أخبارنا:
2024-06-14@06:47:04 GMT

هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكشف كلمات السر لديك؟

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكشف كلمات السر لديك؟

 

خطر الذكاء الاصطناعي يمكن أن يمتد إلى كلمات المرور، إذ يمكنه معرفة كلمة السر بناء على النقرات على لوحة المفاتيح إذا ما تم التنصت على صوت النقر، خصوصاً عندما يحدث ذلك أثناء المحادثات بالفيديو أو المحادثات الصوتية التي يقوم بها المستخدم من حاسوبه.

هذا الخطر أشارت إليه دراسة أنجزها باحثون من جامعة سري جنوب لندن، نقلت مضامينها صحيفة الغارديان، إذ يذكر الباحثون أن الاستخدام المستمر للصوت في برامج الدردشة كمنصة زووم زاد من خطر الهجمات الإلكترونية.

ولأجل الاستدلال على الخطر، ذكر الباحثون المشاركون في الدراسة أنهم أنشأوا نظاماً يمكنه تحديد المفاتيح التي يتم النقر عليها على الحاسوب، بناءً على التسجيلات الصوتية فقط، وبلغت الدقة حوالي 93 بالمئة عبر زووم. ويمكن تحسين الدقة مستقبلاً، ما يعني أن الخطر أكبر.

وألقى الباحثون الضوء على أن استخدام الصوت بشكل مكثف في الأجهزة الإلكترونية يعطي منافذ للقرصنة، ويؤكد ضرورة حكامة أفضل للذكاء الاصطناعي الذي يمكنه الوصول إلى المزيد.

واستخدم الباحثون جهاز ماك بوك برو ( MacBook Pro)، ونقروا على 36 مفتاحا بما في ذلك جميع الأحرف والأرقام، 25 مرة على التوالي، باستخدام أصابع مختلفة وبضغط متفاوت، وسجلوا الصوت عبر برنامج زووم، على المسجل الخاص بهاتف ذكي قريب من لوحة المفاتيح.

ووضع الباحثون البيانات على نظام تعلم آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي، الذي استطاع مع الوقت تمييز الصوت الخاص بكل مفتاح. ويفترض الباحثون أن يكون العامل في التعرف عليها هو قرب هذه المفاتيح من حافة الحاسوب.

وتُلقي الدراسة الضوء على أن أجهزة التنصت يمكنها أن تدرك كلمات السر، لذلك بات الآن ضروريا عدم تشغيل الصوت أثناء كتابة كلمات السر، او استخدام مفتاح Shift لإنشاء مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة ، أو الأرقام والرموز، مع ضرورة تفعيل أنظمة التحقق عبر خطوتين.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مورو و”اس ايه بي” (SAP) يوقعّان اتفاقية لتعزيز اعتماد قطاع الأعمال في الامارات لتقنيات الذكاء الاصطناعي

 

كشف مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو)، الشركة التابعة لـ”ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ِش.م.ع)، عن عقد شراكة استراتيجية مع شركة “اس إيه بي”، وهي الشركة العالمية الرائدة في حلول البرامج. وتهدف هذه الشراكة إلى دمج إمكانات “اس ايه بي” للذكاء الاصطناعي للأعمال في مركز البيانات التابع لـ مورو بحلول العام 2025.
وتم الاعلان عن الشراكة خلال إنعقاد خلوة الذكاء الاصطناعي 2024 بدبي، التي ينظمها مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، من قبل محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة مورو، ومروان زين الدين المدير التنفيذي لدى شركة “إس إيه بي” في الإمارات. وقد جمع هذا الحدث الكبير أكثر من 1000 من خبراء الذكاء الاصطناعي وقادة القطاع وكبار المسؤولين.
وتهدف خلوة الذكاء الاصطناعي إلى ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للذكاء الاصطناعي، وتسهيل التواصل المباشر بين المؤسسات والشركات من القطاعين العام والخاص، ومن ثم تعزيز بيئة خصبة تساهم في إنجاح الأهداف والمشاريع الإبتكارية في مجالات الذكاء الاصطناعي. وقد وفرّت الفعالية منصة قيّمة للتواصل المفتوح وتبادل الأفكار المبتكرة وأفضل الممارسات وقصص النجاح بين القادة الرئيسيين في قطاع الذكاء الاصطناعي.
ومن خلال هذا التعاون، تؤكد مورو التزامها تجاه سوق الإمارات العربية المتحدة من خلال دعم الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2031. ويعّد دمج الذكاء الاصطناعي للأعمال لشركة “اس ايه بي” في مركز البيانات الأخضر التابع لـ مورو خطوة محورية لتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات في المنطقة، ودفع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لمستقبل تدعمه التكنولوجيا المتقدمة والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي.
بدوره، قال محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لشركة مورو: “يمثل تعاوننا مع “اس ايه بي” خطوة مهمة في مسيرتنا لدعم رؤية الذكاء الاصطناعي للإمارات العربية المتحدة. ومن خلال دمج إمكانات الذكاء الاصطناعي للأعمال الخاص بشركة “اس ايه بي”، نهدف إلى تزويد المؤسسات والشركات بأدوات متطورة تدفع الكفاءة والابتكار والميزة التنافسية”.
ومع الاستثمارات الأخيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل “اس ايه بي” على بذل جهودها في تعزيز منظومة تكنولوجية تعزز الابتكار والتقدم. وهذه الشراكة مع مورو ستعزز عروض خدمات “اس ايه بي” وتمكّن الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة في تسخير الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي.
من جهته، قال مروان زين الدين: “إن الشراكة مع مورو تتماشى مع التزامنا بجلب أفضل حلول الذكاء الاصطناعي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيعمل هذا التعاون على تسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي والابتكار ويقدم قيمة هامة إلى عملائنا إضافة الى دعمه استراتيجية الذكاء الاصطناعي الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة”.
ومن خلال توفير الذكاء الاصطناعي للأعمال في مركز البيانات التابع لمورو، يؤكد هذا التعاون على الهدف الاستراتيجي لكل من مورو و”اس ايه بي” ليكونا في طليعة تطورات الذكاء الاصطناعي، مما يضمن لعملائهما في الإمارات العربية المتحدة الاستفادة من الإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي.


مقالات مشابهة

  • آبل تستعيد لفترة وجيزة لقب أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية
  • الأمين العام للأمم المتحدة: الذكاء الاصطناعي يساعد في دفع عجلة التنمية المستدامة
  • ثورة “GPT-4o”: فرص ومخاطر التطبيقات الجديدة للذكاء الاصطناعي
  • الخطر الخفي في صحة الفم والأسنان!
  • فيرتف تطلق مركزاً رقمياً جديداً للذكاء الاصطناعي
  • ذكاء آبل الاصطناعي.. هل يمكنه إنقاذ مبيعات آيفون المتراجعة؟
  • مورو و”اس ايه بي” (SAP) يوقعّان اتفاقية لتعزيز اعتماد قطاع الأعمال في الامارات لتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • احتجاز طالب حاول الغش باستخدام الذكاء الاصطناعي .. فيديو
  • العلماء: دبي نتاج رؤية ممتدة للمستقبل أرساها محمد بن راشد
  • Apple Intelligence.. أول محاولة لآبل للذكاء الاصطناعي