في منطقة الأحياء المائية في شمال مدينة الغردقة، يقع فرع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، والذي يُعَدُّ أقدم محطة بحثية تطل على البحر الأحمر في الشرق الأوسط. يتميز المعهد بمكتبته الفريدة التي تعود تاريخها إلى ثلاثينيات القرن الماضي، حيث تحتوي على مجموعة هائلة من الكتب والمجلدات والمجلات العلمية النادرة.

 

المكتبة النادرة: كنز من الكتب والمخطوطات القديمة

تقسم المكتبة إلى ثلاثة أقسام أساسية: الجزء الأول مخصص للكتب، الجزء الثاني للبعثات العملية والمجلات والرحلات البحثية، والجزء الثالث للخرائط والأطلس، تحظى المكتبة بأهمية خاصة نظرًا لاحتوائها على مخطوطات نادرة، منها كتاب وصف مصر الذي يعود للحملة الفرنسية، بالإضافة إلى كتب أخرى نُسخت من القرون السابع عشر والثامن عشر. كما تتنوع محتويات المكتبة لتشمل مختلف جوانب الحياة البحرية والكائنات البحرية والطيور الموجودة في مصر.

تاريخ معهد علوم البحار والمصايد في الغردقة

وفي سياق آخر، يعتبر معهد علوم البحار والمصايد بالغردقة أول معهد بحري بحثي في منطقة الشرق الأوسط، حيث تأسس عام 1928. يتبع المعهد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويضم متحفًا بحريًا مميزًا يحتوي على تشكيلة واسعة من الكائنات البحرية، بما في ذلك سمكة قرش الماكو وقرش المنشار والسلاحف المتنوعة والدلافين.

متحف علوم البحار: معرض للكائنات البحرية والمحيط الهندي

تجسد شخصية عالم البحار المعروف الدكتور حامد جوهر رمزًا للمعهد، حيث قام برئاسة المحطة لمدة تزيد عن 40 عامًا، وأضاف العديد من الإسهامات العلمية المهمة في مجال علوم البحار. بالإضافة إلى عمله في البحث العلمي، تولى الدكتور جوهر تقديم برنامج تلفزيوني أسبوعي معروف باسم "عالم البحار".

باعتباره موطنًا لأقدم مكتبة في البحر الأحمر وأول معهد بحري بحثي في المنطقة، يظل معهد علوم البحار والمصايد بالغردقة نقطة انطلاق رئيسية للباحثين والعلماء الذين يسعون لاستكشاف أعماق البحار والمحيطات ودراسة تنوع الحياة البحرية في منطقة الشرق الأوسط. تجذب المكتبة الثمينة والمتحف الفريد العديد من الزوار والباحثين من مختلف أنحاء العالم، الذين يسعون لاستكشاف تاريخ المنطقة وثرواتها البحرية.

استكمالًا لمسيرة البحث العلمي والتعليم، يأمل المعهد في أن يستمر في تقديم مساهماته القيمة في مجال علوم البحار وأن يحافظ على مكانته كمرجع علمي مهم في المنطقة وعبر العالم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغردقة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

مصاريف المعهد العالي للسياحة والفنادق بالغردقة.. تدريب مميز وفرص عمل مضمونة

أصبح المعهد العالي للسياحة والفنادق بالغردقة محور اهتمام طلاب الثانوية العامة 2024، بعد أن أتاح مكتب التنسيق لطلاب المرحلة الثالثة وطلاب الدور الثاني من الشعبتين العلمية والأدبية فرصة الالتحاق بالمعهد، بشرط اجتياز المقابلة الشخصية والكشف الطبي. 

ويسأل طلاب الثانوية العامة عن مصاريف المعهد العالي للسياحة والفنادق التابع لجامعة الغردقة، والذي يمنح درجة البكالوريوس، ومدة الدراسة به أربع سنوات.

مصاريف المعهد العالي للسياحة والفنادق بالغردقة 

وأعلن المعهد العالي للسياحة والفنادق بالغردقة، في بيان رسمي عبر صفحته، أن مصاريف الالتحاق بالمعهد تبلغ 13420 جنيها، على أن يتم سدادها بعد الانتهاء من إجراءات التنسيق واجتياز الكشف الطبي.  

معهد السياحة والفنادق بالغردقة مؤهل لسوق العمل 

وكشف علاء الدين محمود، رئيس اتحاد السياحيين بالبحر الأحمر، في تصريحات لـ«الوطن»، أن المعهد العالي للسياحة والفنادق بمدينة الغردقة مؤهل لسوق العمل، ويوفر فرص التدريب بالفنادق السياحية طوال مدة الدراسة، حيث تواجده في قلب مدينة الغردقة التي تضم 170 فندقا سياحيا.

وأكد أن المعهد العالي للسياحة والفنادق يوفر للطلاب الخريجين فرص عمل بفنادق الغردقة والتي تتطلب آلاف الأيدي العاملة في جميع المجالات السياحية لاحتياجها لخريجي المعهد بصفة خاصة.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تناقش بحث سبل التعاون المشترك مع معهد تكنولوجيا المعلومات بالمحافظة   
  • مهرجان الغردقة يحتفي بأفلام طلاب معهد السينما
  • معهد بحوث الإلكترونيات يطور منظومة تصوير بانورامي ثلاثي الأبعاد
  • مسئولو"ثربانتس: لـ"البوابة نيوز": المعهد جسر ثقافي بين مصر و21 دولة ناطقة بالإسبانية
  • سوق العرصة في الشارقة.. تاريخ عريق يروي مسيرة أقدم الأسواق الشعبية في الدولة
  • مصاريف المعهد العالي للسياحة والفنادق بالغردقة.. تدريب مميز وفرص عمل مضمونة
  • نتيجة تنسيق معهد فني تجاري المرحلة الثالثة 2024 «علمي وأدبي»
  • «عدهم 85».. معاهد تقبل من 50% علمي علوم المرحلة الثالثة 2024
  • معهد التخطيط يطلق البرنامج التدريبي "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته" لقيادات وزارة العدل
  • البحرية الجزائرية تنتشل بحارا تركيا تعرض لأزمة قلبية في عرض البحر