السودان – تواصلت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، امس الأربعاء، في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي البلاد، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

وقال شهود عيان للأناضول، إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجيش والدعم السريع بالأسلحة الثقيلة في الناحية الشمالية والشرقية لمدينة الفاشر.

فيما قالت غرفة طوارئ معسكر أبو شوك للنازحين (ناشطون) في بيان، إن “عددا من الجرحى سقطوا في المعسكر جراء سقوط قذائف، و َاستشهد بعضهم لعدم وجود إسعاف داخل وخارج المعسكر”.

وأضافت: “وصل أكثر من 20 مصاب من النازحين إلى المركز للعلاج بينهم أطفال ونساء”.

ومنذ 10 مايو/ أيار الجاري، تشهد المدينة اشتباكات بين الجيش تسانده قوات الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام، ضد قوات الدعم السريع رغم التحذيرات الدولية من المعارك في الفاشر التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

من جانبها، اتهمت وزارة الخارجية السودانية، قوات الدعم السريع “بارتكاب فظائع غير مسبوقة ضد المدنيين العزل واستهداف المنشآت المدنية والإنسانية في عدد من ولايات السودان”.

وأضافت في بيان، “في ولاية شمال دارفور، صعدت مليشيا الدعم السريع قصفهم للمناطق السكنية ومعسكرات النازحين والأسواق واستهدفت، الاثنين، مستشفى النساء والولادة بالفاشر ، مما أدى لإصابة 9 من المرضى اصابات خطيرة”.

وأوضحت أن معسكر أبو شوك للنازحين بمدينة الفاشر، ومركز الإيواء به يتعرضان للقصف بشكل يومي، ونتج عن ذلك عشرات القتلى من المدنيين خلال الأسابيع الماضية”.

بدوره، قال الجيش السوداني في بيان، إن قواته والحركات المسلحة “نفذت عمليات ناجحة وكبدت العدو خسائر كبيرة، و تتقدم بثبات كبير وتستلم مواقع أمامية جديدة في الفاشر”.

وفي تعقيبها على مجريات الأحداث، اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بقصف مدينة كبكاية بولاية شمال دارفور.

وقالت في بيان إن “القصف الجوي للجيش السوداني أدى إلى سقوط قتلى من الأطفال والنساء جراء القصف”.

ويقاتل إلى جانب الجيش السوداني في الفاشر حركات مسلحة وقعت اتفاق “سلام جوبا” مع الحكومة عام 2020، على رأسها “قوات تحرير السودان” بقيادة مني أركو مناوي، وحركة العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم.

والفاشر هي عاصمة ولاية شمال دارفور، ومركز إقليم دارفور المكون من 5 ولايات، وأكبر مدنه، والوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم الأخرى التي لم تسقط بيد قوات الدعم السريع في نزاعها المسلح ضد الجيش السوداني.

وتزايدت دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية بالبلاد من أصل 18.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني و”الدعم السريع” حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع الجیش السودانی شمال دارفور

إقرأ أيضاً:

ضربة كبيرة.. من هو علي يعقوب جبريل الذي أعلن الجيش السوداني مقتله؟

في تطور اعتبرته وسائل إعلام سودانية "ضربة كبيرة في صفوف المليشيا"، قال الجيش السوداني، الجمعة، إنه قتل علي يعقوب جبريل، قائد قوات الدعم السريع في قطاع وسط دارفور خلال معركة في الفاشر، آخر منطقة رئيسية يسيطر عليها الجيش في دارفور.

ويأتي إعلان مقتل جبريل، الذي لم تؤكده قوات الدعم السريع بعد، مع احتدام القتال بين القوات المسلحة السودانية والقوة المشتركة ضد قوات الدعم السريع في عدة مواقع بشمال دارفور، بحسب صحيفة "الراكوبة" السودانية.

وجبريل هو زعيم ميليشيا سابق في ولاية وسط دارفور، تلاحقه اتهامات بارتكاب انتهاكات وجرائم إثنية عدة قبل أن يلتحق بقوات الدعم السريع حيث تولى قيادة قطاع وسط دارفور، بحسب ما أفاد مراسل "الحرة".

وفرض مكتب مراقبة الأصول التابع للخزانة الأميركية، في مايو الماضي، على جبريل عقوبات لاشتراكه في قيادة حملات حربية في دارفور ومناطق أخرى. وبموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، قالت الخزانة إنه سيتم حظر ممتلكات ومصالح يعقوب في الولايات المتحدة.

وعُرف يعقوب سابقا بعلاقات مميزة مع قائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان، حيث عملا سويا بقوات حرس الحدود في دارفور قبل تشكيل الدعم السريع، كما يعد أحد أذرع قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، بما له من صلة قرابة، بحسب صحيفة "السودان تريبيون".

الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الدعم السريع في دارفور.

وبعد نشوب الحرب بين الجيش والدعم السريع، سعى جبريل للتوسط بين حميدتي والبرهان دون نتيجة.

وجبريل المقرب نسبا من حميدتي، قام بدور فعال في الهجمات التي شنتها الدعم السريع علي الفاشر مؤخرا، كما لعبت قواته دورا حاسمًا في عمليات الدعم السريع في عموم دافور وإسقاط الفرقة ٢١ مشاة في زالنجي.

بعدد ٢٢ شاحنة تحمل ٨٧٠ طناً.. قائد الفرقة الثانية مشــاة زالنجي المكلف اللواء علي يعقوب جبريل يستقبل الدفعة الأولى من القافلة الإنسانية المقدمة من منظمة الإغاثة الإسلامية عبر العالم (IRW)

Major General Ali Yagoub Gibril, Acting Commander of the Zalingei Second Infantry Division,… pic.twitter.com/kHtTfNaNI0

— Rapid Support Forces - قوات الدعم السريع (@RSFSudan) December 6, 2023

والفاشر هي العاصمة الوحيدة لولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وقد ظلت بمنأى نسبيا عن القتال منذ فترة طويلة. لكن في 10 مايو، اندلع قتال عنيف.

ومنذ أبريل الماضي، وصل جبريل إلى شمال دارفور ضمن تحركات الدعم السريع للسيطرة على الفاشر، حيث سيطرت قواته علي مدينة مليط ٥٦ كلم شمال الفاشر ذات الموقع الاستراتيجي والمنفذ الوحيد الذي يغذي عاصمة شمال دارفور بالمواد الغذائية القادمة من ليبيا وشمال السودان.

ووفقا لموقع "المرصد السوداني"، انتقل جبريل من تشاد إلى دارفور في نهاية الثمانينات واستقر بمنطقة كونو، وعمل في بداية حياته راعياً للماشية، ثم تركها وانضم لإحدى المليشيات المسلحة  في وسط دارفور، قبل أن ينضم إلى قوات الدعم السريع برتبة عميد، ثم ترقى لرتبة اللواء ومن ثم قائداً لقطاع وسط دارفور.

وعقب سقوط زالنجي، تم تنصيبه جبريل والياً لوسط دارفور، وعمل قائداً لفوج زالنجي بحرس الحدود، ومن ثم انضم إلى الدعم السريع، بحسب "أخبار السودان".

وتتهمه قوات الجيش ومنظمات أهلية في دارفور بالتورط بعمليات حرق للأسواق والمستشفى في مدينة زالنجي وقطع الطرق أمام قوافل المساعدات.

وعند بداية الحرب قاد، جبريل "الهجوم على حاميات القوات المسلحة في دارفور، ودمر البنية التحتية لمؤسسات الدولة والاتصالات، وهاجم البنوك والأسواق والمتاجر"، بحسب "أخبار السودان".

ولم يصدر تعليق بعد عن قوات الدعم السريع على مقتل يعقوب.

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق في رئاسة مجلس السيادة محمد حمدان دقلو.

وقادت الولايات المتحدة الجهود الدبلوماسية لوقف القتال، لكنها لم تحقق سوى نجاحا محدودا، كما تفتقر لأدوات ضغط فعالة إذ من غير المرجح أن يحتفظ قادة قوات الدعم السريع بأصول كبيرة في الغرب.

واتهمت الولايات المتحدة كلا الجانبين بارتكاب جرائم حرب، واتهمت قوات الدعم السريع بتنفيذ تطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية ضد قبائل غير عربية في دارفور.

مقالات مشابهة

  • السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع بأم درمان
  • كيف سيؤثر مقتل علي يعقوب جبريل على الصراع في السودان؟
  • بعد مقتله في معارك السودان.. من هو علي يعقوب جبريل؟
  • ضربة كبيرة.. من هو علي يعقوب جبريل الذي أعلن الجيش السوداني مقتله؟
  •  حصيلة قتلى معارك الفاشر ترتفع إلى 226 شخصا  
  • السودان.. مقتل قائد لقوات الدعم السريع في الفاشر
  • جيش السودان يعلن مقتل قائد قوات الدعم السريع بمعركة (الفاشر)
  • تفاصيل مقتل علي جبريل قائد قوات الدعم السريع بدارفور
  • الجيش السوداني يؤكد مقتل قيادي كبير في الدعم السريع بالفاشر
  • مقتل قائد قوات الدعم السريع في دارفور خلال مواجهات بمدينة الفاشر