نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، عن باحثين ومنظمات غير ربحية، تأكيدهم "أول حالة استخدام معروفة، لبرنامج التجسس الشهير (بيغاسوس) ضد هدف روسي مهم".

وقال باحثون إن "هاتف الصحفية الروسية البارزة، غالينا تيمشينكو، وهي رئيسة تحرير موقع (ميدوزا) الإخباري، الذي حظره الرئيس، فلاديمير بوتين، تعرض للتجسس خلال تواجدها في ألمانيا، لعقد اجتماع مع صحفيين روس آخرين خلال فبراير من العام الحالي".

وأثارت عملية التجسس على مالكة منفذ الأخبار "ميدوزا" في ألمانيا، تساؤلات بشأن الجهة التي تقف وراء اختراق هاتفها أثناء وجودها في دولة ديمقراطية غربية.

وأكدت منظمة "أكسس ناو" غير الربحية التي تدافع عن الحقوق الرقمية، و"سيتزن لاب" بجامعة تورونتو بكندا، تثبيت أداة التجسس "بيغاسوس" على هاتف تيمشينكو، التي تلقت بلاغا من شركة "آبل" يفيد بزرع البرنامج الإسرائيلي على هاتفها.

بسبب "بيغاسوس".. أبل تعلن عن "تحديث أمني مهم" لأجهزة آيفون وآي باد أصدرت شركة أبل تحديثا أمنيا مهما لأجهزة آيفون وآي باد، الخميس، بهدف تصحيح الثغرات الأمنية المكتشفة حديثا في نظام تشغيل الأجهزة.

ويمكن تثبيت برنامج "بيغاسوس" الذي تنتجه شركة "إن إس أو" الإسرائيلية، على الهاتف الذكي، دون أن يقوم بأية خطوة تثير الريبة، سواء بالنقر على رابط خبيث أو أي إجراء آخر.

وبمجرد تثبيته، يستطيع "بيغاسوس" الوصول إلى كل شيء، بما في ذلك قائمة جهات اتصال الهاتف، والميكروفون الداخلي، والكاميرا. 

وقال الباحثون إنهم "لم يتمكنوا من تحديد من يقف وراء عملية التجسس، بعد تحليل هاتف تيمشينكو"، مشيرين إلى أن من بين المشتبه بهم الرئيسيين، "روسيا وعدد من جيرانها".

وقال ديفيد كاي، المقرر الخاص السابق للأمم المتحدة، الذي حقق في انتشار برامج التجسس التجارية خلال فترة عمله من عام 2014 إلى 2020، إن "هذا الغموض يشير إلى اتجاه مثير للقلق".

وقال كاي، وهو الآن أستاذ في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا في إيرفاين: "عندما نرى حالات مثل هذه، نحتاج لمعرفة من هو الجاني". 

وتابع: "لكن في الوقت نفسه، عندما يكون لديك مثل هذه الأداة غير المنظمة عالميا، فسيصبح من الطبيعي أن يكون المدافعون عن حقوق الإنسان، والناشطون والصحفيون، وشخصيات المعارضة وما إلى ذلك، أهدافا منتظمة".

وطالما قالت شركة "إن إس أو"، إنها تبيع تراخيص برنامج "بيغاسوس"، "للحكومات فقط ولأغراض مشروعة لإنفاذ القانون". 

وقال شخص مطلع على عمليات شركة "إن إس أو" لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، مشترطا عدم الكشف عن هويته، إن "الحكومة الروسية ليست عميلة لدى الشركة".

من جانبها، قالت المستشارة القانونية التقنية في منظمة "أكسس ناو"، ناتاليا كرابيفا، إن "ما يثير القلق هو احتمال قيام الجناة بتنشيط الميكروفون الموجود على جهاز تيمشينكو، للاستماع إلى ما كان يناقشه الصحفيون الروس خلال اجتماعهم في فبراير".

"مرعوب من الحقيقة".. الكرملين يكثف جهوده لخنق الأصوات المعارضة يكثف الكرملين جهوده لخنق الأصوات المنتقدة وإبعاد مصادر الأخبار المستقلة عن روسيا بعد حظر موقع إخباري وجماعات حقوق الإنسان ووسائل التواصل الاجتماعي المعروفة.

بدوره، قال كبير الباحثين في "سيتيزن لاب"، جون رايلتون، إن "برامج التجسس تشكل تهديدا خاصا للديمقراطية، عندما تصيب الصحفيين".

وتابع: "في ظل نظام ديمقراطي، من المهم للغاية أن يتمكن الصحفيون من القيام بعملهم، والطريقة الوحيدة التي تجعل المصادر مرتاحة للإفصاح عن المعلومات الحقيقية، هي أن يتمكنوا من إبلاغ الصحفيين بشكل سري". 

وأضاف: "برنامج بيغاسوس.. يجعل من المستحيل على الصحفيين الحريصين، التأكد حقا من قدرتهم على القيام بما تتطلبه أخلاقياتهم".

وتشكل برامج التجسس خطرا مباشرا على الصحفيين أنفسهم. ورفعت عدة دعاوى قضائية بحق الشركة الإسرائيلية، خصوصا من قبل "آبل" الأميركية، وشركات أخرى.

وفي يوليو 2021، كشف تحقيق عن قائمة تضم أكثر من 50 ألف اسم تم التجسس عليهم عبر نظام "بيغاسوس"، من بينهم رؤساء دول.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

TECNO تطلق سلسلة CAMON 30 مع الكاميرا المتميزة

يونيو 10, 2024آخر تحديث: يونيو 10, 2024

المستقلة/- أطلقت TECNO، العلامة التجارية الرائدة في مجال الهواتف الذكية، سلسلة CAMON 30 التي طال انتظارها. تهدف هذه المجموعة الجديدة، التي تضم CAMON 30، وCAMON 30 5G، وCAMON 30 Premier، إلى تقديم تجربة تصوير رائدة بسعر في المتناول، مما يؤدي إلى تغيير الطريقة التي ينشئ بها المستهلكون مقاطع الفيديو والصور. اكتسبت TECNO سمعة طيبة في تقديم هواتف ذكية مبتكرة وعالية الجودة ومصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمستخدمين. ومع طرح سلسلة CAMON 30، تسعى الشركة إلى تعزيز مكانتها في السوق من خلال توفير تجربة تصوير استثنائية تتنافس مع الطرازات الرئيسية الأكثر تكلفة.

ويضمن التزام TECNO بالابتكار والجودة أن تضع هذه السلسلة الجديدة معيارًا جديدًا في صناعة الهواتف الذكية، وخاصة في مجال التصوير المحمول.

قبل الإطلاق الرسمي، أعلنت TECNO أن سلسلة CAMON 30 متاحة الآن: CAMON 30 بسعر 169 دولارًا أمريكيًا وCAMON 30 Premier بسعر 409 دولارًا أمريكيًا.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • نجمة برنامج «أراب أيدول».. ميرفت مجدي تحتفل بحفل زفافها
  • أحمد عبد الله محمود: أتمنى تقديم شخصية والدي في فيلم المواطن مصري
  • أبو الدهب: حسام حسن أعاد اكتشاف زيزو في المنتخب
  • “منشآت” تخرّج 20 شركة ناشئة جامعية من مسرعة جامعة الملك فيصل
  • شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)
  • TECNO تطلق سلسلة CAMON 30 مع الكاميرا المتميزة
  • بري لارسون تشارك في حدث مميز بلوس أنجلوس بعنوان Lessons in chemistry Fyc
  • رانيا يوسف خادمة في مسلسل «سيما ماجي»
  • مختص: يمكن التجسس على الشخص عبر الهاتف وبعض البرامج غرضها تجميع المعلومات عن المستخدم
  • رغم منع السلطات.. إشهار شركة روسية لنقل التطبيقات في شوارع الدارالبيضاء