الجديد برس:

أمّ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي صلاة الجنازة على الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الأربعاء في طهران، فيما توافدت حشود ضخمة للمشاركة في مراسم تشييعه التي حضرها العديد من القادة العرب ووزاء خارجية عشرات الدول.

وحضر المراسم من القادة العرب أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التونسي قيس سعيد، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ورئيس الوزراء السوري حسين عرنوس ورئيس المجلس الشعبي الجزائري إبراهيم بوغالي، ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ووزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، أول وزير خارجية مصري يزور طهران منذ الثورة الإسلامية في 1979.

ومن بين المشاركين الأجانب نحو 10 وفود على مستوى القادة، ونحو 20 وفداً على مستوى الوزراء، والباقي على مستويات مختلفة مثل رؤساء البرلمانات والمبعوثين الخاصين وغيرهم.

ومن بين هذه الشخصيات رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، ورئيس مجلس الشعب للمجلس الوطني الأعلى في تركمانستان قربان قلي بردي محمدوف، ورئيس طاجيكستان إمام علي رحمن، ورؤساء وزراء باكستان شهباز شريف، وأرمينيا نيكول باشينيان، وأذربيجان علي أسدوف، ورؤساء برلمانات أوزبكستان وكازاخستان.

ومن بين الشخصيات التي شاركت في التشييع بطهران رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية ونائب الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم.

هنية يشيد بمواقف رئيسي

وألقى هنية كلمةً، خلال مراسم التشييع في جامعة طهران، مُقدماً العزاء باسم الشعب الفلسطيني وباسم فصائل المقاومة على أرض فلسطين، وباسم غزة.

وقال هنية إن الرئيس الراحل أكد له، خلال لقاء جمعهما في شهر رمضان الماضي، أن “القضية الفلسطينية هي في صلب قضايا الأمة، وأن المقاومة هي خيار استراتيجي لمشروع التحرير”.

وأضاف أن رئيسي أكد أيضاً على أن “إيران مستمرة في دعم المقاومة الفلسطينية حتى تحقيق تطلعات الشعب والأمة”، وأن “طوفان الأقصى هو زلزال ضرب الكيان الصهيوني، وأحدث تحولاً تاريخياً على مستوى العالم”.

وشدد هنية، من طهران، على أن “غزة سوف تواصل المقاومة حتى تحرير كل الأرض، وفي قلبها القدس المبارك”، مردفاً بالقول: “نحن مطمئنون، بحضور قيادات محور المقاومة، أن الجمهورية ماضية في سياستها وثوابتها برعاية قائدها في دعم فلسطين والمقاومة”.

كما أكد هنية على مواقف رئيسي الداعمة لمحور المقاومة، مشدداً على أن إيران مستمرة في دعمها للقضية الفلسطينية.

وقال إن رئيسي أكد -خلال اللقاء به في رمضان الماضي- أن المقاومة في فلسطين هي الجبهة الأولى لمحور المقاومة، وأن “طوفان الأقصى زلزال ضرب الكيان الصهيوني”.

بالصوت والصورة..قائد الثورة والجمهورية الإسلامية السيد علي #خامنئي يؤم صلاة الجنازة على الشهداء #إبراهيم_رئيسي ورفاقه في جامعة #طهران.#الميادين #الرئيس_الإيراني #إيران pic.twitter.com/ev6FhWU6uv

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) May 22, 2024

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

عريقات لـ"صفا": العمليات النوعية للمقاومة أسقطت رهان الاحتلال على ضعفها

رام الله - خـاص صفا

قال اللواء المتقاعد الخبير العسكري واصف عريقات، يوم السبت، إن العمليات النوعية التي تقوم بها المقاومة الفلسطينية وآخرها ما أعلن عنه جيش الاحتلال الإسرائيلي حول مقتل 8 من جنوده في رفح، تعبير عن ضعفه، وقدرة المقاومة على إثبات ذاتها.

وأوضح عريقات، في حديث خاص لوكالة "صفا"، أن عمليات المقاومة أسقطت استراتيجيا فكرة الرهان الإسرائيلي على ضعفها، وإمكانية تحقيق الأهداف العسكرية ضدها.

وأضاف "هذا بالضبط سبب اعتراف قيادة الاحتلال بأنه لا مجال للاعتماد على حلول سحرية تقضي على المقاومة، وأنهم وصلوا لطريق مسدود في التعامل معها".

وذكر عريقات أن هذه العمليات تكشف خور وضعف أداء جندي الاحتلال الإسرائيلي في الاعتماد على نفسه دون توفر أدوات الحماية له.

وعن تداعياتها، أجاب "لا شك أنها ستؤدي لانهيار معنويات الجندي الإسرائيلي، وتصيب جمهوره في مقتلة معنوية كبيرة، وستدفع بقيادته للبحث أكثر في مسار حل التفاوض، في ظل الإخفاق المتكرر في تحقيق الأهداف".

وصباح اليوم، أعلنت مصادر عبرية عن مقتل 8 جنود من سلاح الهندسة جراء احتراق ناقلة جند من نوع "نمر" بشكل كامل بفعل استهدافها بقذيفة مضادة للدروع في قطاع غزة.

ومنذ بدء الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الهمجي على قطاع غزة في الـ7 من أكتوبر/ تشرين أول 2023، تواصل فصائل المقاومة، وعلى رأسها كتائب القسام، التصدي لهجماته ودك قواته في محاور توغله كافة موقعة القتلى والجرحى في صفوفه.

مقالات مشابهة

  • كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية
  • سفير إيران لدى السعودية ينقلب على دعوات خامنئي ويؤكد : حجاج إيران من أكثر الحجاج تنظيماً وانضباطاً و شكراً للمملكة
  • العدو الإسرائيلي يقر بمقتل 8 من جنوده في عملية للمقاومة الفلسطينية في رفح
  • حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)
  • عريقات لـ"صفا": العمليات النوعية للمقاومة أسقطت رهان الاحتلال على ضعفها
  • الأمن الإيراني يتصدى لمجموعة إرهابية جنوب شرق البلاد
  • في يوم عرفة.. الداخلية السعودية: لن نسمح بتحويل المشاعر المقدسة إلى ساحة للهتافات
  • اليوم الثاني من زيارته الرسمية.. وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل أربيل
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • الأمن الإيراني يقبض على عميل للموساد الإسرائيلي