أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم الجمعة، عن تسليم 3 مراكز تكنولوجية متنقلة جديدة للنيابة العامة، لتقديم خدمات مكاتب النيابة العامة للمواطنين، ومنها صورة رسمية من حكم، وصورة رسمية من وثيقة الحالة الشخصية، وشهادة مخالفات المرور، وصورة تنفيذية من حكم، واستعلام عن القضايا، وذلك باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني ووسائل التأمين اللازمة.

يأتي تسليم هذه المراكز التنكنولوجية المتقدمة لخدمة المواطنين في إطار تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتطوير الخدمات الحكومية ووسائل تقديمها، وجهود وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لتطوير تلك الخدمات بأفضل الطرق، بالتعاون مع كل الوزارات والهيئات والجهات المعنية في الدولة.

السعيد: تطوير وسائل تقديم الخدمات الحكومية

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الوزارة تعمل على تطوير وسائل تقديم الخدمات الحكومية، بالتعاون مع جهات الدولة، بهدف تخفيف العبء عن المواطنين، وتقليل التكدس في أماكن تقديم تلك الخدمات في المكاتب الثابتة، وتسهيل الحصول على الخدمات الحكومية بصورة لائقة، وهو ما يسهم في سرعة إنجاز المعاملات الحكومية بما يتسق مع توجه الدولة نحو التحول الرقمي.

خطوة واعدة جديدة في مجال التحول الرقمي

من جانبه، أوضح المهندس أشرف عبد الحفيظ، مساعد وزيرة التخطيط للتحول الرقمي والبنية المعلوماتية، أن هذه المراكز تم تنفيذها بواسطة مصنع قادر للصناعات المتطورة، أحد قلاع الصناعة بالهيئة العربية للتصنيع، بواسطة فريق متميز من المهندسين والفنيين، لتقدم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خطوة واعدة جديدة في مجال التحول الرقمي، بسواعد وعقول مصرية.

يشار إلى أن التعاون بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والنيابة العامة، يأتي في إطار تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق الهدف المشترك، وهو تقديم خدمة حكومية أفضل، وتحقيق رضاء المواطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التخطيط التنمية الاقتصادية التحول الرقمي الهيئة العربية للتصنيع خدمات حكومية وزارة التخطیط والتنمیة الاقتصادیة الخدمات الحکومیة

إقرأ أيضاً:

معرض “جيتكس أفريقيا” يتوج وزارة المالية بجائزة الريادة للتميز الرقمي

زنقة 20. مراكش

نظم، أمس الجمعة بمراكش، حفل توزيع جوائز “ريادة” للتميز الرقمي في نسختها الأولى، وذلك في ختام فعاليات الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا.

وتميز الحفل، الذي نظمته وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بتتويج مجموعة من الإدارات عن مبادراتها النموذجية بجوائز “ريادة”، وذلك في فئات “البيانات المفتوحة” و”السجلات الإلكترونية” و”الخدمات الإلكترونية”.

وتم اختيار المتوجين في مسابقة هذه النسخة على أساس عملية تقييم وتصنيف دقيق تحت إشراف لجنة من الخبراء من هيئات رفيعة المستوى، حيث قامت اللجنة بتقييم الطلبات وفقا لمعايير الابتكار والتأثير والمساهمة في التحول الرقمي للإدارة العمومية.

في فئة “البيانات المفتوحة”، منحت خمس “جوائز تشجيعية” لوزارات الاقتصاد والمالية، والعدل، والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، وإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وذلك تقديرا لجهود هذه الإدارات في تعزيز الشفافية والولوج إلى البيانات للمواطنين والمقاولات.

وتضم البوابة الوطنية للبيانات المفتوحة “Data.gov.ma” أكثر من 580 مجموعة بيانات منشورة على البوابة من قبل 38 منتجا.

أما في فئة “السجلات الإلكترونية”، فقد تم منح جائزتين للتميز، إحداهما للمديرية العامة للأمن الوطني والأخرى لوزارة التجهيز والماء.

فعلى مستوى المديرية العامة للأمن الوطني، تم العمل على سجل “البطاقة الوطنية والهوية الرقمية” وسجل “بطاقة الإقامة”. ويتعلق الأول بسجل مرجعي يحمل بطاقة التعريف الوطنية وجميع بيانات الهوية للأشخاص ذوي الجنسية المغربية، فيما يمثل الثاني السجل المرجعي للأجانب المقيمين بالمغرب.

أما على مستوى وزارة التجهيز والماء، فقد تم تتويج سجل “تأهيل وتصنيف المقاولات” والذي يتم من خلاله تجميع البيانات المرتبطة بشهادات تأهيل وتصنيف المقاولات ، والذي يرتكز على البيانات المتعلقة بشهادات التأهيل والتصنيفات لشركات ومختبرات البناء والهندسة المدنية، والموافقات لمكاتب التصميم.

وفي فئة الخدمات الإلكترونية، تم منح جائزتين للتميز لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عن مبادرتها “Daamsakane”، والتي تشكل منصة لمساعدة المواطنين المغاربة المقيمين بالمغرب أو بالخارج للاستفادة من المساعدة المالية للحصول على سكن رئيسي بالمغرب.

كما تم تتويج وزارة العدل عن مبادرة “محاكم”، التي تقدم عدة خدمات منها خدمة طلب وتسليم شهادات السجل التجاري والسجل العدلي إلكترونيا، وتقديم التصريحات الموجزة إلكترونيا المخصصة للمهنيين، وخدمة طلب وتسليم شهادة الجنسية المغربية.

من جهة أخرى، ذهبت جائزة لجنة التحكيم ، في نفس الفئة، إلى وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن تطبيقها المحمول “Passjeunes”، وهو تطبيق يوفر مزايا للشباب وسهولة الوصول إلى العديد من الخدمات الثقافية والرياضية والتجارية والمصرفية وغيرها في جميع أنحاء التراب الوطني.

وقالت السيدة مزور، في كلمة بالمناسبة، إنه وفقا للتوجيهات الملكية السامية، تعمل الوزارة مع مختلف القطاعات الحكومية على تطوير مجموعة من مشاريع التحول الرقمي التي تهدف إلى تبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيل الولوج الى الخدمات الإدارية بطريقة بسيطة وشفافة.

وأكدت أن هذه الجائزة تعكس أهمية تأثير هذه الابتكارات الرقمية على تجربة المستخدمين، مشيرة إلى أن المغرب يتوفر على أكثر من 600 خدمة رقمية عامة، منها 300 خدمة موجهة للمواطنين، و200 للمقاولات، و100 لتطوير العمليات الإدارية.

وتروم جائزة “ريادة”، المفتوحة في وجه جميع الإدارات الأعضاء في “شبكة سفراء الحكومة الإلكترونية والرقمية”، تشجيع ومكافأة أفضل المبادرات الإدارية الرقمية بهدف تشكيل مستقبل رقمي تقوده الحكومة الإلكترونية.

ويعد معرض “جيتكس إفريقيا 2024″، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تجمعا رائدا لتعزيز تقاسم الخبرات حول أحدث التطورات التكنولوجية.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات: الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تطوير الخدمات الحكومية
  • نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية يشارك بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • وزيرة التخطيط: نسبة التنفيذ في مشروعات حياة كريمة 85 %
  • وزيرة التخطيط: 58 مستشفى جديدة تدخل الخدمة مع العام المالي الجديد،
  • وزيرة التخطيط: نمر بأزمات متتالية خلقت وضع معقد ومركب ولابد من وجود التوازنات
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تستكمل استعداداتها لموسم الحج
  • نقابة العاملين بالمرافق العامة: إنشاء مراكز تدريب لتطوير مهارات الموظفين
  • معرض “جيتكس أفريقيا” يتوج وزارة المالية بجائزة الريادة للتميز الرقمي
  • "الأمر بالمعروف" تطلق خدمة "المرشد التوعوي الرقمي" لخدمة الحجاج
  • عندما تتحول الدولة إلى جابي: الفقراء يعانون من عبء القرارات الحكومية