كشف الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، مكاسب فلسطين إذا حصلوا على عضوية مجلس الأمم المتحدة، موضحًا أن من يحكم داخل إسرائيل هو اليمين المتطرف وهناك رؤية داخل تل أبيب برفض السلام مع الفلسطنيين.

مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: موافقة أمريكا على العضوية الكاملة مسألة وقت (فيديو) باسكال كان تدعم فلسطين فى مهرجان كان بالدورة 77

وقال خلال حواره مع برنامج "الشاهد" الذي يعرض على قناة "إكسترا نيوز"، الخميس: "إذا منحت فلسطين عضوية كاملة، من مجلس الأمن، سيكون بمقدرونا أن نفعل الكثير، لأن دولة الاحتلال شُرعت بناء على قرار 1947/8/1، وهي دولة على حدود 52% من الأرض الفلسطينية ، مقابل 46%، والحصول على العضوية الكاملة، يرجعنا إلي تنفيذ هذا القرار، فنحن نريد أن نعيش بأمان في هذه المنطقة وأن يكف الاحتلال يده عن احتلال أرضنا وتحقق بعض مصالح من عودة اللاجئين أو التعويض، وأن ينسحب الاحتلال من القدس الشرقية وتكون عاصمة الدولة الفلسطنينة".

وتابع: "هذا الامر هو من الخيال الأن، لأن من يحكم داخل دولة الاحتلال هو اليمين المتطرف وحتى اليسار أو المعارضة، لا يطرح عملية سلام مع الفلسطنيين، فحتى قبل أن ننظر إلي المشهد قبل عملية 7 أكتوبر، فكان كل من يحكم داخل دولة الاحتلال ضدد السلام مع الفلسطنيين، وفي تصويت الكينسيت 99 من أصل 110 شاركوا في هذه الجلسة مع عدم منح الفلسطنين دولة فلسطينية".

نجاح الدبلوماسية العربية

وأكد أن الجمعية العامة ليس من صلاحيتها أن تمنح عضوية، هي توصي لمجلس الأمن، ولكن منح العضوية يتم عن طريق مرحلتين الأولى أن مجلس الأمن يمنح أو أن تحصل على 9 بالحد الأدنى، ثم تنتقل إلي الجمعية العامة، وإذا حصلت على ثلثين أعضاء، فأصبحت عضو كامل، وهذا له امتيازات.

وأضاف: “ما حدث في 19 أبريل، كان فيتو أمريكي، فذهبنا مباشرة المجمعة العربية إلي الجمعية العامة، وأعتقد أن ما حدث هو نجاح للدبلوماسية العربية وليس الدبلوماسية الفلسطينية وحدها”.

وتابع: “الدبلوماسية العربية، أرادت أن تذهب إلي الجمعية العامة، لتقول للعالم أنه آن الأوان، أن يكف العالم والولايات المتحدة الامريكية، عن إدارة الصراع ونذهب لحل الصراع، لذلك كان القرار بإعادة التوصية إلي مجلس الامن بضرورة منح فلسطين العضوية الكاملة لأن كافة الشروط تنطبق عليها”.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين عضوية الأمم المتحدة الوفد بوابة الوفد العضویة الکاملة الجمعیة العامة

إقرأ أيضاً:

المرصد الأورومتوسطى يكشف جرائم التعذيب في سجون الاحتلال (فيديو)

كشف محمد المغبط، مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي، جرائم جديدة لدولة الاحتلال، مؤكدًا أنهم وثقوا 33 شهادة جديدة بشأن تعذيب المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

قادة الاحتلال يوصوا بإنهاء الهجوم على رفح للتفرغ لحزب الله الاحتلال يفقد طائرة مسيّرة باهظة الثمن تابعة لسلاح الجو بسبب خلل فني

أضاف المغبط، خلال تصريحاته عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنهم وثقوا وفاة معتقل واحد على الأقل تحت التعذيب في سجون الاحتلال.

أشار إلى أن إسرائيل تمنع اللجنة المعنية بالتحقيق في الجرائم بالأراضي المحتلة من ممارسة مهامها، وطالب مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف بحق القيادة العسكرية الإسرائيلية.

تابع: "ندعو لتشكيل لجنة متخصصة في التحقيق بالجرائم الإسرائيلية بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر".

هيئة الأسرى تحمل الاحتلال مسؤولية المعتقل إبراهيم حامد

حمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن مصير المعتقل إبراهيم حامد (59 عامًا) من بلدة سلواد بمحافظة رام الله والبيرة، وذلك في ضوء شهادة أولية خرج بها أحد المعتقلين اليوم من سجن "جلبوع"، أفاد من خلالها بتعرّض المعتقل حامد لعمليات تعذيب وتنكيل مروّعة.

ونقل المعتقل في شهادته "أنّ إبراهيم حامد تعرّض لاعتداء يوم أمس في سجن جلبوع، ولا يوجد مكان في جسده إلا به كدمات، أو خدوش، أو جروح، وقد نزف من رأسه كمية كبيرة من الدماء".

أضاف: "بعد أن تم الاعتداء علينا صباح اليوم تركته لا يستطيع الوقوف على قدميه ووضعه الصحيّ خطير جدا، ومهما حاولت أن أصف حالته فإنني لن أستطيع ذلك، فهو في وضع صعب للغاية وهناك خطر كبير على حياته وعلى حياة المعتقلين، بسبب الضرب المبرّح الذي يتعرضون له في في سجن جلبوع."

مقالات مشابهة

  • إدانة دولية واسعة بالأمم المتحدة لتجنيد الأطفال بمخيمات تندوف
  • دبلوماسيو الاحتلال متهمون بالفشل.. ونتنياهو متورط بتعيينات لأغراض حزبية
  • الغابون تجدد باللجنة الـ24 بالأمم المتحدة دعمها لمغربية الصحراء
  • النائب علاء عابد يكتب: الرئيس السيسي.. مواقف تاريخية من أجل فلسطين
  • المرصد الأورومتوسطى يكشف جرائم التعذيب في سجون الاحتلال (فيديو)
  • قلق إسرائيلي من الاتهامات الأممية بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين
  • دول مجلس التعاون الخليجي تُقزم الجزائر بالأمم المتحدة بتجديد تأكيدها على مغربية الصحراء
  • نشرة التوك شو.. مفاجأة حول واقعة صفعة عمرو دياب وحرارة قياسية منتظرة
  • المغرب يندد باستقدام الجزائر "خائنين" إلى لجنة بالأمم المتحدة للحديث عن الصحراء
  • بالفيديو.. الوالي يكشف بـالأمم المتحدة أبشع جرائم البوليساريو في حق الأطفال بتواطؤ مع الجزائر