سبتمبر 24, 2023آخر تحديث: سبتمبر 24, 2023

المستقلة/- أقرت وزارة الموارد المائية الخطة الزراعية الشتوية بمساحة ستة ملايين و500 ألف دونم، في ظل توقعات مسندة علمياً بموسم مبكر وجيد من الأمطار، وبينما أكدت أنه في حال وفرة الحصص المائية جرَّاء هطول الأمطار، فستزداد مساحات الخطة وفقا لذلك، كشفت عن وجود كميات كبيرة من المياه الجوفية شمال شرق محافظة ميسان، بالإمكان استثمارها بشكل ناجح لزراعة مضمونة.

وقال الوزير عون ذياب عبد الله في تصريح لصحيفة ”الصباح” تابعته المستقلة، إن خطة الموسم الشتوي المقبل بمساحة ستة ملايين و500 ألف دونم، وقد أقرت بالاتفاق مع وزارة الزراعة، وستبدأ في الأول من شهر تشرين الأول المقبل، وتضمنت تفاصيلها زراعة مليون و500 ألف دونم اعتماداً على المياه السطحية، وأربعة ملايين دونم اعتماداً على المياه الجوفية، إضافة إلى مليون و100 ألف دونم من البساتين، ستروى حصراً باستخدام تقنيات الري المقنن.

وكشف في السياق ذاته، عن التوجيه بمنع جميع أنواع التجاوزات على المساحات الزراعية المحددة سلفاً لكون الحصص المائية محددة ومدروسة بدقة، بهدف منع أي هدر فيها، كاشفاً عن أن الوزارة ستواجه صعوبة كبيرة خلال موسم زراعة الشلب خلال شهر حزيران المقبل، في توفير ريَّته الأولى، بيد أنه ستكون هناك فرصة كبيرة لتوفير رياته اللاحقة في حال وجود موسم هطول أمطار جيد بما يوفر مخزوناً جيداً من المياه للبلاد.

ووصل الخزين المائي في البلاد إلى أدنى مستوياته منذ تأسيس الدولة العراقية قبل أكثر من 100 عام، إذ وصل وفقاً لآخر تصريح من وزارة الموارد المائية، إلى أقل من سبعة مليارات م3 فقط، مقارنة بحجمه العام 2019 الذي وصل
إلى 60 مليار م3.

وأكد عبد الله أن البلاد ستشهد وفقاً للتوقعات والمؤشرات المتوفرة وصور الأقمار الصناعية المختصة عالمياً، هطولاً مبكراً للأمطار خلال فصلي الخريف الحالي والشتاء المقبل، عقب أربعة مواسم جفاف متتالية وقاسية، بما سيُسهم في تعزيز الخزين المائي للبلاد الذي استنفد خلال المدة ذاتها، وبالتالي سيؤمن احتياجات المواطنين من مياه الشرب والاستخدامات الأخرى خلال فصل الصيف المقبل، منوهاً بأنه في حال وفرة المياه جرَّاء هطول الأمطار، فستزداد مساحات الخطة الشتوية المقبلة. ويمتلك العراق طاقات خزنية تزيد على 100 مليار م3، موزعة بين بحيرات الخزن الطبيعية كالحبانية والثرثار، والبحيرات الصناعية بمقدمة سدود الموصل وحديثة ودوكان ودربندخان وحمرين والعظيم، إضافة إلى أحواض المياه الجوفية تحت أرضه.

إلى ذلك ذكر وزير الموارد المائية خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع محافظ ميسان خلال زيارته المحافظة يوم أمس الأول، وحضرته “الصباح”، أن هناك كميات كبيرة من المياه الجوفية شمال شرق ميسان، بالإمكان استثمارها بشكل ناجح لزراعة مضمونة باعتماد حفر الآبار، كاشفاً عن مشاريع إروائية مقترحة سترى النور قريباً، كمشروع ري العمارة الكبير المعتمد على نظام الري المغلق، مؤكداً دعم وزارته لمثل هذه المشاريع.

من جانبه دعا محافظ ميسان علي دواي لازم خلال المؤتمر ذاته، إلى توفير حصة ثابتة من المياه للأهوار، وأن تكون حصتها مستقلة ولا تتأثر بموضوع الشح، بهدف تحقيق استقرار نسبي لسكان الأهوار والمناطق والقرى المجاورة، منوها بأهمية إيجاد حلول لمشكلة قناة السابلة المشتركة بين محافظتي ذي قار وميسان بطول 60 كم والتي تغذي المناطق المرتفعة بالمحافظة، التي يصعب تغذيتها من نهر دجلة، من خلال توفير حصة ثابتة لها بحجم 10 م3/ثا.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الموارد المائیة المیاه الجوفیة من المیاه ألف دونم

إقرأ أيضاً:

مديرية الري بالفيوم تواصل أعمال تطهير الترع والمجارى المائية

تواصل الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، تنفيذ أعمال التطهير بالترع والمجاري المائية، لضمان وصول المياه إلى النهايات بقرى ومراكز المحافظة خلال فصل الصيف.

يأتي هذا تحت إشراف المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة الري بالفيوم، وفى إطار خطة المديرية لتطهير الترع والأباحر بكافة مراكز المحافظة لضمان سهولة وصول مياه الري إلى النهايات.

تطهير الترع والأباحر بالفيوم لضمان وصول المياه إلى النهايات 

خلال ذلك قامت هندسة ري سيلا برئاسة المهندس محمد علاء مدير الهندسة، بتنفيذ أعمال التطهير ونزع الحشائش بعدد من الترع والمجارى المائية، والتي شملت تطهير مسقة الجفاده وفروعها، بالإضافة إلى نقل مخلفات التطهير إلى خارج المناطق السكنية المتاخمة للمجاري المائية.

 بالإضافة إلى إستمرار أعمال التطهير أمام أفمام الأباحر الرئيسية والفروع لتحسين حالة المياه بالنهايات، وتغذية الترع والمجارى المائية، في اطار خطة الهندسة لتطهير كافة الترع والمجاري المائية، واستكمالا لأعمال التطهير التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، واستمرت حتى شهر يونيه الجاري.

وفي سياق متصل نفذت هندسة ري طامية برئاسة المهندس محمد أشرف مدير الهندسة، أعمال التطهير ونزع الحشائش بأفرع الجمهورية للعمل على وصول المياه إلى نهايات الترع وخاصة خلال فترة أقصى الاحتياجات
 

ومن جانبها أكدت المهندسة جيهان عباس مدير عام رى شرق الفيوم، إستمرار أعمال تطهير الترع ونزع الحشائش خلال الفترة المقبلة للعمل على رفع كافة المعوقات التى تعيق وصول المياه إلى نهايات الترع، مع متابعة الحملات الليلية لمنع التعديات على مياه الري بكافة أنحاء المحافظة، موضحة أنه جاري تطهير عدد من الترع وكافة الفروع والجنابيات على الجانبين، بزمام هندسة ري سيلا وهندسة ري طامية. 

وتفقدت مدير إدارة ري شرق الفيوم، حالة المياه على عددا من الترع والمجارى المائية، تم خلالها قياس مناسيب مياه الري ومتابعة حالة المياه وأعمال التطهير ونزع الحشائش، وذلك لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع، ومتابعة أعمال التطهير الجارية.

 وأشارت إلى أن الإدارة تولي أعمال تطهير الترع والمجارى المائية اهتماما، وهو ما يتطلب فتح المجاري المائية لضمان وصول مياه الري إلى النهايات، وتغطية كافة الأراضي الزراعية التي تشملها مقررات المياه. 

مقالات مشابهة

  • 10 صور ترصد جاهزية حدائق الرى بالقناطر الخيرية استعدادًا لعيد الأضحى 2024
  • وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم «جائزة جينيس للأرقام القياسية» لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • مديرية الري بالفيوم تواصل أعمال تطهير الترع والمجارى المائية
  • "سويلم" يشارك في احتفالية تسليم "جائزة جينيس" لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • وزير الري يشارك باحتفالية تسليم جائزة "جينيس" لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • عاجل.. مصر تدخل موسوعة «جينيس» بـ4 أرقام قياسية في أكبر محطة معالجة مياه بالعالم
  • وزارة الموارد المائية بحكومة الدبيبة تنفي نقل مصر للمياه الجوفية الليبية
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • الموارد المائية: التصريحات حول المياه الجوفية (العابرة للحدود) لا تمثل الموقف الليبي