تمكن خبراء مغاربة من إطلاق خدمات الإنترنيت بالمجان في بعض المناطق التي ضربها الزلزال، عن طريق ربط الاتصال مع الأقمار الاصطناعية لشبكة “ستارلينك”، التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، والتي توفر خدمات الإنترنت عبر العالم بشكل مجاني.
ولقيت هذه المبادرة استحسانا كبيرا وسط المغاربة، حيث ستساعد رجال الأمن وفرق الإنقاذ والإعلاميين والمتطوعين في التواصل بسهولة وبسرعة كبيرة، لا سيما بالمناطق الوعرة التي ضربها الزلزال المدمر، والتي لا تتوفر على تغطية جيدة من طرف شبكات الاتصال المحلية.


علي الكراكبي، انتقل إلى بؤرة الزلزال، لتقديم يد العون بطريقته. الخبير المغربي، نشر على صفحته في فيسبوك، شريطا ومجموعة من الصور، يظهر فيها وهو يطلق خدمات الإنترنت.
كما أنه أحضر معدات خاصة لتوفير الطاقة الكهربائية حتى يتم استغلالها في الإنارة وشحن بطاريات الهواتف والمعدات التقنية.
وقال علي، والابتسامة تعلو وجهه في تدوينة عبر خاصية “ستوري”، إن إحدى المناطق المستفيدة من التقنية هي مركز الزلزال في إفورير، معلنا أن “الناس يمكنهم الآن أن يتواصلوا مع أهلهم عبر الإنترنيت، والنساء يمكنهن أن يطبخوا الأكل حتى في الليل بفضل وجود الإنارة”.
ويتيح مشروع “Starlink”، الذي أطلقه الميلياردير الأميركي منذ سنة 2019، للمستخدمين الوصول إلى الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية باستخدام أجهزة استقبال صغيرة ومستخدمة على الأرض.
ويعتبر هذا المشروع جزءًا من جهود توسيع الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة في مناطق تفتقر إلى البنية التحتية التقليدية للاتصالات السلكية.

سكاي نيوز

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

"مطارات عمان" تستعرض الحلول التقنية المبتكرة لتعزيز تجربة السفر وتدشن 3 خدمات جديدة

 

مسقط- الرؤية

حققت "مطارات عُمان" نجاحات فاعلة خلال مشاركتها في النسخة الـ33 من معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا "كومكس 2024"، وسط حضور كبير من داخل سلطنة عُمان وخارجها، للتعريف بأبرز الخدمات التي تقدمها للزوار عبر مطارات سلطنة عُمان، بوابات الفرص والجمال والمستقبل.

وعبر الشيخ أيمن الحوسني الرئيس التنفيذي لـ"مطارات عُمان" عن سروره بنجاح هذه المشاركة والتي جاءت ضمن استراتيجية الشركة لتقديم صورة بارزة لأبرز التقنيات والابتكارات في عالم المطارات لسهولة وسرعة الإجراءات للمسافرين، حيث تم استعراض الحلول التقنية المبتكرة في مجال الطيران والمطارات، والتي تعزز من تجربة السفر من خلال التحول الرقمي.

وأكد أن "مطارات عُمان" تمثل نموذجا بين مختلف المطارات العالمية في خدماتها وإجراءاتها السلسة التي تمثل بيئة مريحة لجميع المسافرين سواء في مطار مسقط الدولي أو مطار صلالة وكذلك مطاري الدقم وصحار، خاصة وأن هذه المطارات نالت العديد من الجوائز العالمية نظير جهودها المتواصلة في خدمة المسافرين وعملها الدائم للاستفادة من افضل الابتكارات في عالم المطارات وتجربة السفر.

وعلى هامش المشاركة، وقعت "مطارات عُمان" اتفاقية شراكة مع "عمانتل" لتوفير خدمة "واي فاي 7" في مطارات السلطنة، لتكون مطارات عُمان أول المطارات في العالم في استخدام هذه التقنية المتقدمة.

وتأتي هذه الاتفاقية في وقت تشهد فيه مطارات السلطنة نموا كبيرا في حركة المسافرين، وهو ما يستلزم تبني أحدث التقنيات والخدمات الحديثة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لمثل هذه الخدمات.

ويأتي هذا التطور في إطار الخطوات الاستباقية المستمرة التي تقوم بها "مطارات عُمان" لتعزيز البنية الأساسية الرقمية وتقديم حلول تقنية متطورة تسهم في تحقيق رؤية عُمان 2040 للتحول الرقمي وتطوير قطاع الطيران بالتعاون مع "عمانتل" كشريك تقني في رحلة التحول الرقمي.

‫كما وقعت "مطارات عمان" اتفاقية مع "بن بلس" أحد مزودي حلول المشتريات المؤسسية، بهدف توفير حلول تحويل وأتمتة وتبسيط عمليات الدفع في منصة واحدة، ‏ويتيح التطبيق لأصحاب الأعمال بقطاع الضيافة الفنادق والمطاعم والمقاهي والمكاتب الوصول إلى شبكة من الموردين الموثوقين وإجراء عمليات الدفع بطريقة سلسة وفعالة.

‏ووقعت "مطارات عُمان" اتفاقية شراكة مع شركتي الخليج للحاسبات الآلية "جي بي أم عمان" وشركة سيسكو لتحديث الشبكات السلكية في مطاري مسقط الدولي وصلالة. ‏

كما تم على هامش المشاركة في المعرض تدشين خدمة البوابات الذكية، واستعراض مركز الابتكار بمطارات عُمان ومخرجاته، إضافة إلى تدشين خدمة إشعارات الطوارئ بمطارات عُمان، واستعراض تقنية كشف الطائرات في سماء المطارات "الدرون"، وتدشين خدمة نظام تسليم الحقائب الذاتي بمطار مسقط الدولي.

مقالات مشابهة

  • "تسلا" تستدعي عشرات الآلاف من السيارات بسبب خلل حزام الأمان
  • "مطارات عمان" تستعرض الحلول التقنية المبتكرة لتعزيز تجربة السفر وتدشن 3 خدمات جديدة
  • أحد مساهمي شركة تسلا يقاضي إيلون ماسك بتهمة التداول من الداخل
  • انقطاع خدمات الاتصالات في حضرموت وأبين
  • «الاتصالات الفلسطينية» تؤكد عودة خدمات الإنترنت الثابت لوضعها الطبيعي
  • “روس كوسموس” تطور أقمارا جديدة للاتصالات وخدمات الإنترنت
  • الإنترنت الضوئي (الفايبر): التقنية الرائدة لنقل البيانات بسرعة فائقة
  • "روس كوسموس" تطور أقمارا جديدة للاتصالات وخدمات الإنترنت
  • ايلون ماسك يثير الجدل على ساحات التواصل الاجتماعى عقب عرض اقتراح اعادة تسمية اكس بـ"تويتر"
  • إيلون ماسك يعلق على صدور حكم الإدانة بحق ترامب