ستشارك في قمة تعترف بها كل من أوكرانيا وروسيا، والتي تنطوي على مشاركة متساوية.

لكن أبرز الغائبين هي روسيا. وأوضحت حكومة زيلينسكي أن روسيا غير مرحب بها، ورفضت موسكو علنًا خطة السلام التي تقوم عليها القمة.

ووفقا لمسودة وثيقة حصلت عليها بلومبرج، ستهدف القمة إلى خلق مسار لإشراك المسؤولين الروس في المستقبل. ويتفق المنظمون السويسريون للمؤتمر على أن مشاركة روسيا ضرورية رغم تردد أوكرانيا المستمر.

في اليوم الثاني من اجتماعه في بروكسل.. حلف الناتو يبحث عن سبل دعم طويل الأمد لأوكرانيامجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدةما الذي يمكن أن تحققه القمة؟

وتحدد خطة أوكرانيا 10 مقترحات تسلط الضوء على رؤية زيلينسكي حول كيفية إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

إن الخطة بعيدة المدى، بما في ذلك انسحاب القوات الروسية من الأراضي المحتلة واستعادة حدود الدولة الأوكرانية مع روسيا.

ومن المقرر أن تناقش القمة ثلاثة مواضيع: السلامة النووية، بما في ذلك محطة زابوريزهيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا؛ المساعدات الإنسانية، والأمن الغذائي بما في ذلك تأثير الحرب على الإنتاج الزراعي الأوكراني والصادرات في جميع أنحاء العالم.

وترفض روسيا تماماً صيغة السلام التي طرحتها أوكرانيا، الأمر الذي يجعل التوصل إلى حل عملي للقضايا من خلال القمة أمراً غير مرجح.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه سيأمر "على الفور" بوقف إطلاق النار في أوكرانيا إذا بدأت كييف في سحب قواتها من أربع مناطق احتلتها موسكو وضمتها من جانب واحد في عام 2022 وتخلت عن خطط الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وظل المنظمون واقعيين بشأن النتائج المحتملة للقمة، قائلين إنها تهدف إلى إيجاد "مسار محتمل نحو السلام في أوكرانيا" وتوفير "أساس" لعملية السلام.

اعلان

لا تزال الأعمال العدائية بين روسيا وأوكرانيا على أعلى مستوياتها، حيث تحقق روسيا مكاسب إقليمية في شرق وشمال شرق أوكرانيا. وكرر زيلينسكي دعوات الغرب للحصول على أسلحة، مدعيا أنها ضرورية لهزيمة الجيش الروسي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ميلوني تفوز بالخلاف الدبلوماسي مع ماكرون بإلغاء الإشارة إلى الإجهاض من النص النهائي لمجموعة السبع اتهامات بالتعاون مع إسرائيل تؤدي إلى سحب ترشيح سياسي هولندي لمنصب وزير في حكومة فيلدرز سي أن أن: الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيفه العائم قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل إتفاقية سلام روسيا سويسرا أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| القسام تعلن مقتل اثنين من المحتجزين بنيران إسرائيلية وتصريحات غالانت توتر العلاقات بباريس يعرض الآن Next ميلوني تفوز بالخلاف الدبلوماسي مع ماكرون بإلغاء الإشارة إلى الإجهاض من النص النهائي لمجموعة السبع يعرض الآن Next بسبب عرقلتها قوافل المساعدات إلى غزة.. واشنطن تدرج مجموعة "تساف 9" الإسرائيلية في قائمة العقوبات يعرض الآن Next المشجعون الاسكتلنديون يغزون ميونخ قبل المباراة الافتتاحية لبطولة أمم أوروبا يعرض الآن Next حريق كبير يأتي على قسم البضائع في مطار بروكسل اعلانالاكثر قراءة شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة أغنام السنغال المرفهة مستثناة من الذبح في عيد الأضحى الدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسمم أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس كرة القدم الحرب في أوكرانيا الشرق الأوسط روسيا مجموعة السبع حلف شمال الأطلسي- الناتو لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية هنغاريا: مؤتمر حول أوكرانيا بدون مشاركة روسيا لن يحقق السلام
  • روسيا: سنوقف إطلاق النار بمجرد الانسحاب الأوكراني من مناطقنا الجديدة
  • سويسرا تنشر آلاف الجنود وتطبق إجراءات صارمة لتأمين مؤتمر السلام الأوكراني
  • المستشار الألماني: دعوة روسيا للمشاركة في القمة الثانية للسلام في أوكرانيا «أمر صحيح»
  • انطلاق مؤتمر سويسرا للسلام..وزيلينسكي: مقترحات إنهاء الحرب ستُقدم لروسيا
  • الخارجية الروسية لـ المشاركين في مؤتمر سويسرا: «إذا كنتم تريدون إنقاذ العالم ناقشوا مقترحات بوتين»
  • حسين يصل إلى سويسرا للمشاركة بقمة السلام في أوكرانيا
  • قمة السلام العالمية من أجل أوكرانيا تبدأ في سويسرا اليوم
  • مستبعدة روسيا..سويسرا تستضيف قمة السلام الأوكرانية
  • الرئيس البرازيلي: عقد مؤتمر دولي تعترف به كل من أوكرانيا وروسيا هو الذي سيجعل السلام ممكنا