استغاث عالم الآثار المصري، الدكتور زاهي حواس، لإنقاذ الآثار المصرية التي تمت سرقتها من المتحف البريطاني، ويري أن سرقة الآثار من متحف كبير كالمتحف البريطاني يعد كارثة كبرى وجريمة في حق العالم أجمع.

زاهي حواص يطالب بمنع عرض الآثار المصرية في المتحف البريطاني

ويطالب «حواس» بأن يكون هناك مطالبة شعبية، لمنع عرض الآثار المصرية في مثل هذا المتحف، باعتباره غير أمين على هذه الآثار، كما طالب من منظمة اليونسكو و وزارة الآثار المصرية بسحب الآثار المصرية من المتحف البريطاني.

وجاءت تصريحات زاهي حواس، بعد إعلان رئيس أمناء المتحف البريطاني، جورج أوزبورن، عن سرقة 2000 قطعة من المتحف، موضحا أن المسروقات عبارة عن مجوهرات ذهبية وأحجارًا كريمة، تعود إلى فترة من القرن الـ15 قبل الميلاد إلى القرن 19 ميلاديا، كما تم استعادة القليل منها.

زاهي حواس يرى مكان حجر رشيد في المتحف المصري

ونوه عالم الآثار المصري، عن وجود خطأ كبير في تواجد حجر رشيد داخل المتحف البريطاني، باعتبار هذا الحجر أيقونة الآثار المصرية، ويجب أن يوضع في المتحف المصري الكبير.

حجر رشيد

وأضاف، أن مصر هي صاحبة تلك الآثار حتى وإن وجدت في المتاحف الأمريكية والأوروبية، ويجب الحفاظ على تلك الآثار من السرقة أو الترميم الخاطئ.

وقال «حواس» خلال مداخلة تلفزيونية له، « آثارنا بتتسرق ولازم نتحرك، ولو وقفنا بقوة وطالبنا بحقوقنا سنعيد آثارنا من المتحف البريطاني، حيث توجد سرقة كبيرة ومتعمدة للاَثار المصرية».

كما أوضح رئيس أمناء المتحف البريطاني، بأن المسؤول عن السرقة هو شخص من داخل المتحف، مشيرًا، إلى أن المتحف لا توجد به سجلات تغطي كافة القطع الأثرية الموجودة به.

وقال جورج أوزبورن في حديث له مع الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، إن «سمعة المتحف تضررت بسبب سوء تعامله مع السرقات، وذلك أدى إلى استقالة مديره، أثار العديد من التساؤلات حول أمن المتحف وقيادته».

القطع الأثرية المسروقة من المتحف البريطاني

وبين «أوزبورن»، أن القطع الأثرية التي سرقت عبارة آثار يصل عمرها إلى 3500 عام، ومجوهرات ذهبية وأحجار كريمة، مضيفًا، «نعتقد أننا كنا ضحية السرقات على مدى فترة طويلة من الزمن، وكان من الممكن اتخاذ الإجراءات لمنعها، ونعد بأن تلك الفوضى سيتم السيطرة عليها».

وفي سياق آخر، أبلغ المؤرخ الفني والتاجر البريطاني إيتاي جراديل في عام 2021، رؤساء المتحف أنه يشك في وجود آثار يتم تهريبها من المتحف، لكنهم أكدوا له أنه بعدم وجود أي أمور من ذلك.

اقرأ أيضاًمدرس يستغيث بسبب إصابته بـ «الضمور العضلي» باكيًا: «بموت بالبطيء ونفسي يعالجوني زي مؤمن زكريا»

بعد هروبها بسبب إسرائيل.. من هي نجلاء المنقوش وزيرة خارجية ليبيا؟

البيئة تبحث فرص الاستثمار في تدوير مخلفات البناء وإنتاج الجلاتين الدوائي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زاهي حواس المتحف المصري الكبير المتحف المصري الحضارة المصرية الآثار المصرية بي بي سي عالم الآثار المصري من المتحف البریطانی الآثار المصریة الآثار المصری زاهی حواس فی المتحف

إقرأ أيضاً:

المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية

أعلنت إدارة متحف الإسكندرية القومي، عرض قطعة أثرية فريدة خلال شهر يونيو 2024، بمناسبة اليوم العالمي للأرشيف، والذي يوافق يوم 9 يونيو من كل عام.

وقالت إدارة متحف الإسكندرية القومي، إن القطعة عن صاحب القصر، الذي أصبح متحف الإسكندرية القومي، أسعد باسيلي، وجاء إلى مصر مهاجرا في عام 1895، عمل في الصحافة حتى استطاع أن ينشئ شركة للأخشاب تحمل اسمه فى الإسكندرية.

وأشارت إدارة متحف الإسكندرية القومي، إلى أن أسعد باسيلى كان له نشاط اجتماعي وثقافي واقتصادي، حيث ساهم فى تأسيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، وعلى الجانب الآخر فقد ترك باسيلي إرثا معماريا مميزا، حيث استعان بأمهر المعماريين، منهم فيكتور آرلنجر والذي بنى قصره 1928، وتحول إلى متحف الإسكندرية القومي وافتتح فى عام 2003.

ومتحف الإسكندرية القومي يحتوي على 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور، بدءًا من الدولة القديمة، وحتى العصر الحديث، وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور، وقد تم إحضار هذه القطع الأثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الإسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني، والآثار الغارقة، والآثار الإسلامية بالإسكندرية، ومن أهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الأواني عثر عليها بهرم الملك زوسر.

من جانب اخر قام المتحف اليونانى  عرض العملة بشكل معاصر يختلف عن العرض المتبع لدى المتاحف بشكل متسلسل تاريخي في هيئة موجات داخل زجاج بلكسي  مجهز ومصمم تبعا لطبيعة العملة من حيث المادة والحجم وصالة العملة مكونة من ٥ فاترينة سنقوم بعرضها تبعا واحدة تلو الأخرى

واوضح المتحف ان العرض الجديد للعملة فاترينة (1)وهى للعصرى المصري القديم ويتمثل في عملة ( النوب النفر) وهي من الذهب الخالص ومعناها باللغة المصرية القديمة الذهب الجميل وهي أقدم عملة مصرية سكت في التاريخ في عصر الملك نكاتنبو الثاني ويوجد منها 4 قطع في مصر 3 بالمتحف المصري و القطعة التي بالعرض. - العصر الفارسي عملات ترجع للعصر الفارسي بمصر وهي عملات من الذهب الفضة.

مقالات مشابهة

  • أمسية فنية عن مسار رحلة العائلة المقدسة في متحف الحضارة
  • المتحف القومي للحضارة المصرية يحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة مصر
  • عرض جماجم مصرية أثرية للبيع.. زاهي حواس يكشف تفاصيل مثيرة
  • عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي "عرض جماجم مصرية أثرية للبيع"
  • زاهي حواس: عرض جماجم مصرية أثرية للبيع في متحف إنجليزي تصرف استعماري
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • هل توصل المصري القديم لعلاج السرطان؟.. زاهي حواس يكشف الحقيقة
  • وسيم السيسي يدافع عن تصريحات زاهي حواس بشأن قصة شق البحر لبني إسرائيل
  • زاهي حواس يصدم الإسرائيليين من مصر عن النبي موسى
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع