وقع مجمع سوناطراك على اتفاقية مبادئ مع الشركة الأمريكية إكسون موبيل وذلك بمقر المديرية العامة لسوناطراك.

مراسيم التوقيع جرت بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، ونائب الرئيس المكلف بالاستكشاف والفرص الجديدة لإكسون موبيل، السيد جون أرديل.

كما ستسمح هذه الاتفاقية للشركاء بدراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد من المحروقات في كل من حوض أهنات وحوض قورارة، مع التركيز على التميز العملياتي، والابتكار التكنولوجي، واحترام البيئة، وأفضل الممارسات في مجال الاستدامة.

وصرح حشيشي على هامش مراسم التوقيع قائلا: ” نحن سعداء بتحقيق هذه الخطوة في مجال التعاون مع إكسون موبيل، هذه الشركة الرائدة في قطاع الطاقة. فتوقيع هذه الاتفاقية من شأنها أن تفتح آفاقًا جديدة لتطوير القطاع المنجمي الجزائري، فضلا عن أنها تشهد على الإرادة المشتركة للشركتين بغية الوصول إلى إقامة استغلال مسؤول ومستدام للموارد الطبيعية لبلادنا “.

ومن جهته، صرح جون أرديل، نائب الرئيس المكلف بالاستكشاف والفرص الجديدة لإكسون موبيل: “تعد هذه الاتفاقية خطوة أولى مهمة في إنشاء شراكة من شأنها أن تساعد على تحرير القدرات التطويرية للموارد التي تتوفر عليها الجزائر. إن التاريخ الطويل للجزائر في مجال تطوير المحروقات، إلى جانب القدرات الرائدة لشركة إكسون موبيل وخبرتها المعترف بها، هي عوامل ستضعنا في مسار النجاح.”

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

تصريحات بارزاني ورومانوسكي: توافق تام على البقاء الامريكي في العراق

21 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: في تطور ملحوظ، اجتمع موقف مسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان، والسفيرة الأمريكية في العراق، الينا رومانوسكي، حول مسألة التهديدات الأمنية التي يمثلها تنظيم داعش، فبينما حذرت رومانوسكي من التهديدات المستمرة لأمن العراق واستقراره، أكد بارزاني في مقابلة تلفزيونية أن خطر داعش لا يزال قائمًا، مما يعكس الحاجة إلى استمرار الوجود الأمريكي في الإقليم.

تعتبر تصريحات بارزاني ورومانوسكي تجسيدًا للواقع الأمني في العراق، فعلى الرغم من الضغوطات العسكرية التي تعرض لها داعش، لا تزال هناك خلايا نائمة وعمليات فردية تشير إلى أن التنظيم لا يزال قادرًا على تنفيذ هجمات، مما يبرز أهمية الوجود الأمريكي لمساعدة القوات الكردية والعراقية في مكافحة الإرهاب.

وقالت رومانسكي في تدوينة على منصة X  أن التهديدات لأمن العراق واستقراره وسيادته لا تزال قائمة .

يُعد الوجود العسكري الأمريكي في العراق جزءًا حيويًا في الاستراتيجية الأمنية للمنطقة وفق بارزاني،  ومع وجود تهديدات من تنظيم داعش، يرى بارزاني أن استمرار القوات الأمريكية في الإقليم ضروري لضمان الاستقرار، وهو ما يتماشى مع سياسة الولايات المتحدة في دعم الشركاء الإقليميين.

كما تطرق بارزاني إلى القضايا العميقة التي تواجه الإقليم، مشيرًا إلى أن المشاكل مع الحكومة العراقية تتجاوز مسألة النفط والرواتب. تشمل هذه القضايا الهوية الكردية والأراضي المتنازع عليها، مما يعكس تعقيدات المشهد السياسي في العراق. هذه العوامل تجعل من الضروري وجود دعم دولي، خاصة من الولايات المتحدة، لتعزيز قدرة الإقليم على التعامل مع التحديات الداخلية.

وتظهر مواقف بارزاني ورومانوسكي تنسيقًا أمنيا وسياسيا، خاصة في ظل استمرار تهديد داعش، كما ان كلا من اربيل وواشنطن يجدان في الفصائل العراقية تهديدا مباشرا

وتصريحات بارزاني والسفيرة الأمريكية الينا رومانوسكي سوف تثير قلقًا وغضبًا لدى الفصائل العراقية المتحالفة مع إيران، خاصة إذا كانت تعكس موقفًا صارمًا ضد هذه الفصائل. فالعلاقة بين الولايات المتحدة والفصائل المسلحة المرتبطة بإيران معقدة، حيث ترى تلك الفصائل أن الوجود الأمريكي في العراق يمثل تهديدًا لسيادة البلاد.

تصريحات بارزاني التي تدعو إلى ضرورة استمرار الوجود الأمريكي لمكافحة داعش تُفسر على أنها دعم لاستراتيجية أمريكية تتعارض مع نفوذ إيران في العراق. لذا، من المرجح أن تتصاعد ردود الفعل من قبل تلك الفصائل، التي قد تعتبر هذه التصريحات تدخلاً في الشؤون الداخلية للعراق ومحاولة لتقويض دورها.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • عبدالصادق يبحث مع سوناطراك الجزائرية سبل تعزيز الشراكة في مجال استكشاف وتطوير النفط والغاز
  • مدير “سوناطراك الجزائرية”: نعتزم استئناف نشاطنا النفطي في ليبيا قريباً
  • تصريحات بارزاني ورومانوسكي: توافق تام على البقاء الامريكي في العراق
  • بحث فرص الاستثمار بمجال النفط مع شركات عالمية
  • سوناطراك مستعدة لإستئناف نشاطها بموريطانيا
  • بعد استغاثته.. المتحدة توقع عقدا مع أحمد عزمي: عمل فني كبير في رمضان
  • إكسون موبيل عازمة على الاستثمار في الجزائر
  • الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك يشارك في فعاليات المنتدى الأمريكي الجزائري
  • وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء
  • حشيشي يلتقي وفداً رفيع المستوى من شركة “إكسون موبيل” الأمريكية