قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، رئيس تحرير الفجر، إن البريطانيين اكتشفوا قوة الأفلام في تشكيل الرأي العام خلال الحرب العالمية الأولى، عندما وصل تأثير السينما السياسية إلى السوفييت بعد الثورة البلشفية التي أنهت حكم القياصرة.

أفلام ألمانيا النازية

وأشار عادل حمودة، خلال حلقة اليوم السبت، من برنامجه "واجه الحقيقة"، المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أنه في ألمانيا النازية تعلم وزير دعايتها "جوزيف جوبلز" الدرس من لندن وموسكو، واستخدم الأفلام القصيرة التي كانت تسبق عرض الأفلام الروائية استخدامًا مباشرًا.

عادل حمودة: فيلم "العزيمة" أنقذ استديو مصر من الإفلاس "زيادة نسبة التجنيد 500%".. عادل حمودة يكشف كواليس التعاون بين هوليود والجيش الأمريكي السيطرة على أوروبا

وأشار إلى أن تلك الأفلام الإخبارية أظهرت ألمانيا كما يراها النازيون دولة غنية، تتفوق على جاراتها، وستقود العالم بالسيطرة على أوروبا، لكن الدعاية لم تقتصر على الأفلام الإخبارية، لافتًا إلى أن النازية أنتجت أفلامًا طويلة عبرت فيها عن وجهات نظرها السياسية والاجتماعية والعسكرية، لنأخذ مثلا فيلم "انتصار الإرادة" الذي أخرجه ليني ريفنشتال الذي مجد هتلر والحزب النازي.

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية لمتابعة أهم وأبرز الأخبار المهمة والعاجلة لحظة بلحظة على تيليجرامتصوير فيلم في مؤتمر الحزب النازي

وأشار الإعلامي عادل حمودة إلى أنه جرى تصوير الفيلم في مؤتمر الحزب النازي الذي عقد في نورمبرج عام 1934، لكن جوزيف جوبلز سهل إنتاج أفلام ترفيهية حتى لا ينقلب الرأي العام على هتلر من شدة الضغوط، وسميت هذه الأفلام بأفلام "الهروب عمدا"، هروب الناس إلى الاستمتاع بعيدا عن شدة الأعصاب النازية، نوع من المخدر المؤقت.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكاتب الصحفي عادل حمودة البريطانيين الحرب العالمية الأولى عادل حمودة

إقرأ أيضاً:

موزع سينمائي يكشف تفاصيل أفلام موسم عيد الأضحى: «ولاد رزق 3» الأكثر إقبالا

يشهد موسم أفلام عيد الأضحى 2024، انتعاشة سينمائية قوية، بمشاركة كبار نجوم الفن، ما يخلق روح التنافس الشديد بعرض 4 أفلام جديدة من أضخم الأعمال إنتاجا، وبدأت إيرادات الموسم تزداد منذ بدء عرض الأعمال بالموسم السينمائي الجديد، والذي توقع له النقاد بأنه سيكون عودة قوية لتحطيم الأرقام القياسية منذ سنوات طويلة خاصة في ظل تنوع الأفلام التي تناسب جميع الأذواق بين الكوميديا والأكشن.

موسم أفلام عيد الأضحى

من جهته، قال الموزع السينمائي محمود الدفراوي، إن موسم عيد الأضحى من المواسم المهمة سنوياً، خاصة أن نسبة حضور الجمهور تكون أعلى، تزامنا مع انتهاء العام الدراسي، وبدء موسم الصيف رسميا، فجميع المنتجين دائما يتجهون لطرح أعمالهم في موسم عيد الأضحى.

موزع سينمائي يكشف تفاصيل عرض ولاد رزق بدور العرض

وأضاف الدفراوي لـ«الوطن»، يشهد الموسم هذا العام تنوعا كبيرا بين الأفلام بين الكوميديا والأكشن، فجميع الأفلام المعروضة تناسب جميع الأذواق، خاصة فيلم ولاد رزق الجزء الثالث، إذ طُرح في عدد كبير من دور العرض، نظرا للإقبال الكبير عليه، خاصة أنه توليفة ما بين الكوميديا والأكشن، واستطاع أن يتصدر المركز الأول في الإيرادات منذ بداية عرضه.

وتابع: هناك وجبة كوميدية متنوعة هذا العام من خلال فيلم عصابة الماكس بطولة الفنان أحمد فهمي، الذي تعود الجمهور على مشاهدة أعماله الكوميدية في السينمات، وأيضاً فيلم اللعب مع العيال بطولة الفنان محمد إمام الذي يجمع بينه وبين كوكبة من نجوم الكوميديا البارزين.

مقالات مشابهة

  • 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
  • «القاهرة الإخبارية»: معركة واشنطن ضد الحوثيين الأعنف منذ الحرب العالمية الثانية
  • أفلام عيد الأضحى 2024.. التفاصيل الكاملة لـ فيلم أهل الكهف بعد عرضه في دور السينما
  • تفاصيل عرض 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • عروض لأفلام سوفيتية وروسية في بوينس آيرس
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • رحلة الروح والتأمل.. أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج
  • خالد النبوي: السينما المصرية عظيمة وأتاحت تحويل المسرحية لفيلم أكشن حربي
  • الأردن.. حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي
  • موزع سينمائي يكشف تفاصيل أفلام موسم عيد الأضحى: «ولاد رزق 3» الأكثر إقبالا