انتقدت الصين بشدة، اليوم الاثنين، بيان القمة الثلاثية التي عقدت بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان في منتجع (كامب ديفيد) الذي أدان فيه قادة البلدان الثلاث «السلوك الخطر والعدواني للصين».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين في إيجاز صحافي إن هذا الاجتماع الثلاثي أساء إلى الصين في قضايا تايوان والقضايا البحرية وهو «تدخل صارخ في الشؤون الداخلية للصين».

وكالة الفضاء الروسية بعد فشل مهمة للقمر: السباق بدأ على موارد الكوكب منذ ساعة العاصفة «هيلاري» تضرب جنوبي كاليفورنيا وتتجه إلى نيفادا منذ ساعة

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن القمة أثارت عمدا الخلاف بين الصين والدول المجاورة وانتهكت بشكل خطير القواعد الأساسية للعلاقات الدولية وحثهم على «عدم السير عكس اتجاه العصر».

ودعا المتحدث الصيني الدول الثلاث إلى ما أسماه «التوقف عن السعي وراء تحقيق مكاسب أنانية على حساب المصالح الاستراتيجية والأمنية للدول الأخرى ورفاهية شعوب منطقة آسيا والمحيط الهادئ».

وشدد المتحدث أيضا على أن مسألة تايوان شأن داخلي للصين وأن حلها مسألة تخص الصينيين واعتبر أن الولايات المتحدة «أصبحت أكبر تهديد وتحد للسلام والاستقرار الإقليميين».

واستضاف الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة الماضي نظيره الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في قمة ثلاثية في منتجع (كامب ديفيد) الأميركي انتقدت «السلوك الخطر والعدواني الداعم للمزاعم البحرية غير القانونية التي شهدناها أخيراً من قبل جمهورية الصين الشعبية في بحر الصين الجنوبي».

كما أكدت القمة أن أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان عنصر لا غنى عنه للأمن والازدهار في المجتمع الدولي.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارته للصين

عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، إلى أرض الوطن بعد قيامه بزيارة دولة الصين خلال الفترة من ٢٨ إلى ٣١ مايو ٢٠٢٤، شارك خلالها في الجلسة الافتتاحية لمنتدى التعاون العربي الصيني.

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي العاصمة الصينية بكين، تلبية لدعوة الرئيس الصيني "شي جين بينج" للقيام بزيارة دولة لجمهورية الصين الشعبية.

وعقدت مباحثات قمة بين الرئيس والرئيس الصيني، ولقاءات مع كبار قيادات الدولة الصينية، حيث تم مناقشة أوجه تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يوجه اتهاما للصين بشأن "مؤتمر السلام" في سويسرا
  • زيارة للصين بأجواء عاصفة.. هل يستجدي السيسي دعم بكين مخافة غدر الغرب؟
  • بتصريح عن تايوان.. الصين تدق طبول الحرب
  • 18 دائرة ومؤسسة من الشارقة تتجه للصين في زيارة رسمية
  • هل تتجاوز الدول العربية أوروبا في أهميتها للصين؟
  • وجه هجوما مبطنا للصين.. أوستن يربط أمن أميركا بأمن آسيا
  • هل تتصدع اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل بعد التوتر الأخير؟
  • عاجل.. الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد زيارته للصين
  • أول لقاء منذ 18 شهرا.. وزيرا الدفاع الأميركي والصيني يتباحثان في سنغافورة
  • في اجتماع بسنغافورة.. خلاف بين وزيري الدفاع الأميركي والصيني بشأن تايوان