فرحة عارمة انتابت أبناء الطرق الصوفية والمريدين بافتتاح مسجد السيدة نفيسة، وعملية التطوير الشاملة التى شهدها المسجد، ضمن مسيرة لتأهيل بيوت ومساجد آل البيت، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وقال الدكتور على جمعة، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إن «تطوير مساجد آل البيت يعكس حبنا للرسول، صلى الله عليه وسلم».

وأضاف لـ«الوطن»: «علينا أن ننظر إلى أهل السنة، وكيف أحبوا آل البيت وقدّموهم وأحبوهم وفاء لحب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ونحن نجد من لا يعرف مقام وقدر سيدنا رسول الله فيسخر منه، والظلم ظلمات يوم القيامة، ويستجيب الله للمظلوم ولو بعد حين».

«قنديل»: تعكس اهتمام القيادة السياسية بـ«آل البيت»

وقال أحمد قنديل، المتحدث باسم الطرق الصوفية، إن افتتاح تطوير مسجد السيدة نفيسة وغيره من مساجد آل البيت، يؤكد السعى الجاد والاهتمام الحقيقى من جانب القيادة السياسية بمساجد آل البيت، كما أنه حدث عظيم ويدعو إلى الفخر.

وأشاد المتحدث بالتطوير الذى شهده المسجد ومن قبله مسجد الحسين وشارع الأشراف وعدة مساجد لآل البيت، مؤكداً أن ذلك الأمر لاقى ترحاباً واسعاً وإشادة عريضة من الشارع المصرى، لا سيما أن الشعب معروف عنه حبه وتقديره الشديدين لآل بيت النبى، صلى الله عليه وسلم، مضيفاً أن أعمال الصيانة بمسجد الحسين تمت فى زمن قياسى جداً، فلم يكن أحد يتوقع أن تنتهى بهذه السرعة، وبالتالى من الواجب توجيه الشكر للقيادة السياسية والهيئة الهندسية التى أجرت أعمال الترميم فى زمن قياسى. وتابع المتحدث باسم الطرق الصوفية: سيتم الأمر نفسه مع مسجد السيدة زينب وغيره من مساجد آل البيت، مضيفاً: أعمال الترميم تتكفل بها الدولة، فهى المشرفة على جميع أعمال الصيانة والترميم.

«الشبراوى»: أعادت الفرحة إلى قلوب المريدين

وقال الشيخ عبدالخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية، إن أعمال الترميم أعادت الفرحة إلى قلوب المريدين مرة أخرى، بعد افتتاح مسجد ومقام السيدة نفيسة والاهتمام بمساجد آل البيت عموماً، وذلك لأنهم سيذهبون لروضات الصالحين وأقطاب أهل التصوف، حيث إن غالبية المقامات موجودة داخل ساحات المساجد وليس بالخارج، الأمر الذى يجعل هناك إمكانية لزيارة مقام الشيخ أو الولى الصالح والدعاء عنده. وتابع «الشبراوى»: «إحساس عظيم وشعور جميل عند الذهاب إلى مساجد سادتنا أقطاب الصوفية، حيث إن المريدين لديهم لهفة كبيرة وشوق جارف لرؤية مقامات وأضرحة شيوخهم».

«مندور»: المريدون يرتبطون روحانياً بمساجد مشايخهم

وقال الشيخ سيد مندور، القيادى الصوفى، إن الاهتمام بمساجد آل البيت والطرق الصوفية، أحدث حالة من الهيام والحب للمولى سبحانه، حيث إن المريدين ومحبى آل البيت مرتبطون ارتباطاً روحانياً بمساجد شيوخهم من أهل التصوف، فنجد بعض المريدين جاءوا من بلاد بعيدة للصلاة فى مسجد ابن عطاء الله السكندرى أو مسجد الإمام أبوالعزائم أو مسجد القنائى أو مسجد الشبراوى وغيرها الكثير من مساجد أهل الصوفية، وهذا يدل على مدى الاتباع للشيوخ والأقطاب. وتابع «مندور» أن غالبية مقامات الصوفية موجودة داخل صحن المسجد؛ مما ييسر على مريدى الطرق زيارة مقامات شيوخهم داخل المساجد المختلفة والمنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيدة نفيسة مساجد آل البیت الطرق الصوفیة

إقرأ أيضاً:

مسجد نمرة ثاني أكبر مساجد مكة مستعد لاستقبال الحجاج لصلاة الظهر والعصر

مسجد نمرة.. يتوافد الالاف من حجاج بيت الله الحرام إلى صعيد عرفات اليوم، في مشهد تقشعر له الأبدان، وبحث الملايين عن مسجد نمرة بمشعر عرفات والذي يستقبل الحجاج ويصلي فيه ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر. 

وتصدر مسجد نمرة محرك البحث جوجل بمصر والمملكة العربية السعودية، نظرًا لأهميته الدينية كونه مرتبط بأفضل أيام العام يوم عرفة، كما أنه تم بنائه في الموضع الذي خطب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، ويقع إلى الغرب من المشعر وجزء من غرب المسجد في وادي عرنة، وهو وادٍ من أودية مكة المكرمة، الذي نهى النبي عليه الصلاة والسلام من الوقوف فيه، حيث قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: "وقفت هاهنا وعرفات كلها موقف إلا بطن عرنة"، وبطن وادي عرنة ليس من عرفة، ولكنه قريب منه.

أهم المعلومات عن مسجد نمرة 

ويعد مسجد نمرة ثاني أكبر المساجد مساحة في مكة المكرمة بعد المسجد الحرام.

ووفق لوسائل الإعلام السعودية كان وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، دشن مؤخرًا في مكتبه بمقر الوزارة بمشعر منى، مشروعي تهيئة وتلطيف الساحات الخلفية بمسجد نمرة، وتطوير أنظمة التكييف بمسجد حجاج البر، وهي:

1-مشروع تهيئة وتلطيف الساحات الخلفية بمسجد نمرة في مشعر عرفات بتكلفة بلغت 3,016,210 ريالات، ويغطي المشروع 12000 م2 من الساحة الخلفية لمسجد نمرة ويعمل باستخدام تكنولوجيا تبريد الهواء بالضباب وامتصاص الطاقة الحرارية من الهواء الخارجي وخفض درجة حرارته، ويتكون من 60 مروحة موزعة على 29 عمودًا خرسانيًّا، كما يساعد المشروع على خفض درجة الحرارة إلى أكثر من 9 درجات مئوية؛ بهدف التيسير على ضيوف الرحمن والتخفيف عليهم من درجات الحرارة المرتفعة.

2- مشروع تطوير أنظمة التكييف بمسجد حجاج البر بمشعر منى بقيمة بلغت 7,448,550 ريالًا ويعمل على تجديد هواء المسجد بواسطة 8 وحدات هواء نقي وتبريد المسجد باستخدام 120 جهاز تبريد دولابي موزع في أنحاء المسجد، وطرد الهواء الساخن الملوث باستخدام 40 مروحة طرد موزعة في نوافذ المسجد بمعدل تغيير الهواء مرتين في الساعة وزيادة نسبة الأوكسجين وطرد غاز ثاني أوكسيد الكربون

مقالات مشابهة

  • توافد المصلين لصلاة عيد الأضحى المبارك بمساجد الإسكندرية
  • الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك بمساجد وساحات الدقهلية
  • محافظ بني سويف يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بساحة مسجد عمر بن عبد العزيز.. صور
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • مسجد نمرة ثاني أكبر مساجد مكة مستعد لاستقبال الحجاج لصلاة الظهر والعصر
  • أوقاف البحيرة: افتتاح 5 مساجد جديدة بتكلفة 14 مليون جنيه
  • خريطة افتتاحات المساجد في 12 محافظة اليوم.. اعرفها
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 27 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • خاص الوفد.. أين ذهب المترو القديم بعد أعمال تطوير منطقة مصر الجديدة ؟
  • 10 صور ترصد رصف وتطوير شارع اللواء يسري بالعياط في الجيزة