قال مسؤولون إن مواطنين أوكرانيين، تم نقلهم  إلى المستشفى بعد قصف روسي بطائرة بدون طيار لمدة ثلاث ساعات ونصف الساعة على ميناء في منطقة أوديسا بأوكرانيا يوم الأحد، جراء قصف روسي.

ويأتي الهجوم على ميناء ريني البحري قبل يوم واحد من اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، لمناقشة استئناف شحنات المواد الغذائية من أوكرانيا بموجب اتفاقية الحبوب على البحر الأسود التي انسحبت منها موسكو في يوليو .

وقالت القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تليجرام، إن القوات الروسية أطلقت 25 طائرة بدون طيار من طراز شاهد إيرانية الصنع على طول نهر الدانوب في الساعات الأولى من يوم الأحد.

ووصف كبير موظفي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أندريه ييرماك، الهجوم بأنه جزء من حملة روسية "لإثارة أزمة الغذاء والجوع في العالم"، بحسب شبكة cbs الأمريكية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن الهجوم استهدف منشآت تخزين الوقود المستخدمة لتزويد المعدات العسكرية.

اجتماع أردوغان وبوتين

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع الذي طال انتظاره بين بوتين وأردوغان في سوتشي على الساحل الجنوبي الغربي لروسيا يوم الاثنين.

وأكد مسؤولون أتراك أن الرئيسين، يناقشان تجديد مبادرة حبوب البحر الأسود، التي انسحب منها الكرملين قبل ستة أسابيع.

وقد سمح الاتفاق - الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو 2022 - لنحو 33 مليون طن متري (36 مليون طن) من الحبوب والسلع الأخرى بمغادرة ثلاثة موانئ أوكرانية بأمان على الرغم من الحرب الروسية.

ومع ذلك، انسحبت روسيا من الاتفاقية بعد أن زعمت أن الصفقة الموازية التي وعدت بإزالة العقبات أمام الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة لم يتم الوفاء بها.

واشتكت موسكو من أن القيود المفروضة على الشحن والتأمين أعاقت تجارتها الزراعية، على الرغم من أنها شحنت كميات قياسية من القمح منذ العام الماضي.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

توتر أمريكي روسي قرب سواحل كوبا

حركت الولايات المتحدة أسطولها البحري لملاحقة ومراقبة ثلاث سفن روسية وغواصة نووية ستصل إلى كوبا هذا الأسبوع قبيل بدء تدريبات عسكرية في منطقة البحر الكاريبي. وذكرت قناة "سي بي إس" الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة، أنه "على الرغم من أن المناورات لا تعتبر تهديدا للولايات المتحدة، إلا أنه تم نشر السفن الأمريكية لمراقبة الروس".

وبحسب مصادر القناة، فإن مدمرتين أمريكيتين وسفينتين مزودتين بأجهزة سونار ستراقبان الغواصة النووية الروسية، فيما تتموضع مدمرة أخرى وزورق أمريكي لخفر السواحل خلف السفن الروسية الثلاث.

ونقلت القناة عن مستشار البيت الأبيض جون كيربي قوله: "من الواضح أنهم (روسيا) يلمحون إلى عدم رضاهم عما نفعله من أجل أوكرانيا".

وأضاف "سنراقب ذلك. لكننا لا نتوقع أن يكون هناك أي تهديد مباشر أو بصراحة أي تهديد على الإطلاق للأمن القومي الأمريكي في المنطقة أو في منطقة البحر الكاريبي أو في أي مكان آخر".

وبحسب قناة "سي بي إس" التلفزيونية، فمن المتوقع أن تصل السفن الحربية الروسية إلى العاصمة الكوبية هافانا يوم غد الأربعاء، وستبقى هناك حتى يوم الاثنين المقبل.

مقالات مشابهة

  • بايدن: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا وسنحاسب روسيا على أفعالها (فيديو)
  • "بيزنس إنسايدر": الغواصة الذرية الروسية "قازان" في هافانا تثير قلق واشنطن والناتو
  • زيلينسكي يعلن توقيع اتفاقية مع اليابان والولايات المتحدة
  • الخارجية الروسية: كل ما يفعله “الناتو” اليوم هو تحضير لصدام مع روسيا
  • الخارجية الروسية: كل ما يفعله "الناتو" اليوم هو تحضير لصدام مع روسيا
  • بوتين يصادق على اتفاقية حول "القمر" مع الصين وتجارية مع إيران ويلغي اتفاقية ثقافية مع كييف
  • عودة أمرابط وتغيير سايس.. هذه تشكيلة الأسود أمام الكونغو برازافيل
  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • توتر أمريكي روسي قرب سواحل كوبا
  • موسكو: تعليق اتفاقية التعاون الشامل بسبب مشاكل مع الشركاء الإيرانيين