شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن شيمشك التضخم في تركيا سيبدأ الانخفاض بمنتصف 2024، وأضاف شيمشك في بيان نُشر على منصة إكس تويتر سابقا سندعم عملية خفض التضخم بالانضباط المالي. الهدف الأساسي لسياساتنا هو خفض التضخم بشكل دائم .،بحسب ما نشر سكاي نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات شيمشك: التضخم في تركيا سيبدأ الانخفاض بمنتصف 2024، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

شيمشك: التضخم في تركيا سيبدأ الانخفاض بمنتصف 2024

وأضاف شيمشك في بيان نُشر على منصة إكس (تويتر سابقا) "سندعم عملية خفض التضخم بالانضباط المالي. الهدف الأساسي لسياساتنا هو خفض التضخم بشكل دائم ليصبح في خانة الآحاد على المدى المتوسط".

التضخم في تركيا قفز بأعلى وتيرة شهرية في أكثر من عام في يوليو، بفعل زيادات الضرائب المختلفة والانخفاض الحاد لقيمة الليرة.

وارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 9.49 بالمئة على أساس شهري في يوليو، متجاوزة توقعات استطلاع للرأي أجرته وكالة رويترز بنسبة 9.1 بالمئة وبارتفاع حاد من 3.92 بالمئة في يونيو.

وقال معهد الإحصاء التركي إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين ارتفع إلى 47.83 بالمئة، بعد التراجع لثمانية أشهر ليصل إلى 38.21 في يونيو وسط عوامل من بينها استقرار الليرة نسبيا حتى إعادة انتخاب أردوغان.

وفقدت الليرة نحو 30 بالمئة من قيمتها حتى الآن هذا العام -مع الانخفاض أكثر من 20 بالمئة في يونيو وحده- بعد أن أشار أردوغان إلى التحول نحو سياسات اقتصادية أكثر تقليدية بما في ذلك رفع أسعار الفائدة.

ومنذ ذلك الحين رفع البنك المركزي سعر الفائدة 900 نقطة أساس إلى 17.5 بالمئة في اجتماعيه بقيادة الرئيسة الجديدة للبنك حفيظة غاية أركان، لكن مع بقاء وتيرة التشديد النقدي أقل من توقعات السوق.

وعلى مستوى القطاعات، جاء التضخم السنوي مدفوعا بقطاع الفنادق والمقاهي والمطاعم الذي سجل قفزة في الأسعار بلغت 82.6 بالمئة. وارتفعت الأسعار في قطاع الصحة أيضا 76 بالمئة تقريبا وفي قطاع الأغذية والمشروبات غير الكحولية شديد التأثير 60.7 بالمئة.

وكانت زيادة التضخم متوقعة بعد أن رفعت أنقرة العديد من الضرائب، بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة وضريبة الشركات وضريبة الاستهلاك الخاص على الوقود. كما أدى الانخفاض التراكمي لقيمة الليرة إلى ارتفاع الأسعار.

وتراجعت الليرة قليلا إلى 26.9870 للدولار بعد نشر البيانات، بفارق طفيف عن أدنى مستوى قياسي عند 27.05 للدولار.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل شيمشك: التضخم في تركيا سيبدأ الانخفاض بمنتصف 2024 وتم نقلها من سكاي نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس خفض التضخم

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعلن بدء الاختبارات الميكانيكية في المفاعل الأول لمحطة "أق قويو" للطاقة النووية

أعلن الرئيس التركي رجب أردوغان يوم الثلاثاء بدء الاختبارات الميكانيكية في المفاعل الأول لمحطة "أق قويو" للطاقة النووية عقب إتمام 90 بالمئة منه.

إقرأ المزيد اتفاقية تعاون تركية روسية حول محطة "آق قويو" للطاقة النووية

وفي شهر مارس 2024 صرح الرئيس التركي بأن كافة مفاعلات محطة "آق قويو" النووية في ولاية مرسين جنوب البلاد ستدخل الخدمة بحلول 2028.

وأضاف أردوغان حينها أن أعمال تشييد محطة "آق قويو" النووية بالتعاون مع روسيا ستنتج 35 مليار كيلوواط ساعي سنويا.

وتعد "آق قويو" التي دشنت أولى مراحلها في أبريل 2023 أول محطة تركية للطاقة النووية وواحدة من بين أكبر الاستثمارات بالبلاد.

وتلبي المحطة 10 بالمئة من الطلب على الكهرباء في تركيا عند تشغيل كامل وحداتها في 2028.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا وروسيا وقعتا في ديسمبر 2010 اتفاقا للتعاون حول إنشاء وتشغيل محطة "آق قويو" في مرسين.

وتبلغ تكلفة المشروع الضخم نحو 20 مليار دولار ومن شأنه أن يسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا وخلق فرص عمل جديدة.

المصدر: RT + الأناضول

مقالات مشابهة

  • استطلاع: التضخم في مصر يتجه نحو المزيد من التباطؤ في مايو
  • الطلبيات الصناعية تنخفض مجددا في ألمانيا خلال أبريل
  • التضخم السنوي في تونس يستقر عند 7.2% في مايو
  • المركزي الأوروبي يخفض الفائدة..لأول مرة منذ 2019
  • أسعار الذهب في مصر بمنتصف تعاملات اليوم الخميس 6-6-2024
  • باذيب: الاقتصاد خسر حوالي 50 بالمئة من ناتجه المحلي
  • أستاذ استثمار: تقييم أداء الحكومة يستلزم النظر للظروف العالمية الاستثنائية
  • سعر الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024
  • أردوغان يعلن بدء الاختبارات الميكانيكية في المفاعل الأول لمحطة "أق قويو" للطاقة النووية
  • انخفاض الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية