في أعقاب نشر مقطع فيديو مسرب للرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال كلمته أمام المجلس الثوري لحركة "فتح" في رام الله، اندلعت موجة من الانتقادات اللاذعة من قبل سياسيين وشخصيات حزبية إسرائيلية.

وجاءت هذه التصريحات النارية بعدما قام الرئيس الفلسطيني بإلقاء كلمة أثناء اجتماعات "فتح" التي عُقدت مؤخرًا، مشيرا فيها إلى "أدولف هتلر" ومحاولة تفسير دوافع المحرقة النازية.

وقال عباس: "أدولف هتلر ذبح اليهود بسبب دورهم الاجتماعي كمرابين للمال، وليس بسبب العداء تجاه اليهودية"، حتى أنه استشهد بمؤلفين مثل كارل ماركس لدعم حجته.

كما أثرى تصريحه بتعليق على اليهود الأشكناز قائلاً: "اليهود الأشكناز ليسوا ساميين".

وتابع الرئيس الفلسطيني: "اليهود الأشكناز ينحدرون من شعب تركي قديم "الخزر"، الذين تحولوا بشكل جماعي إلى اليهودية"، مؤكدا ضرورة توضيح هذه الحقائق للعالم، قائلاً: "اليهود الأوروبيين ليسوا ساميين".

السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، انتقد بشدة محمود عباس عبر منصة "إكس"، معتبرًا أن تصريحاته تعكس الكراهية والمعاداة للسامية. 

وأشار إردان إلى أن عباس لا يقتصر على اتهام اليهود بالمحرقة فقط، بل يروج أيضًا لدعم الإرهابيين الفلسطينيين ويشجعهم على قتل إسرائيليين، مطالبًا المجتمع الدولي بمحاسبته وسلطته على هذه التصريحات.

زعيم حزب إسرائيل بيتنا، أفيغدور ليبرمان، وصف تصريحات الرئيس عباس بأنها "خطاب فاضح ومعادٍ للسامية"، معتبرًا أنه يظهر ميل عباس نحو دعم الإرهاب. 

وأشار ليبرمان إلى جهود عباس في ملاحقة الجنود الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية بتهمة ارتكاب جرائم الحرب.

من جهتهم، هاجم متحف ياد فاشيم وسفير إسرائيل في ألمانيا، وعدد من سفرائها في أوروبا، الرئيس عباس واتهموه بالتحريض على اليهود وإنكار حقيقة المحرقة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

نقل حفل كاظم الساهر من هرم سقارة لـ القاهرة الجديدة.. لهذا السبب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الشركة المنظمة، عن أسباب نقل حفل القيصر كاظم الساهر، المقرر إقامته في مصر يوم 28 يونيو الجارى، من منطقة هرم سقارة بالبدرشين، إلى القاهرة الجديدة،  وذلك لضمان سلاسة دخول الجمهور.

وكان قد طرح  القيصر كاظم الساهر مؤخرًا ألبوم "مع الحب" يتضمن 13 أغنية، جميعها من ألحان وغناء كاظم الساهر، والأغانى هي: "يا وفية، يا قلب، بيانو، معك، تاريخ ميلادي، رقصة عمر، لا تظلميه، تراني أحبك، أعود، الليل، مررت بصدري، لا تسألي، لا ترحلوا"، ليسجل الساهر عودته لطرح ألبوم غنائى جديد بعد 8 سنوات من طرح آخر ألبوماته "كتاب الحب" عام 2016.

كما دعم “القيصر” الشعب الفلسطينى ضد الانتهاكات الاحتلال، بأغنية "Hold your fire"، حيث علق الساهر على الأغنية، وقال: "أغنية جديدة تهدف إلى منح الموسيقى بُعدًا إنسانيًا عمليًا يتخطى الترفيه لتصبح وسيلة فاعلة لدعم السلام والجهود الإنسانية في غزة خصوصاً".

أغنية Hold Your Fire، من تلحين كاظم الساهر، وكلمات توم لو، ومستوحاة من فكرة كاظم الساهر، وتوزيع ميشال فاضل، بالتعاون مع جمعية الأمم المتحدة للموسيقى الكلاسيكية بإدارة بريندا فونجوفا.

 

مقالات مشابهة

  • تأمين مكثف لمباراة إنجلترا وصربيا لهذا السبب
  • المعمّر يحيى بن يوسف.. يمنيون يشيعون آخر يهود اليمن شمالي صنعاء
  • نقل حفل كاظم الساهر من هرم سقارة لـ القاهرة الجديدة.. لهذا السبب
  • الرئيس الفلسطيني يدعو إلى اقتصار فعاليات عيد الأضحى على الشعائر الدينية
  • الرئيس الفلسطيني يدعو لاقتصار فعاليات عيد الأضحى على الشعائر الدينية
  • صحيفة: أميركا تنتظر إعلان إسرائيل إنهاء عمليتها العسكرية في رفح لهذا السبب
  • في طرابلس.. الجيش يغلق عدداً من المحال لهذا السبب
  • لهذا السبب... جورج كلوني يتصدر تريند "جوجل"
  • أشرف حكيمي يحل بالناظور لهذا السبب
  • السعودية.. إحالة 11 مؤثرا على مواقع التواصل إلى الجهات المختصة لهذا السبب