كشفت دانا مدحت مراسلة فضائية "إكسترا نيوز"، أبرز ما جاء في بيان القمة الثلاثية الختامي بين مصر والأردن وفلسطين والتي عقدت خلال الساعات الماضية.

بعد القمة الثلاثية.. “أبو مازن” يغادر جمهورية مصر العربية دبلوماسي سابق: القمة المصرية الأردنية الفلسطينية رسالة لإسرائيل (فيديو)

وقالت إن بيان القمة الثلاثية الختامي أكد أن هذه القمة جاءت تجسيدًا للتشاور والتنسيق والتعاون تجاه العديد من القضايا عربيًا وإقليميًا دوليًا، إلى جانب التأكيد على ضرورة حل الدولة الفلسطينية وإحلال السلام، وضرورة تنفيذ إسرائيل كل تعاهداتها السابقة وفقًا للقوانين الدولية.

إحلال السلام في فلسطين

وأشارت إلى أن بيان القمة الثلاثية الختامي شدد على ضرورة إفراج إسرائيل عن كل الأمول الفلسطينية المحتجزة، وإيقاف عمليات الاقتحامات في الضفة الغربية، والإشارة إلى مركزية هذه القضية وأهميتها بالنسبة لمصر والأردن.

وأوضحت أن بيان القمة الثلاثية الختامي تضمن تأكيد الدولة المصرية ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، كما حذرت مصر والأردن من ممارسة أي تحركات أحادية حتى لا تدمر عملية السلام.

وأضافت في حديثها عن بيان القمة الثلاثية الختامي، أن قادة الدول الثلاث أكدوا أنه لن يتم إحلال السلام في فلسطين حتى يتم تنفيذ كل قرارات الأمم المتحدة في جلسات سابقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القمة الثلاثية الاردن إكسترا أبو مازن الضفة الغربية الدولة المصرية عملية السلام مصر والاردن الدولة الفلسطينية اكسترا نيوز القمة المصرية التنسيق والتعاون مصر والأردن

إقرأ أيضاً:

أباظه: القمة المصرية الأذربيجانية تعكس تنامي دور مصر الإقليمي والدولي


كتب- نشأت علي:
قال النائب وجيه أباظة، عضو مجلس النواب إن قمة الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الأذربيجاني، تأتي في توقيت مهم لتعكس دور مصر الإقليمي والتحرك مع كافة البلاد والدول من أجل حشد الدعم العالي لصالح دعوة مصر لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف "أباظة"، أن اللقاء أيضا يمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر أذربيجان حيث تعد من الدول المهمة والأغنية بالعديد من الموارد إضافة كسوق مهم وجديد من أجل دعم العلاقات الاقتصادية.

وأكد وجيه أباظة إن العلاقات مع أذربيجان لها أبعاد سياسية في إطار تحركات الرئيس للدعم السياسي العالمي للقضية الفلسطينية وحشد الرأي العام الدول حيث شدد الرئيس السيسي خلال اللقاءات على ضرورة وقف إطلاق النار ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني و التزام مصر التاريخي وبقضايا الأمة العربية وحقوق الشعوب في تقرير مصيرها.

وأشار وجيه أباظة إلى أن مصر تدعو للسلام والاستقرار في المنطقة، وضرورة السعي لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية

وأوضح أن الرئيس السيسي يستغل كافة المحافل الدولية ولقاءاته المستمرة مع قادة العالم لبحث القضية الفلسطينية وعرض رؤية مصر بشأن حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة ورفض التهجير القسري للفلسطينيين ووقف إطلاق النار وهو ما أدى لنجاح كبير عالميا أدى لإعلان الكثير من الدول الاعتراف بالدولة إلى لفلسطينية.

وأكد أن الرئيس السيسي يسعى أيضا للتحرك في كل دول العالم لفتح أسواق جديدة لتوفير السلع الاستراتيجية وفتح أسواق جديدة أمام الصادرات وجذب الاستثمار الرئيس في كافة تحركاته هدفه المواطن المصري وتأمين السلع الاستراتيجية والغذائية من مصادر متعددة.

مقالات مشابهة

  • البيان الختامي لمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة: نرفض التهجير القسري الفردي أو الجماعي للمدنيين داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • صورة: غزة تتصدر أجندة القمة الثلاثية في البحر الميت
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يدعون لوقف إطلاق النار في غزة
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يؤكدون ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يطالبون بالنفاذ الكافي للمساعدات الإنسانية لغزة وفتح المعابر
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يشددون على الوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية برفح الفلسطينية
  • قادة مصر والأردن وفلسطين يؤكدون ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين لبحث تطورات القضية الفلسطينية
  • القمة الثلاثية تؤكد على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • أباظه: القمة المصرية الأذربيجانية تعكس تنامي دور مصر الإقليمي والدولي