أجرى الدكتور ناصر الجيزاوي القائم بعمل رئيس جامعة بنها اليوم السبت جولة تفقدية موسعة داخل عدد من مزارع الإنتاج الحيواني والمحاصيل الزراعية وأعمال الصيانة بكليتى الزراعة والطب البيطرى بمشتهر يرافقه الدكتور محمود الزعبلاوى عميد كلية الزراعة ، والدكتورة أمانى عباس عميدة كلية الطب البيطرى ، ووكلاء الكليتين ، وأعضاء هيئة التدريس.


واستهل " الجيزاوى " جولته بتفقد برنامج التحسين الوراثي للدواجن المتميزة ، وكذلك تفقد وحدة التلقيح الاصطناعي للحيوانات بكلية الزراعة وذلك بهدف تحسين السلالات الوراثية الملائمة للظروف المناخية.


كما شملت الجولة تفقد عدداً من المحاصيل الزراعية ومنها محصول “الفول الصويا” والذي تم زراعته على مساحة 6 أفدنة ، وكذلك تفقد محصول “السمسم” وبلغت مساحة زراعته 11 فدان ، بالإضافة الى تفقد زراعة 10 أفدنة من الذرة الأصفر.


وتفقد القائم بأعمال رئيس الجامعة أيضا مشروع أحواض المزارع السمكية المفتوحة لإنتاج 4 طن من الأسماك البلطى ، وكذلك تفقد البرنامج البحثى لمحصول الأرز الذي يهدف الى استنباط أصناف جديدة مبكرة النضج ومقاومة للجفاف .


كما التقى “ الجيزاوى ” بعدد من طلاب كلية الزراعة داخل المزارع ضمن برنامج التدريب الصيفى التى تقوم به الكلية ، مؤكداً أهمية التدريبات العملية للطلاب والمساهمة فى تنمية قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل.


كما شملت الجولة أيضا تفقد القائم بعمل رئيس الجامعة أعمال الصيانة التى تجرى داخل عدد من المنشآت بكلية الطب البيطرى ، وتطوير القاعات والمعامل الطلابية ، وكذلك تفقد المزارع التعليمية بالكلية.


وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي خلال جولته حرص الجامعة على دعم الوحدات والمزارع الإنتاجية بكليتى الزراعة والطب البيطري لزيادة إنتاجيتها لمواجهة احتياجات المجتمع المحلى ، مشيرا الى أنه تم التوسع فى زراعة عدد من المحاصيل الإستراتيجية الهامة التى تدخل فى عدد من الصناعات ومنها الزيوت والأعلاف.


وأشار " الجيزاوى " إلى أن الجامعة تتبنى نموذج الجامعة المنتجة وذلك فى إطار الدور الخدمي والمجتمعي الذي تقوم به من خلال توفير السلع الاستراتيجية والمساهمة في توفير الأمن الغذائي ، بالإضافة إلى ربط البحث العلمي بالاحتياجات الفعلية للمجتمع وحل مشاكل الصناعة والزراعة.

IMG-20230805-WA0029 IMG-20230805-WA0027 IMG-20230805-WA0028 IMG-20230805-WA0031 IMG-20230805-WA0026 IMG-20230805-WA0018 IMG-20230805-WA0020 IMG-20230805-WA0021

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التدريب الصيفي التلقيح الاصطناعي جامعة بنها IMG 20230805 عدد من

إقرأ أيضاً:

«الجامعة العمالية».. قلعة التعليم الفني والتدريب المهني لـ30 ألف طالب سنويا

تعتبر «الجامعة العمالية» واحدة من أهم قلاع التعليم الفنى والتدريب المهنى، والتى تستهدف الدخول فى مجالى التنمية التكنولوجية والصناعية، رغم التحديات التى تواجهها، حيث تعد من أهم الجامعات المصرية وهى الأكاديمية الوحيدة التى تمنح طلابها التدريب فى المصانع عملياً.

وقال المهندس خالد الفقى، المشرف على الجامعة العمالية، إنه يتم تقديم كوادر مهنية على أعلى مستوى لسوق العمل، والجامعة واجهت عدداً من التحديات التى جعلتها تتوقف عن استقبال الطلاب لمدة 8 سنوات، ولكن يتم العمل اليوم على تطويرها بشراكة مع القطاع الخاص ممن لديهم الخبرة لتحسين إدارتها، بنظام الانتفاع.

وأضاف «الفقى»، لـ«الوطن» أن الشريك الذى يعمل الآن على تطوير الجامعة العمالية، سيتكفل بإدارة وتشغيل وتطوير كيان وأنشطة وخدمات الجامعة وفروعها، فهناك حوالى 6 آلاف طالب يدرسون بالجامعة، بجانب قطاع التدريب المهنى القائم، لافتاً إلى أن الجامعة تستقبل طلاب الدبلومات الفنية سنوياً للحصول على دبلوم فوق متوسط بعد دراسة لمدة عامين، يمكن بعدها استكمال مرحلة التعليم الجامعى فى بعض الكليات، كما أنها تضم عدة تخصصات كتكنولوجيا الميكانيكا والكهرباء وقسم الجودة وإدارة الأعمال وقسم لتكنولوجيا الإنتاج وقسم للعلاقات.

ولفت «الفقى» إلى أنه تم التواصل مع وزارة التعليم العالى حتى تكون أحد الأطراف المشاركة فى الإشراف على عمليات التطوير، ونبحث إعادة الجامعة إلى سابق عهدها من قبل فى نظام التعليم بإعادتها مرة أخرى إلى نظام الأربع سنوات كما كانت بعد تطويرها، لمنح الخريجين شهادة البكالوريوس، وإتاحة إجراء الدراسات العليا فيما بعد لمن يرغب من الخريجين.

مقالات مشابهة

  • «الجامعة العمالية».. قلعة التعليم الفني والتدريب المهني لـ30 ألف طالب سنويا
  • الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • المنصات الإلكترونية «مرشد أمين» لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح
  • حصول 60 قيادة إداريَّة في جامعة الأزهر على الدورة التدريبيَّة بالكليَّة العسكريَّة
  • مدير مجازر الطب البيطرى يكشف أسباب إصابة الأضاحي بالحمى القلاعية
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • فحص ٦٩٤ مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر