في خطوة مفاجئة، الغى الرئيس السوري بشار الاسد ما تعرف بمحاكم الميدان العسكرية سيئة الذكر التي اصدرت احكام اعدام طالت الالاف منذ اندلاع الحرب في البلاد عام 2011.

اقرأ ايضاًاشتباكات بين القوات السورية وفصائل موالية لتركيا تخلف 23 قتيلا

وانهى مرسوم اصدره الأسد الاحد عمليا مرسوما يعود الى العام 1968 ويتضمن إحداث هذه المحاكم، بحسب ما اعلنته الرئاسة السورية في بيان الاحد.

وبموجب المرسوم الجديد الذي بات نافذا من تاريخه، ستحال القضايا المنظورة امام محاكم الميدان السابقة الى القضاء العسكري للبت فيها وفق قانون العقوبات وأصول المحاكمات العسكرية، طبقا للبيان.

وسبق ان وصفت منظمة العفو الدولية الإجراءات المتبعة في محاكم الميدان التي تعمل خارج نطاق النظام القانوني السوري بانها "مهزلة"، وعادة ما تنتهي بنتيجة معروفة سلفا، وهي اعدام المتهمين شنقا حتى الموت.

ولتقريب الصورة، ساق تقرير اصدرته المنظمة عام 2017، شهادة قاض سابق يقول فيها انه يتم سؤال المتهم من قبل القاضي عما اذا كان ارتكب الجريمة ام لا، وبصرف النظر عن اجابته سواء كانت بالنفي او الايجاب، فانه عادة ما تتم ادانته ويحكم عليه بالاعدام.

حكم الاعدام في دقيقتين

ويصف القاضي المشار اليه الاجراءات المتبعة في تلك المحاكم بانها صورية وتعسفية ولا يمكن وصفها بانها قضائية، حيث انها لا تستغرق في المعدل سوى دقيقة او اثنتين على الاكثر.

ومع ان انشاءها بعد حرب حزيران/يونيو 1967، كان يهدف الى التصدي للجرائم المرتكبة من قبل العسكريين، لكن بعد احداث حماة الدامية في اواسط الثمانينيات، اتسع اختصاص محاكم الميدان ليشمل المدنيين.

كما ان هذه المحاكم لا تتيح للمحامين اي دور يذكر في اجراءاتها، بينما احكامها قطعية لا تقبل الطعن ويجري تنفيذها فور ان تتم مصادقتها.

اقرأ ايضاًقصف جديد يستهدف مسقط راس الاسد في القرداحة

وتقدر اعداد ضحايا هذه المحاكم ممن تم اعدامهم بالالاف، ان لم يكن بعشرات الالاف، بحسب حقوقيين ممن قابلوا خطوة الغائها بحذر في انتظار اتضاح نطاق تطبيقاتها .

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دياب سرية من "رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا" قوله ان نحو 70 بالمئة من نزلاء هذا السجن تم الحكم اغلبهم بالاعدام من قبل تلك المحاكم خلال الفترة التي تلت اندلاع الحرب.

وتسببت الحرب في سوريا بمقتل نصف مليون شخص فضلا عن تهجير الملايين داخل البلاد وخارجها.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ سوريا بشار الاسد محاكم الميدان العسكرية القضاء العسكري محاکم المیدان

إقرأ أيضاً:

سوريا.. انفجارات قوية تهز بلدة حيان في ريف حلب الشمالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هزت انفجارات قوية متتالية بلدة حيان في ريف حلب الشمالي، ناجمة عن استهداف صاروخي مجهول لمعمل النحاس في المنطقة التي تسيطر عليها ميليشيات إيرانية من جنسيات سورية وغير سورية.
 وسارعت سيارات الإسعاف وفرق الإطفاء إلى الموقع لإخماد الحرائق ونقل المصابين. حسبما أفادت المرصد السوري لحقوق الإنسان.

تزامنت هذه الانفجارات مع قصف بصواريخ البركان شديدة الانفجار، التي أطلقت من ريف حلب الغربي على مواقع هيئة تحرير الشام والفصائل في كفرعمة ونوران بريف حلب الغربي.

مقالات مشابهة

  • سوريا.. انفجارات قوية تهز بلدة حيان في ريف حلب الشمالي
  • استقبال حافل في مدريد لأبطال أوروبا
  • ما سبب عدم انضمام سوريا لحلفائها في حرب غزة؟.. مستشرقة إسرائيلية تجيب
  • سوريا.. قصف قاعدتين لمسلحين في دير الزور
  • بن زيمة يصل وهران وسط استقبال حافل  
  • حميميم: القوات الجوية الروسية تقصف قاعدتين للمسلحين في سوريا
  • الرئيس المصري يحذر مجددا من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح
  • ‏مكتب نتنياهو: شروط إنهاء الحرب تشمل تدمير قدرات حماس العسكرية والإدارية وتحرير كل الرهائن
  • مسؤول حكومي: ذراع إيران صادرت 1237 عقاراً خلال 10 سنوات
  • بعد 8 أشهر من الحرب.. كيف تستمر المقاومة في إلحاق الخسائر بجيش الاحتلال؟