أعلنت تونس وليبيا، اليوم الخميس، أنهما اتفقتا على إيواء المهاجرين من جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء والعالقين عند الحدود بين البلدين منذ قرابة شهر، وفقا لما أوردته فضائية سكاي نيوز.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية، فاكر بوزغاية "إثر اجتماع بين وزير الداخلية التونسي ونظيره الليبي امس الأربعاء، تم الاتفاق على أن تتكفل تونس وليبيا بإيواء مجموعة المهاجرين المتواجدين على مستوى الحدود".

واتفق الطرفان على "ضرورة التنسيق والتعاون الثنائي في المجال الأمني بما يعكس علاقة الأخوّة الحقيقية بين الشعبين وعراقة الشراكة التي تجمع البلدين الشقيقين، خاصّة في مجال تبادل المعلومات والتكوين ومكافحة الجريمة المنظمة"، على ما أعلنت وزارة الداخلية التونسية.

وتمّ خلال جلسة العمل الاتفاق على إحداث فريق ميداني مشترك يعنى بمراقبة سير الحركة بالمعبر الحدودي راس اجدير، ورفع المقترحات الجديّة بكلّ المسائل المتعلّقة به قصد تطبيقها على أرض الواقع لتيسير مرور المسافرين من الجانبين.

كما دعا الطرفان إلى ضرورة تدعيم عمل اللجنة الأمنية المشتركة الدائمة ومواصلة عقد الجلسات التنسيقية المشتركة لمزيد توطيد العلاقات الثنائية والدفع بها إلى أرقى المستويات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيواء المهاجرين دول إفريقيا جنوب الصحراء تونس وليبيا الداخلية التونسية

إقرأ أيضاً:

تعاون ليبي أمريكي في مجال خطة الطوارئ والإخلاء بالمطارات 

اجتمع وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات بحكومة الوحدة الوطنية، سعد الدين عبد الوكيل، مع ممثلين عن شركة “إكروس-IQARUS”، المكلفة بتقديم الاستشارات الفنية لصالح شركة “ميد أير” الأمريكية، المختصة في مجال تقييم المخاطر التي تهدد أمن الطيران المدني، بحضور مديري الإدارات بوزارة الصحة.

وقدم مسؤولو وزارة الصحة خلال الاجتماع شروحات وافية حول خطط وزارة الصحة للطوارئ والإخلاء عند الأزمات، ودور مكاتب المراقبة الصحية بالمطارات، والخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة بجوار المطارات الدولية، وخرائط مواقع تقديم الرعاية الطبية من المطارات.

وحسب بيان الوزارة، من المتوقع أن تُسهم نتائج هذه الزيارة في إعادة النظر وتعديل الإعلانات السابقة، بشأن حظر وتقييد حركة الطيران في المجال الجوي الليبي، مما يُسهم في زيادة معدل عودة شركات الطيران العالمية لتشغيل رحلاتها إلى ليبيا.

مقالات مشابهة

  • تونس: اعتراض 30 ألف مهاجر في 5 أشهر
  • تحقيق سري أممي: انتهاكات مروعة أثناء طرد المهاجرين من تونس لليبيا
  • تعاون ليبي أمريكي في مجال خطة الطوارئ والإخلاء بالمطارات 
  • إصابة 3 مهاجرين أفارقة بنيران جيش العدو السعودي في مديرية قطابر بصعدة
  • غرق 49 شخصا وفقدان العشرات بعد انقلاب قارب مهاجرين قبالة اليمن
  • وزير الداخلية الأمريكي يبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء
  • إيران تستبعد وجوه بارزة من خوض الانتخابات الرئاسية.. فمن هم المرشحين النهائيين؟
  • إيران تعلن أسماء المرشحين المؤهلين للانتخابات الرئاسية
  • الداخلية الإيرانية تعلن أهلية ستة مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية
  • ارتفاع عدد غرقى سفينة مهاجرين قبالة سواحل ليبيا إلى 12