ج افريقيا – أكد رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، امس الأحد، إن بلاده ستأخذ زمام المبادرة في معالجة مختلف المشاكل التي يواجهها المجتمع الدولي، خلال ترؤسها لمجموعة العشرين عام 2025.

وأضاف رامافوزا في خطاب ألقاء عشية قمة “بريكس”: “ستترأس جمهورية جنوب إفريقيا مجموعة دول العشرين خلال العام 2025، وسيكون الاجتماع المرتقب أول اجتماع للمجموعة في إفريقيا”.

وأوضح أن” قمة مجموعة العشرين التي ستعقد عام 2025 فرصة لجنوب إفريقيا لأخذ زمام المبادرة في التصدي للتحديات الحرجة التي تواجه المجتمع الدولي”.

وأكد رامافوزا، أن بلاده تدعم توسيع مجموعة “بريكس” وزديادة أعضائها، في ضوء تقديم أكثر من 20 دولة رسميا طلبا للانضمام إلى المجموعة.

وأشار زامافوزا إلى ضرورة إقامة شراكات أوسع مع العديد من الدول التي تتبنى نفس التطلعات ووجهات النظر، لدعم جهود “بريكس” لتكون أكثر فعالية.

ستعقد قمة “بريكس “في مدينة جوهانسبرغ في الفترة ما بين  22 – 24 من أغسطس الجاري، وسيحضر القمة  قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، بينما سيمثل روسيا وزير الخارجية سيرغي لافروف، في حين أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيشارك في القمة عبر تقنية الفيديو.

 

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

باحث بـ"المصري للفكر": انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا مثلت ضغط على إسرائيل

أكد الباحث محمد عبدالرازق، الباحث  بالمركز المصري للفكر والدراسات ، أن الدولة المصرية منذ الـ 7 من أكتوبر وحتى الآن اتخذت خطوات واضحة وسريعة من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، تحركات مصر تتمثل بشكل أساسي في الضغط على إسرائيل لوقف الحرب، والجهود تتمثل في الانضمام للدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية، كما أن مصر أوقفت التعاون مع إسرائيل بشأن معبر رفح البري، وذلك بعد سيطرة قوات الاحتلال على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا 

وأشار "عبدالرازق"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي باسم طبانة، وسارة سراج، ببرنامج "هذا الصباح"، المُذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، إلى أن انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا ليمثل ضغط وتأثير كبير على دولة الاحتلال الإسرائيلي على كافة المستويات، مؤكدًا أن الانضمام لهذه الدعوى يمثل اثقال للدعوى والتأثير الكبير على إسرائيل، كما أن مصر ستقدم العديد من الأدلة والبراهين التي تدين إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وهو الأمر التي تتحسب له إسرائيل بشكل كبير، منوهًا بأن ذلك يعد سببًا في الأكاذيب والشائعات التي تروجها وسائل الإعلام الإسرائيلي، بأن مصر عدلت عن قراراها بالإنضمام للدعوى وهو ما يشير على حجم الضغوط على إسرائيل بشأن هذه الدعوى.

 

وأوضح أن الجهود المصرية المبذلة بشأن القضية الفلسطينية كبيرة جدًا، مشددًا على أن الداخل الإسرائيلي يشهد فرقة كبيرة بين التيارات الإسرائيلية، مؤكدًا أن كل التحركات المصرية الأخيرة هي أمور زادت من الضغط على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • (كوكتيل جامعي)… مبادرة طلابية لمجموعة من شباب درعا
  • باحث بـ"المصري للفكر": انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا مثلت ضغط على إسرائيل
  • بعد نجاح بطولة إفريقيا والدورة التأهيلية.. اتحاد المصارعة يطلب استضافة بطولتي العالم 2025 بالإسكندرية
  • سفير المملكة لدى إندونيسيا: مبادرة «طريق مكة» تقدم تسهيلات لضيوف الرحمن
  • حادث جديد لسيارة ريدبول خلال التجارب الحرة الثالثة بأيمولا
  • جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء: استثمار 690 مليون جنيه خلال 2024/2025
  • إسرائيل تتهم جنوب إفريقيا بالكذب أمام محكمة العدل الدولية
  • جنوب إفريقيا تضع الاحتلال الإسرائيلي بين فكي الكماشة (فيديو)
  • مندوب إسرائيل ينفي الإبادة الجماعية في غزة
  • استشهاد مواطن في غارة اسرائيلية على بلدة النجارية جنوب لبنان