طرحت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مناقصة تنفيذ مشروع طريق عقبة (عافري) التي تربط بين ولايتي سمائل وإزكي، وتصميم وتنفيذ طريق اسفلتي لقرية الصقاري بمحافظة الداخلية.

وتتضمن المناقصة تصميم وتنفيذ تكملة طريق اسفلتي قائم من قرية البوري إلى قرية العيينة بولاية سمائل بطول حوالي 3.6 كم، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ طريق قرية الصقاري بوادي سقط في ولاية سمائل بطول حوالي 3 كم.

ويأتي طرح مناقصة تنفيذ طريق العقبة بعد توقف العمل، حيث تم رصف الطريق من الجانبين الرابطين أسفل العقبة، وتبقّى أعلى قمة العقبة، وبطرح هذه المناقصة سوف يكتمل الربط بين الضفتين بطريق مرصوف يخدم عشرات القرى خاصة قرى وادي محرم بولاية سمائل.

وتخدم عقبة (عافري) سكان عشرات القرى بوادي محرم بولاية سمائل حيث تسهل لهم حركة التنقل بين قرى الوادي ومركز الولاية، كما تسهل الوصول إلى ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية عبر وادي عندام.

و أكد أحمد بن منصور الرواحي من سكان وادي محرم أن العقبة تختصر عشرات الكيلو مترات، حيث كان الأهالي يتكبدون مسافة طويلة للوصول إلى مركز الولاية عبر قرى بولاية إزكي، إضافة إلى اختصار المسافة إلى ولاية المضيبي.

وأشار الرواحي إلى أن رصف عقبة عافري يشكل نقلة كبيرة لحركة التنقل ويعزز التواصل الاجتماعي ويقرب المسافة بين القرى ويخدم نشاط الحركة التجارية.

وقال سعيد بن خلفان الرواحي: إن الأهالي ينتظرون منذ مدة إتمام الطريق، حيث تختصر العقبة مسافات 40 كلم، كانوا يقطعونها للتنقل بين قرى وادي محرم و مركز الولاية، مشيرا إلى أن العمل في إتمام الطريق توقف منذ مدة، وتبقى جزء بسيط وهو الأهم عند راس العقبة، وبإتمام العمل في تنفيذ ورصف العقبة سوف يحقق المشروع خدمة كبيرة للأهالي و الزوار العابرين عبر ولاية سمائل القاصدين لعدد من ولايات محافظة شمال الشرقية.

و بين سعيد الرواحي أن العقبة تخدم العديد من القرى مثل العيينة ويورخ و محرم و السيح و البيعة وخلف، ورصف الطريق سوف يعزز من الانتعاش السياحي نظرا لما تتميز به هذه القرى من مميزات جمالية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مسؤول بـ«النقل» يكشف آلية عمل النظام الذكي لرصد تساقط الصخور على طريق الهدا

بيّن مدير الإدارة العامة للسلامة في وزارة النقل المهندس محمد آل عبّود آلية عمل النظام الذكي لرصد تساقط الصخور على طريق الهدا.

وقال المهندس محمد خلال حديثه مع "الإخبارية": "هناك تجربة على طريق الهدا تعمل على رصد أي انهيارات صخرية يمكن أن تحدث أثناء الأمطار أو بعض العواصف باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي من خلال نشر عدد 6 كاميرات حرارية تتمكن من رصد أي حركة سواء على مستوى المواد الصغيرة أو الصخور الكبيرة المتراكمة وتعمل على الرصد المباشر وإبلاغ مركز العمليات".

فيديو | مدير الإدارة العامة للسلامة في وزارة النقل م.محمد آل عبّود يبين آلية عمل "النظام الذكي لرصد تساقط الصخور على طريق الهدا"#يسر_وطمأنينة | #الحج_عبر_الإخبارية pic.twitter.com/IYFUntksOP

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 13, 2024

مقالات مشابهة

  • حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة الكبرى - صور
  • هروب عدد من الخرفان على طريق سريع بالكويت .. فيديو
  • سلطات تعز تعلن فتح طريق عصيفرة - الستين لمرور شاحنات النقل الثقيل
  • متطوعون بولاية طاقة يمهدون الطريق إلى عين عان
  • علي يعقوب قائد التمرد بولاية وسط دارفور
  • الرئيس المشاط يطلع على تطورات إعادة فتح طريق الحوبان ـ مدينة تعز
  • مسؤول بـ«النقل» يكشف آلية عمل النظام الذكي لرصد تساقط الصخور على طريق الهدا
  • آخرها فك الحصار عن تعز.. مبادرات لفتح الطرق الرئيسية في اليمن
  • الشغدري يدعو وجهاء ومشائخ الضالع للضغط وفتح طريق دمت - مريس
  • الشغدري يلتقي اللجان المبادرة لفتح طريق دمت الضالع- مريس قعطبة