#سواليف

تفاجأ #الليبيون، الجمعة، بظهور #شبيه للرئيس الراحل معمر #القذافي، وهو يتجوّل بين المدن، محتفلا بالذكرى 54 لثورة #الفاتح_من_سبتمبر وسط هتافات أنصار النظام السابق.

ولفت شبيه القذافي الأنظار، بسبب الشبه الشديد بينه وبين الرئيس الراحل، من حيث مظهره وملابسه ولفة العمامة وشعره وكذلك ملامح وجهه وحركات يده.


يلتقطون الصور معه

ما تراه ليس من الأرشيف.. شبيه #معمر_القذافي يتجول في شوارع مدينة بني وليد الليبية وسط تجمع جماهيري حوله! pic.twitter.com/jtXTVcvD6T

مقالات ذات صلة منير دية .. رفع السولار يُنذر بارتفاع اسعار كافة السلع! 2023/09/02 — Zagros عربیة (@Zagrostv_arabic) September 2, 2023

كما ظهر في مقاطع فيديو وهو بداخل سيارة يلوّح بيديه إلى الجماهير الحاضرة من أنصار النظام السابق الذين التفوا حوله وتجمعوا في #الشوارع للاحتفال بذكرى الفاتح من سبتمبر، وكأن الجميع شعروا بأنهم أمام القذافي أو كأنّ الزمن توقف، بينما حرص آخرون على التقاط الصور التذكارية معه.

كأنه هو .. شبيه القذافي يتجول في شوارع مدينة ليبية#الجزيرة_مباشر | #القذافي | #ليبيا ???????? pic.twitter.com/eLuiI9lWgl

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) September 2, 2023


ترافقه حراسة أمنية

ووضع شبيه القذافي الذي رافقته حراسة أمنية، إكليلا من الزهور على ضحايا ثورة 17 فبراير في مدينة بني وليد، وسط هتافات محبّي القذافي وداعمي النظام السابق الذين ردّدوا “يحيا القائد.. يحيا الفاتح”.

وشارك العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو لشبيه القذافي، في خطوة تعكس استمرار تأثير الراحل معمر القذافي على عقول الناس وذلك بعد سنوات على مقتله.
احتفالات واسعة

والجمعة، احتفل أنصار النظام السابق بذكرى مرور 54 عاما على “ثورة الفاتح من سبتمبر”، التي أوصلت الزعيم الراحل معمر القذافي إلى الحكم عام 1969، في الوقت الذي تعثّرت فيه العملية السياسية بالبلاد وتعطل المرور إلى مرحلة الانتخابات.

واحتفالات هذا العام، كانت موّسعة وشملت عدّة مدن في شمال ووسط وجنوب ليبيا، وهي المناطق التي لا تزال تدين بالولاء للنظام السابق، على غرار مدينتي سرت وبني وليد، حيث خرج العشرات إلى الشوارع حاملين صور معمر القذافي وابنه سيف الإسلام القذافي، والرايات الخضراء المميزة لنظام حكمه.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الليبيون شبيه القذافي الفاتح من سبتمبر معمر القذافي الشوارع القذافي ليبيا النظام السابق معمر القذافی

إقرأ أيضاً:

المرشحة للسفارة الأمريكية: روسيا تهدد مصالحنا الاستراتيجية، والصين تجتاح “الاتصالات” في ليبيا

قالت المرشحة لمنصب السفيرة الأمريكية لدى ليبيا جينيفر غافيتو إن المصالح الأمريكية الحقيقية معرضة للخطر في ليبيا، في ظل تزايد عدم الاستقرار بمنطقة الساحل الذي يهدد الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي، وفق قولها.

“مصالحنا الاستراتيجية مهددة”

وتحذيرا من الدور الروسي، قالت غافيتو خلال كلمتها أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن موسكو تسعى لزعزعة استقرار الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي، عبر “بناء علاقة دفاعية أكثر انفتاحًا ورسمية مع الجهات الليبية الفاعلة، باعتبارها علاقة منخفضة التكلفة”.

ووعدت جينيفر غافيتو–في حال اعتمادها- بالعمل مع الليبيين في الشرق والغرب لتعزيز التكامل العسكري لحماية حدود البلاد وسيادتها، وذلك “للحفاظ على المكاسب التي تحققت بشق الأنفس في مكافحة الإرهاب لمنع أي فرصة للمتطرفين لتهديد المصالح الأمريكية”، وفق تعبيرها.

وأشارت غافيتو إلى دور ليبيا الهام في استقرار قطاع الطاقة في العالم باعتبارها أكبر دولة في أفريقيا وتاسع أكبر دولة في العالم من حيث احتياطيات النفط المؤكدة، فضلا عن احتياطيات كبيرة من الغاز.

الصين تجتاح الاتصالات

وفي إشارة إلى توسع الدور الصيني في ليبيا، قالت الدبلوماسية الأمريكية إن “الشركات المرتبطة بجمهورية الصين الشعبية حققت نجاحات عميقة في ليبيا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

وقالت إنها ستسعى إلى دعم حلول الصناعة الأمريكية، وستعمل على إظهار ماوصفتها بـ “نقاط الضعف” التي ستواجهها ليبيا في الاعتماد على موردين “غير جديرين بالثقة” لأمنها القومي و بنيتها التحتية، وفق قولها.

وقالت إن الاستقرار الاقتصادي في ليبيا وأسواق الطاقة العالمية عُرضة للاضطرابات الداخلية والتلاعب الخارجي خاصة الروسي، لافتة إلى أنها ستدعم الإدارة الشفافة والمسؤولة للعائدات الليبية، لضمان أن تكون موارد ليبيا مصدراً للوحدة بدلاً من الانقسام، وفق غافيتو.

أين الانتخابات؟

وعن الأزمة السياسية أكدت غافيتو أنها ستعمل مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لإيجاد تسوية سياسية بين أصحاب المصلحة الليبيين تضع ليبيا على طريق الانتخابات التي توحد البلاد.

ووصفت الأزمة بـ” المأزق السياسي الذي استمر منذ فشل ليبيا في تنظيم الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر 2021 كانت مخيبة للآمال”.

وقالت المرشحة للسفارة الأمريكية إن الليبيين يسعون إلى رؤية دور أمريكي رائد وداعم يلبي تطلعاتهم في تحقيق نظام حكم موحد وفعال، مشيرة إلى أن افتقار بلادها إلى وجود دبلوماسي دائم يفسح المجال أمام المنافسين الإستراتيجيين الذين ينشطون على الأرض، وفق تعبيرها.

المصدر: الكلمة الافتتاحية لمرشحة منصب السفيرة الأمريكية

الولايات المتحدةجينيفر غافيتوروسيا Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • “البحباح” يحذر من خطورة استمرار الوضع السياسي الحالي في ليبيا
  • المرشحة للسفارة الأمريكية: روسيا تهدد مصالحنا الاستراتيجية، والصين تجتاح “الاتصالات” في ليبيا
  • صادي:” هكذا يتم إتخاذ القرارات المهمة داخل “الفاف”
  • وزير التعليم العالي السابق يتحدث عن استمرارية مشروع الراحل المهدي المنجرة في الدفاع عن القيم
  • الحوثي يكشف عن مخططات أمريكية مدمرة بعد ضبط “الخلية التجسسية الأخطر” في تاريخ اليمن
  • “الباعور” يناقش مع “ستيفاني خوري” مستجدات الوضع السياسي في البلاد
  • “جافيتو”: ليبيا محاطة بالعديد من المخاطر وتحتاج لعناية خاصة
  • “المالية الليبية” تبدأ بتوريد المرتبات بحسابات العاملين لدى الشركات المتعثرة والمنسحبة
  • محذراً النظام السعودي.. السيد القائد: من يلحق الضرر بشعبنا سيتضرر وجرأتنا واضحة
  • بتعليمات المشير “خليفة حفتر” .. استمرار توزيع أضاحي العيد للأسر ذات الدخل المحدود