حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من الأعاصير المتوسطية، مشيرة إلى أنها حالة جوية عاصفة شبيهة بالأعاصير المدارية، وتظهر فوق منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتصل قوتها في بعض الحالات النادرة إلى قوة إعصار من الدرجة الأولى، لافتة إلى أنها في مثل هذه الحالات، يتمثل الخطر الرئيسي في الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة، وليس في قوة الرياح.

ما الأعاصير الاستوائية وخطورتها

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية، أنه جرى التعرف على الأعاصير المتوسطية، وتحديدها في منطقة حوض البحر المتوسط في ثمانينيات القرن العشرين، بالاستعانة بالأقمار الصناعية، التي أظهرت ضغوطا جوية منخفضة، شبيهة بالاستوائية تسببت في تشكل عين إعصارية في وسطها، وتبين أن هذه الظاهرة ليست نادرة بشكل خاص بل تكررت خلال السنوات السابقة.

التوزيع الزماني والمكاني للأعاصير المتوسطية

وأضافت الأرصاد الجوية، أن الأعاصير المتوسطية تنشط من شهر أكتوبر إلى يناير، ولا تتكون في شهور الصيف، وتتمركز غرب البحر المتوسط وتكون نادرة الحدوث في المنطقة الشرقية، مشيرة إلى أنها حدثت في 24 أكتوبر 2029 وتسببت في حدوث أمطار غزيرة علي السواحل المصرية.

وأشارت الأرصاد الجوية، إلى أن وسط البحر المتوسط، يشهد عاصفة قوية كبيرة المساحة أثرت على اليونان وستصل إلى شمال ليبيا، لافتة إلى أن هذا يدل على احترار مياه البحر الأبيض المتوسط، وبداية تكون العواصف خلال هذا الوقت من العام.

الأرصاد توضح سبب الموجة الحارة في سبتمبر 

وذكرت الأرصاد الجوية، أن هذه العاصفة تسببت في أمطار غزيرة وفيضانات عارمة في اليونان أدت إلى ارتفاع منسوب المياه وغرق الشوارع والبيوت والسيارات، وجرى الإعلان عن قتلي ومفقودين، لافتة إلى أنه على النقيض تسببت هذه العاصفة في ارتفاع كبير واستثنائي في درجات الحرارة التي تشهدها البلاد خلال هذا الوقت من العام، بسبب جذبها للكتل الهوائية ليكون اتجاه الرياح جنوبي حار وجاف، مشيرة إلى أن درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض النسبي من السبت القادم بسبب تغير اتجاه الرياح وتحولها الي شمالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعاصير الأرصاد الفيضانات الطقس حالة الطقس الأمطار الموجة الحارة الأرصاد الجویة البحر المتوسط إلى أن

إقرأ أيضاً:

توقعات أحوال الطقس الاثنين

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الاثنين، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار نسبيا بالجنوب الشرقي للبلاد وجنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة، مع تشكل سحب منخفضة كثيفة مرفوقة بقطرات أو أمطار ضعيفة محليا فوق السهول الأطلسية الشمالية والوسطى وشمال غرب الأقاليم الجنوبية.

كما يرتقب أن تكون الأجواء غائمة خلال الظهيرة فوق الأطلسين الكبير والمتوسط، مما سيعطي الفرصة لنزول قطرات مطرية وبروز رعد محلي، فضلا عن تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من غرب الواجهة المتوسطية، والجنوب الشرقي، ووسط البلاد، والأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 07 و13 درجة بمرتفعات الأطلس والريف وبالهضاب العليا الشرقية، وستكون ما بين 15 و21 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا، فستشهد انخفاضا طفيفا بوجه عام.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول سواحل المحيط الأطلسي.

مقالات مشابهة

  • استمرار الموجة الحارة.. «الأرصاد» تكشف عن توقعات طقس الغد (بيان بدرجات الحرارة)
  • موجة حارة طويلة الأمد.. الأرصاد الجوية تحذر من طقس الساعات المقبلة
  • عاجل - مباشـــر حالة الطقس اليوم × الإسكندرية.. كم درجات الحرارة الآن في عروس البحر؟
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء.. «الأرصاد» تحذر من الموجة الحارة وتكشف سببها
  • 44 درجة.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة وتكشف موعد نهايتها (فيديو)
  • أقوى موجة حارة.. الأرصاد تحذر من طقس يوم وقفة عرفات وعيد الأضحى
  • توقعات أحوال الطقس الاثنين
  • طقس الاثنين: الحرارة في ارتفاع
  • الجو حر نار.. الأرصاد تحذر من طقس شديد الحرارة اليوم الإثنين 10 يونيو 2024
  • عاجل - تصل لـ44 درجة.. تحذير خطير بشأن حالة الطقس.. والأرصاد تحذر المواطنين