الوطن:
2024-06-12@14:11:47 GMT

لماذا يطلق على العواصف والأعاصير أسماء أشخاص؟

تاريخ النشر: 11th, September 2023 GMT

لماذا يطلق على العواصف والأعاصير أسماء أشخاص؟

بعد التداعيات الكارثية التي نجمت عن العاصفة «دانيال» في ليبيا، بعدما ضربت عدة دول أخرى في حوض البحر المتوسط، يتساءل كثيرون عن سبب تسمية العواصف والأعاصير بأسماء بعض الأشخاص، وكيف يتم اختيار هذه الأسماء؟.

إطلاق اسم «دانيال» على عاصفة المتوسط

تم إطلاق اسم العاصفة دانيال باعتبار أنها الأولى في منطقة البحر المتوسط، ضمن موسم أعاصير المحيط الأطلسي لعام 2023، وتتم تسمية الأعاصير في المحيط الأطلسي باستخدام قائمة مسبقة من الأسماء، يتم تدويرها كل عام.

ووقع اختيار اسم «دانيال» من قبل لجنة الأعاصير، التابعة لوكالة الأرصاد الجوية الأمريكية.

إعصار «بيبارجوي» في بحر العرب

وفي وقت سابق قبل نحو شهرين، ضربت عاصفة مدارية بحر العرب، أطلق عليها اسم «بيبارجوي»، والتي تطورت بشكل سريع للغاية إلى مستوى عاصفة مدارية، ثم إلى إعصار من الدرجة الأولى، حيث تمركزت العاصفة «بيبارجوي» في بحر العرب، وتحركت نحو الشمال.

ويعني اسم «بيبارجوي» أو (Bibarjoy)، المستخدم في دولة بنجلاديش للدلالة على عدة معانٍ، أبرزها «الكارثة»، ويعكس إطلاق هذا الاسم على الحالة المدارية في بحر العرب حجم القوة التدميرية التي ترافق هذا النوع من العواصف، خاصةً بعد تطورها وتحولها إلى إعصار مداري. 

الجهة المسؤولة عن تسمية العواصف والأعاصير

وتحتفظ المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) بقوائم أسماء متعاقبة ملائمة لكل حوض من أحواض الأعاصير المدارية التي تضرب مناطق العالم، حيث يمكن للأعاصير المدارية أن تدوم أسبوعاً أو أكثر بأيام قليلة، فيمكن أن يتزامن أكثر من إعصار في الوقت ذاته.

من الذي يقترح أسماء الأعاصير؟

تقترح المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (NMHSs)، التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، قائمة الأسماء في منطقة محددو، وتوافق عليها الهيئات الإقليمية المعنية بالأعاصير المدارية خلال دورتها السنوية أو نصف السنوية، وبدأت دول غرب شمال المحيط الهادئ في استخدام نظام جديد لتسمية الأعاصير المدارية في عام 2000.  

متى بدأت تسمية العواصف والأعاصير؟

بدأت تسمية العواصف والأعاصير المدارية قبل عدة سنوات، للمساعدة في التعرف السريع على العواصف في رسائل التحذير، على افتراض أن تذكر الأسماء أسهل بكثير مقارنة بالأرقام والمصطلحات الفنية، حيث يرى الكثيرون أن تسمية العواصف يسهل الإبلاغ عن الأعاصير المدارية في وسائل الإعلام، ويرفع مستوى الاهتمام بالتحذيرات، ويعزز تأهب المجتمعات المحلية، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

 لماذا نطلق أسماء قصيرة على الأعاصير؟

أثبتت التجربة أن استخدام الأسماء القصيرة والمميزة في الرسائل الشفهية والمكتوبة أسرع، ويقلل من احتمالات الخطأ، مقارنةً بأساليب التعريف المعقدة القائمة على خطوط الطول والعرض.

الأعاصير من العشوائية إلى أسماء الإناث

وكانت العواصف تسمى عشوائياً في بداية الأمر، وعلى سبيل المثال أُطلق على عاصفة أطلسية مزقت سارية قارب معروف بـ «أنتجي» اسم إعصار «أنتجي»، ثم شهد منتصف القرن العشرين بداية ممارسة إطلاق أسماء إناث على العواصف.

 متى بدأ إطلاق أسماء الذكور على الأعاصير؟

في محاولة لوضع نظام تسمية أكثر تنظيماً وكفاءة للأعاصير، قرر أخصائيو الأرصاد الجوية تعريف العواصف بأسماء مستمدة من قائمة مرتبة أبجدياً، ومن هذا المنطلق فإن أول عاصفة تحدث في السنة تُمنح اسما يبدأ بالحرف «A»، وقبل نهاية القرن العشرين، بدأ خبراء الأرصاد في إطلاق أسماء ذكور على الأعاصير التي تتشكل في نصف الكرة الجنوبي.

ومنذ عام 1953 أصبحت أسماء العواصف المدارية الأطلسية تُستمد من قوائم يضعها المركز الوطني لأعاصير «الهاريكين»، أما الآن تتولى لجنة دولية تابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، تنقيح تلك القوائم وتحديثها بشكل دوري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعاصير ليبيا الإعصار دانيال دانيال العالمیة للأرصاد الجویة بحر العرب

إقرأ أيضاً:

تعلن إطلاق صاروخين صوب مقر قيادة الجيش الإسرائيلي بمحور نتساريم

من ناحية أخرى، أفادت «وكالة شهاب» بأن آليات إسرائيلية قامت بتوغل محدود شرق حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأضافت أن اشتباكات اندلعت مع مسلحين فلسطينيين، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من آليات الجيش وقصف مدفعي.

وفي سياق ذي صلة، قالت «وكالة الأنباء الفلسطينية»، اليوم، إن 8 أشخاص قُتلوا في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية، شرق مدينة غزة، ورفح جنوب القطاع. وأفادت الوكالة الفلسطينية بأن 7 أشخاص لقوا حتفهم، وأصيب آخرون، في قصف لمنزل بحي الشجاعية في مدينة غزة. وأضافت أن طفلاً قُتل، وسقط عدة جرحى إثر غارات إسرائيلية على منزل بحي النصر شمال رفح. وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس (الثلاثاء)، أن عدد ضحايا الحرب على القطاع منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ارتفع إلى 37 ألفاً و164 قتيلاً، و84 ألفاً و832 مصاباً

مقالات مشابهة

  • آبل ترفض تسمية Apple Intelligence بـ AI
  • تعلن إطلاق صاروخين صوب مقر قيادة الجيش الإسرائيلي بمحور نتساريم
  • سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم
  • استمرار تأثير الكتلة الساخنة في بعض المناطق
  • الأرصاد الجوية: تراجع حدة الكتلة الهوائية الساخنة على مناطق الساحل الغربي
  • لماذا وقفت السعودية 5 حجاج عراقيين؟
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها على المناطق الغربية
  • النمسا.. العواصف تعوق التصويت في بعض المراكز
  • إصابة 10 أشخاص جراء حادث إطلاق نار بولاية ويسكونسن الأمريكية